التخطي إلى المحتوى


عدد تكبيرات صلاة الجنازة عبر موقع mthqf.com، وهي الصلاة التي تصلي علي الشخص المتوفي، ويكون المصلي واقفاً دون ركوع أو سجود، وهي من الأمور التي شرعها وألزم بها ديننا الإسلامي الحنيف.

وقد أمر النبي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه المسلمين بالحفاظ على تأديتها والقيام بها، فما عدد تكبيرات صلاة الجنازة وما حكمها وفضلها، ذلك ما سنتعرف عليه اليوم في هذه المقالة.

كيفية صلاة الجنازة

كما سبق وذكرنا أن صلاة الجنازة هي صلاة يؤديها المسلم وهو واقفا دون ركوع أو سجود و عدد تكبيراتها أربعة تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام، وتتفق في بعض شروط الصلوات المفروضة التي يتم تأديتها من حيث استقبال القبلة واستحضار النية، وفيما يلي كيفية صلاة الجنازة وتكبيراتها:

  1. التكبيرة الأولي، يقوم الإمام بالتكبير وذلك بأن يقول “الله أكبر”، ويقرأ سورة الفاتحة.
  2. التكبيرة الثانية، يُكبر ثم يقوم بقراءة الجزء الأخير من التشهد.
  3. التكبيرة الثالثة، يُكبر ثم يدعو للشخص المتوفى وفقا لما يراه مناسبا له وهناك دعاء مأثورة يمكن قوله وهو”اللهم إغفِر لِحيينا و ميتنا، و شاهِدِنا و غائبِنا و صغيرَنا و كبيرنا و ذَكَرِنا و أنُثانا، اللهم من أحييتَهُ منا فاحييه على الإسلام، ومن تَوَفيته منا فتوَفَهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تُضلنا بعده”.
  4. التكبيرة الرابعة، يتم التكبير ويقول الإمام ما يلي “اللهم لا تحرمنا أجره و لا تَفتِنـّا بعده”، ويدعو للشخص المتوفي وجميع أموات المسلمين، وأخيرا، يقوم بالتسليم عن يمينه وشماله وينهي صلاته.

صلاة الجنازة

  • من السنة أن يكون الأمام واقفا عند راس الميت مستقبلا القبلة في حالة إذا كان المتوفى رجلا، أما إذا كانت المتوفاة سيدة فيتم الوقوف عند وسطها اقتداء بسنة الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم الذي كان يفعل ذلك.
  • يجب أن يكون الإمام متقدما عن المأمومين شأن صلاة الجماعة التي يؤديها المسلم في المسجد، ولكن في حالة عدم وجود مكانا خلفه لكثرة عدد الأشخاص الموجودين فهنا يجوز الوقوف بجانبه سواء من الناحية اليمنى او اليسرى.
  • يقوم المصلي برفع يديه في كل تكبيرة من التكبيرات الاربعة التي يؤديها في الصلاة مثلما كان يفعل الرسول الكريم.

فضل صلاة الجنازة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : من شهد الجنازة حتى يُصلي عليها فَلَهُ قيراط، و من شَهِدها حتى تدفن فَلَهُ قيراطان، قيل : وما القيراطان يا رسول الله، قال : مثل الجبلين العظيمين.

وفيما يتعلق بحكم صلاة الجنازة فهو فرض كفاية بإجماع أهل العلم والفقهاء، بمعنى إذا قام بها البعض سقط عن الآخرين، ويؤجر من قام بها.

ذكرنا لكم في هذه المقالة عدد تكبيرات صلاة الجنازة، في انتظار تعليقاتكم ورسائلكم عبر موقعنا موقع .mthqf.com.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *