التخطي إلى المحتوى

كم عدد الحروف الإنجليزية ؟ وما القصة وراء تلك الحروف؟ تمتلك الأبجدية الإنجليزية تاريخًا مميزًا، فقد طور كل حرف من حروفها قصته الخاصة، وبالرغم من أن اللغة الإنجليزية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم فيتحدث بها أكثر من 330 مليون نسمة كلغة أم، وأكثر من نصف مليار نسمة تعد اللغة الإنجليزية هي لغتهم الثانية؛ إلا أنها لغة صعبة للتعلم، ويطرح العديد من الأشخاص الأسئلة في بداية تعلمهم حتى يتمكنوا من التعرف أكثر عن اللغة.

تلك الأسئلة التي طرحناها مسبقًا هي لسان حال كل من أراد توسيع معرفته عن اللغة الإنجليزية، فتعد الحروف الأبجدية لأي لغة هي المسار الأول لتعلمها، وفي حالتنا هذه وبالإجابة على سؤال “كم عدد الحروف الإنجليزية؟” والأسئلة المحيطة به سنتمكن العبور بكم من خلال هذا المسار، لذا دعونا نستعرض لكم كافة الإجابات من خلال موقع مثقف.

شاهد أيضا:

عدد الحروف الإنجليزية

كم عدد الحروف الإنجليزية

تتلخص الإجابة على سؤال “كم عدد الحروف الإنجليزية؟” في رقم 26، حيث إن هذا الرقم يضم كافة الحروف الأساسية المتواجدة باللغة الإنجليزية الحديثة، مع العلم أن الإنجليزية قديمًا كان بها حروف أخرى ولكن تم الاستغناء عنها مع مرور الزمن لوجود بدائل لها فقل استخدامها مع الوقت مما أدى إلى اندثارها بالإنجليزية الحديثة، والحروف الإنجليزية الأساسية هي:

Aa   Bb   Cc   Dd   Ee   Ff    Gg  Hh

Ii     Jj    Kk   Ll    Mm Nn  Oo  Pp

Qq  Rr   Ss   Tt    Uu   Vv   Ww Xx

شاهد أيضا:

Yy   Zz

كم عدد الأصوات في اللغة الإنجليزية؟

هنالك أكثر من 40 صوت مختلف في اللغة الإنجليزية، ونظرًا لوجود 26 حرف فقط لتمثيل تلك الأصوات، فهنالك أكثر من حرف باللغة الإنجليزية يمتلك أكثر من طريقة للنطق حسب بعض القواعد، فعلى سبيل المثال حرف “C”، والذي يمكن نطقه كحرف “س” في أوقات أو كحرف “ك” في أوقات أخرى.

كما أن هنالك بعض الحروف عند جمعها معًا تتغير طريقة نطقها ويصدر منها صوتًا جديدًا، على سبيل المثال حرفي “P” و”H”، فعند كتابة كل منهم على حدة ينطق كل حرف بصوته الأساسي، أما إذا وقع حرف “H” بعد حرف “P” فسينطق الحرفان بصوت أقرب لحرف “ف”.

هنالك العديد من الأمثلة الأخرى والتي تشكل باقي الأصوات في اللغة الإنجليزية التي لا يوجد لها حروف تمثلها بشكل مباشر.

تاريخ الحروف الأبجدية الإنجليزية

معرفتك لتاريخ الحروف الأبجدية لأي لغة يعمل على مساعدتك في التعرف على اللغة بشكل كبير، فستبدأ بالنظر إلى تلك الحروف بنظرة مختلفة، وستتوقف عن اعتبارها مجرد أشكال ترمز لأصوات نصدرها من أفواهنا.

تحتوي اللغة الإنجليزية الحديثة على 26 حرفًا، وذلك بداية من القرن السادس عشر الميلادي، وقد تأثرت الأبجدية الإنجليزية باللغات السامية واللغة الفينيقية وكذلك الرومانية واليونانية، مما يجعل معرفة الطريقة التي تشكلت بها حروف تلك اللغة أمرًا شائقًا.

تاريخ حرف Aa

كان شكل هذا الحرف بالأساس مقلوبًا، وقد ظهر لأول مرة بشكله الحالي بعد أن تم عكسه في القرن التاسع عشر، كان هذا الحرف في البداية يشبه رأس حيوان له قرنين، وذلك لأنه كان قديمًا يرمز للثور.

تاريخ حرف Bb

الشكل الأساسي لهذا الحرف قد تم استعارته من الحروف المصرية الهيروغليفية، وكان يشبه هذا الحرف في البداية المنزل، وذلك لأنه كان يرمز للمأوى منذ أكثر من 4 آلاف سنة.

تاريخ حرف Cc

يأتي هذا الحرف من اللغة الفينيقية، والذي تم تصميمه في البداية ليشابه العصا التي يستخدمها الصيادون أو البوميرانج، وقد كان يُكتب الحرف معكوسًا فكان الجزء الفارغ في الحرف يواجه الجهة اليسرى وليست اليمنى، ولكنه مع مرور السنوات ومع تعديلات الرومانيون عليه أصبح هذا هو شكله الحالي.

تاريخ حرف Dd

في القرن التاسع قبل الميلاد أطلق الفينيقيون على هذا الحرف اسم “داليت”، كان الحرف في البداية يواجه الجهة اليسرى، وكان الجزء النصف دائري منه أقرب للمثلث، وبعد أن وصل الحرف لليونانيين القدماء قد أطلقوا عليه اسم “ديلتا”، والتي تعني باب باليونانية، وتغير شكله بعدد ذلك فتم عكسه، وعندما وصل إلى الرومانيون قاموا بتغيير المثلث المتواجد بالحرف ووضعوا شكلًا أكثر انحناءً.

تاريخ حرف Ee

كان هذا الحرف قديمًا في اللغة السامية ينطق على أنه حرف “H”، وفي عام 700 قبل الميلاد قام اليونانيون بعكس شكله المقلوب وقاموا بتغيير طريقة نطقه فأصبح ينطق “ee”.

تاريخ حرف Ff

هو حرف من الحروف الفينيقية وكان يشبه قديمًا حرف “Y”، كان ينطق الحرف قديمًا بطريقة مختلفة تمامًا عما هو معروف الآن، ولكن مع قدوم الرومانيون، فتم تغيير نطقه وأصبح كما نعرفه اليوم.

تاريخ حرف Gg

يأتي هذا الحرف من حرف “زيتا” المتواجد لدى اليونانيين، كان يشبه قديمًا حرف “I” وينطق كما حرف “Z”، لكنه بعد ذلك تغير على يد الرومانيين وأصبح يرمز للصوت “G”، وذلك لأن الرومانيون لم يكن لديهم الصوت “Z”، ولم يكن الحرف منحنيًا في البداية ولكنه اكتسب تلك الانحناءات فيما بعد.

تاريخ حرف Hh

يأتي هذا الحرف من الكتابة المصرية القديمة، وكان يستخدم قديمًا للتعبير عن كلمة سور، وكان يستخدم عند إصدار صوت أقرب لصوت التنفس، وقد تمت إضافة الصوت إلى الأبجدية الإنجليزية في القرن السادس الميلادي.

تاريخ حرف Ii

كان يسمى هذا الحرف قديمًا بـ”يود”، وكان يقصد به اليد أو الذراع، وكان على شكل أفقي، غير اليونانيون القدماء شكله فجعلوه رأسي وغيروا اسمه، ومع مرور الزمن أصبح شكله عبارة عن خط مستقيم، وكان ذلك في القرن الثامن قبل الميلاد.

تاريخ حرف Jj

في الحضارات القديمة، كان هذا الحرف يتشابه كثيرًا مع الحرف “I”، وقد تغير ذلك بالقرن الخامس عشر بإسهام من اللغة الإسبانية التي أصبحت تنطقه كالحرف “خ”، ونتيجة لعدم وجود حرف “خ” بالإنجليزية فأصبح ينطق “چ”.

تاريخ حرف Kk

هو الآخر من الحروف القديمة، فكان يستعمل في اللغة المصرية القدمية وفي الكتابة الهيروغليفية، وكذلك في اللغة السامية، وكان يسمى “كاف” والذي كان يعني كف اليد، وقد استعمله اليونانيون بعد ذلك وغيروا في شكله.

تاريخ حرف Ll

كان هذا الحرف مقلوبًا في اللغة السامية القدمية، وكان يسمى قديمًا نفس اسمه الحالي “EL”، وكان يعني قديمًا الإله، قام الفينيقيون بتغيير شكله وجعله باسم ” لامد”، وسماه اليونانيون “لامبدا”، واستمر الشكل في التغيير حتى أوصله الرومانيون إلى شكله الحالي.

تاريخ حرف Mm

كان هذا الحرف بالأساس أحد الحروف الهيروغليفية، وكانت خطوط الحرف منحنية وعديدة، وتغيير شكله مع الوقت فقل عدد الخطوط وقلت الانحناءات وأصبح شكله كما نعرفه الآن.

تاريخ حرف Nn

هو كذلك من الحروف الهيروغليفية، كان في الأصل به تموجات بسيطة فيشبه في شكله شكل الأفعى أو الكوبرا، وفي اللغة السامية أصبح يُستخدم الحرف في نطق الحرف “ن”، وكان يرمز للأسماك.

تاريخ حرف Oo

هو الآخر حرف هيروغليفي، وكان يُطلق عليه في اللغة السامية حرف عين، غير الفينيقيون في شكله فتركوا فقط الدائرة وصار بشكله الحالي.

تاريخ الحرف Pp

كان يشبه هذا الحرف حرف “V” في اللغة السامية القديمة، وفي عام 200 قبل الميلاد قام الرومانيون بالتغيير في شكله حتى وصل إلى الشكل الحالي.

تاريخ حرف Qq

كان هذا الحرف بالأساس يشير إلى قرد أو كرة من الصوف، وكان يكتب على شكل دائرة يقطعها خط رأسي مستقيم، وبعد مساهمة الرومانيون، تغير شكله ليصبح منا نعرفه اليوم.

تاريخ الحرف Rr

كان هذا الحرف يظهر الإنسان من الجانب في الشكل الأساسي للحرف كما كتبه الساميون قديمًا، وكانت تنطق “رش” أي رأس، وقام الرومانيون بالتعديل عليه وأضافوا إليه القدم فأصبح بشكله الحالي.

تاريخ حرف Ss

كان هذا الحرف في البداية يشبه حرف “W” ولكن كانت خطوطه أكثر انسيابية، فكانت تشير إلى قوس الرماة، أطلق الفينيقيون على هذا الحرف “شين”، ومن ثم ترجم إلى “سين”، قلب اليونانيون شكله وأطلقوا عليه “سيجما”، وعدل الرومانيون عليه ليصير بشكله الحالي.

تاريخ حرف Tt

كان الساميون القدماء يستخدمون الشكل الأصغر من هذا الحرف، وكانوا يطلقون عليه “تاو” أي علامة، وقد تمت إضافة الصليب المتواجد بأعلى الحرف للتفرقة بيننه وبين الحرف “X”.

تاريخ الحرف Uu

كان يتشابة هذا الحرف مع حرف “Y” في الشكل قبل حوالي 3 آلاف سنة، في ذلك الوقت كان ينطق “واو” والتي كانت تعني الوتد، وقد تغيرت طريقة نطقها عند وصولها لليونانيين فكانوا يطلقون عليها “أبسيلون”.

تاريخ حرف Vv

كان الرومانيون يتبادلون حرفي “U” و”V” دون أي تفرقة بينهما، ولكن بدأت تلك التفرقة في الظهور بالقرن الرابع عشر الميلادي تقريبًا.

تاريخ حرف Ww

بدأ استخدام حرف “W” لأول مرة بالعصور الوسطى، حيث إنه كان يكتب في الكتابات الخاصة بالإمبراطور شارلمان، وكان يرمز لحرفي “U” جنبًا إلى جنب تفصل بينهما مسافة، وكان صوت هذا الحرف بوقتها أشبه بصوت الحرف “V”.

تاريخ حرف Xx

كانت بداية هذا الحرف مع اليونانيون القدماء، فكان ليدهم حرف “كساي” والذي كان قريبًا للغاية من حرف “X” الذي نشهده الآن، وفي العصور الوسطى، شوهد لأول مرة الشكل الصغير لحرف “x” مكتوبًا بخط اليد، كما قامت الطابعات الإيطالية في أواخر القرن الخامس عشر باستخدامه مع باقي الحروف اللاتينية.

تاريخ حرف Yy

كان بدايته مع حرف “u” عند الرومانيون، فكان الحرفين مندمجين في حرف “أبسيلون” وقد تمت إضافته كحرف منفرد في عام 100 قبل الميلاد.

تاريخ حرف Zz

اعتاد الفينيقيون على وجود الحرف “زين” والذي كان يعني الفأس، في البداية.. كان هذا الحرف يشبه في كتابته حرف “I” مع إضافة صغيرة في أعلاه وأدناه، وفي عام 800 قبل الميلاد، قام اليونانيون باعتماده على أنه حرف “زيتا”، والذي كان يشير لصوت “دز”، لكنه لم يستخدم لقرون عديدة حتى مجيء النورماديون الفرنسيين الذين قاموا بنشر الحرف في العديد من الدول الأوروبية، وقد تحول الصوت إلى “ز”.

كيفية تعلم الحروف الإنجليزية

بعد التعرف على تاريخ كافة الحروف المستخدمة في اللغة الإنجليزية وهي الحروف اللاتينية، وبعد الإجابة على سؤال “كم عدد الحروف الإنجليزية؟” نكون جاهزين للتعرف على كيفية تعلم تلك الحروف، وذلك من خلال:

  • محاولة حفظ الحروف واحد تلو الآخر، وتعلم الطريقة الصحيحة لكتابتها سواء كانت بالشكل الصغير “سمول” أو بالشكل الكبير “كابيتال”، والإنصات للنطق الصحيح لها.
  • محاولة القراءة للمقالات والأعمال الأدبية باللغة الإنجليزية وممارستها.
  • القيام بالمحادثات الحية مع الأفراد باللغة الإنجليزية.
  • مشاهدة مقاطع الفيديو الناطقة بالإنجليزية والاستماع الجيد لها.
  • استخدام تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية المختلفة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا…

فقرة هل تعلم باللغة الإنجليزية للإذاعة المدرسية مع الترجمة

محادثة بين طالب ومعلم باللغة الإنجليزية وطرق سريعة لإتقان اللغة

هكذا وبعد أن نكون قد استعرضنا لكم إجابة سؤال “كم عدد الحروف الإنجليزية؟” والتاريخ الموجز لكافة الحروف اللاتينية المستخدمة في اللغة الإنجليزية، وكذلك بعض النقاط التي تعمل على المساعدة في تعلم تلك الحروف، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *