التخطي إلى المحتوى

يعقد اتفاق بين طرفين من خلال نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2022 بمثابة اتفاق شرعي وقانوني يضمن المسؤوليات والحقوق التي تقع على عاتق العامل وصاحب العمل، وتختلف أشكال عقود العمل باختلاف نوع العقد والقوانين الخاصة بالدولة.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين

نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2022

يعد نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2022 من أحد العقود الرسمية التي تستخدم بين طرفين وهم الموظف وصاحب العمل، ويتضمن هذا العقد حق كل فرد منهم حيث يتمكن كل منهم أن يقاضي الآخر إذا أخل أي طرف بنود هذا العقد.. من أشكال عقد العمل هو:

إنه في يوم……/ …./ 1442هـ الموافق…/ …/ 2022م

تم الاتفاق والتعاقد بين كل من:

شركة / ………. سجل تجاري رقم (…………….) وعنوانه: ………… ص.ب……….الرمز ………….، ويمثله في التوقيع على هذا العقد الأستاذ/………….، ويشار إليه فيما بعد (صاحب العمل).

(طرف أول)

2- الأستاذ…………………. .(…………..الجنسية) جواز سفر رقم…………. وعنوانه………………………. ويشار إليه فيما بعد (بالعامل) .

(طرف ثاني)

تمهيد:

بما أن الطرف الأول شركة………….. نشاطها………….. داخل المملكة العربية السعودية، وحيث أن الطرف الثاني قد تقدم للعمل لدى الطرف الأول بمهنة (………………..) بموجب ما يحمله من مؤهلات علمية وترخيص من بلده يبيح له العمل بهذه المهنة، وحيث إنه قد تلاقت إرادة الطرفين على إبرام هذا العقد فيما بينهما، عليه فقد تم الاتفاق والتعاقد بين طرفي هذا العقد بعد أن أقر كل منهما بأهليته الشرعية والنظامية للتعاقد والتصرف وفق الشروط والبنود التالية.

بنود عقد عمل لغير السعوديين 2022

  • مدة هذا العقد أربعة وعشرون شهراً تبدأ من تاريخ التحاق الطرف الثاني بعمله لدى الطرف الأول.
  • يكون الطرف الثاني معينًا تحت الاختبار خلال الثلاثة أشهر الأولى من تاريخ التحاق الطرف الثاني بعملة لدى الطرف الأول.
  • يتجدد العقد تلقائيًا عند انتهاءه في كل مرة ولمدد أخرى مماثلة للمدة المنصوص عليها في المادة الأولى، وذلك إذا لم يخطر أحد الطرفين الآخر بعدم الرغبة في تجديد العقد قبل شهرين على الأقل من تاريخ انتهاء مدة العقد.
  • يجوز للطرف الأول إنهاء العقد دون سبق إعلام الطرف الثاني مع تحمل الطرف الثاني تكاليف عودته إلى بلدة واحتفاظ الطرف الأول بحق الحصول على تعويض إضافي من الطرف الثاني مقداره أجر أساسي لثلاثة أشهر كحد أدنى قابلة للزيادة حسب سبب الفصل ومقدار الضرر.
  • يدفع الطرف الثاني تعويضا للطرف الأول مقداره أجر أساسي لثلاثة أشهر وذلك عند استقالته من العمل قبل انتهاء مدة العقد المبرم بينهما مع تحمل الطرف الثاني تكاليف عودته الى بلدة طبقا للمادة الأربعون من نظام العمل السعودي.
  • إذا انتهت علاقة العمل بين الطرفين بسبب استقالة الطرف الثاني فإن الطرف الثاني في هذه الحالة لا يستحق مكافأة نهاية خدمة بعد خدمة تقل عن سنتين متتاليتين، ويستحق ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين ولا تزيد عن خمس سنوات متتالية.
  • يجوز للطرف الأول فسخ العقد أثناء سريانة مع احتفاظ الطرف الثاني بكامل حقوقه النظامية بشرط إشعار الطرف الثاني مسبقا بمدة لا تقل عن ثلاثين يومًا من تاريخ الفسخ.

نموذج عقد عمل للمقيمين

الطرف الأول: شركة……. ذات السجل التجاري رقم…… وعنوانها………..، ويمثلها السيد…………

الطرف الثاني: السيد………. وهو عامل يحمل الجنسية…………….. ورقم جواز سفره………….. وعنوانه…………..

بتاريخ…………. الموافق ل………. تم الاتفاق بين الطرف الأول والطرف الثاني على المواد التالية:

  • المادة الأولى:أن يشتغل الطرف الثاني لدى الطرف الأول تحت إدارته أو من ينوب عنه في مهنة …… أو أي مهنة أخرى تتناسب مع مهامه الأصلية.
  • المادة الثانية: أن يشتغل الطرف الثاني لدى الطرف الأول لمدة ثلاث سنوات، ابتداء من تاريخ توقيع هذا العقد.
  • المادة الثالثة: يحق للطرف الأول أن يصدر أوامره للطرف الثاني وذلك حسب ما تقتضيه المنفعة بالعمل في أحد فروع الشركة بشرط ألا يكون هناك أي ضرر.
  • المادة الرابعة: يخضع الطرف الثاني لفترة تدريب مدتها ستة أشهر الأولى من هذا العقد بداية من تاريخ التحاقه بالعمل، ويحق للطرف الأول إنهاء العقد دون إنذار أو تعويض للطرف الثاني في حالة أثبت هذا الأخير عدم كفاءته.
  • المادة الخامسة: يلتزم الطرف الأول بتسديد راتب شهري لطرف الثاني قيمته………… ريال سعودي بالإضافة إلى مصاريف وتعويضات التنقل لغرض العمل بما فيها مصاريف الإقامة.
  • المادة السادسة: يستفيد الطرف الثاني من إجازة سنوية مدتها 30 يوما مدفوعة الأجر، علاوة على التأمين الصحي له ولزوجته وأولاده.
  • المادة السابعة: يحق لأي من الطرفين إنهاء عقد العمل في أي وقت، بشرط أن يخطر الطرف الآخر بذلك قبل 30 يوما على الأقل من تاريخ إنتهاء العقد، ويجدد العقد بشكل تلقائي عند انتهاء مدته ما لم يتفق الطرفان على إنهائه.
  • المادة الثامنة: لا يجوز للطرف الثاني العمل مع شركة أو شخص آخر من دون موافقة الطرف الأول.
  • المادة التاسعة: يحق للطرف الأول أن يقوم بفصل الطرف الثاني عن العمل في حالة العصيان أو ارتكاب أي خطأ فادح نتجت عنه خسائر مادية جسيمة.
  • توقيع الطرف الأول توقيع الطرف الثاني
  • ………….. ………….

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

نموذج عقد عمل مؤقت لغير السعوديين 2022

تم تحرير هذا العقد بتاريخ…../…../…..

الطرف الأول في العقد ويتمثل في شركة……. والتي ينوب عنها السيد………

الطرف الثاني في العقد وهو السيد………. حيث يلتزم ويقر الطرفان ببنود هذا العقد وأهليته القانونية كما يضمن حقوق الطرفان القانونية وينص على البنود التالية:

البند الأول: يلتزم الطرف الثاني من خلال هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول، حيث تعتبر الثلاثة أشهر الأولى فترة اختبار تعطي الحق للطرف الأول في فسخ العقد في حال فشل الطرف الثاني في إثبات كفاءته المهنية.

البند الثاني: مدة هذا العقد سنتين تبدأ في…../……/….. وتنتهي في…./……/…..، ويمكن تجديد العقد لمدة أخرى مماثلة في حال اتفق الطرفان على ذلك.

البند الثالث: يلتزم الطرف الثاني بإنجاز كافة الأعمال المطلوبة منه في إطار إمكانياته وقدراته.

البند الرابع: يلتزم الطرف الثاني بأداء راتب شهري قدره…… ريال سعودي بالإضافة إلى بدل الساعات الإضافية و بدل التنقل وبدل الإقامة.

البند الخامس: يحق للطرف الثاني الحصول على إجازة سنوية مدتها 20 يوما مدفوعة الآجر يتم تحديدها بالاتفاق بين الطرفين.

البند السادس: لا يجوز الطرف الثاني العمل في أي مكان آخر سواء بأجر أو بدون آجر إلا بموافقة الطرف الأول.

توقيع الطرف الأول توقيع الطرف الثاني

………….. ………….

قدمنا لكم في هذا الموضوع نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2022 يتضمن العديد من البنود التي تضمن حق كل من العامل وصاحب العمل وتحديد مدة العقد والشروط الجزائية وتحديد نوع العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *