التخطي إلى المحتوى
7+طرق مجربه لعلاج البواسير بالاعشاب 2024
طرق علاج البواسير بالاعشاب
محتويات

هناك العديد من الطرق المجربة لعلاج البواسير بالأعشاب والتي يمكن أن تكون فعالة في تخفيف الأعراض وتسريع عملية الشفاء. من بين هذه الطرق:

  1. استخدام الأعشاب الطبيعية: يمكن استخدام الأعشاب مثل الشمر والكمون والبابونج لتهدئة الألم والتخفيف من التورم في منطقة البواسير.
  2. تطبيق زيت الزيتون: يمكن استخدام زيت الزيتون المعصور على البارد لتهدئة الأعراض المؤلمة للبواسير وترطيب المنطقة المصابة.
  3. تناول الألياف الغذائية: ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، حيث تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتقليل الإمساك المزمن.
  4. استخدام البخار: يعتبر التبخير بالبخار طريقة فعالة لتخفيف الألم وتقليل التهيج في منطقة البواسير، يمكن استخدام غرفة البخار أو حمام البخار لهذا الغرض.
  5. استخدام مقاعد الاستحمام الدافئة: يمكن التخفيف من الألم والتورم بتناول حمام دافئ يحتوي على ملح البحر أو الصودا الخبز.
  6. تجنب الجلوس لفترات طويلة: من الضروري تجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الأوردة في منطقة البواسير.
  7. ممارسة التمارين الرياضية: يعتبر ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي والسباحة من الطرق الفعالة في تعزيز الدورة الدموية وتخفيف التورم في منطقة البواسير.

طرق مجربة لعلاج البواسير بالأعشاب

  1. زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة، ويمكن استخدامه لتخفيف أعراض البواسير. قومي بتدليك المنطقة المتضررة بلطف باستخدام بضع قطرات من زيت جوز الهند لمدة 10-15 دقيقة يوميًا.
  2. الألوة فيرا: تحتوي نبتة الألوة فيرا على مركبات مضادة للالتهابات ومهدئة للألم. قومي بقطع جزء من النبات واستخرجي الجل الموجود بالداخل، ثم ضعيه على البواسير لمدة 15-20 دقيقة. كرري هذا العلاج مرتين يوميًا.
  3. الهماميليس: يحتوي خلاصة الهماميليس على مواد تساعد في تضييق الأوردة المتضخمة وتقليل الالتهابات. قومي بتبليل قطعة من القطن بخلاصة الهماميليس ثم ضعيها على البواسير لمدة 15 دقيقة. كرري العملية عدة مرات في اليوم.
  4. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية الأوعية الدموية وتقليل تورم البواسير. قومي بتحضير فنجان من الشاي الأخضر المركز ثم ضعيه في الثلاجة ليبرد. استخدمي قطعة من القطن لتطبيق الشاي المبرد على البواسير لمدة 10-15 دقيقة يوميًا.
  5. العرعر المجفف: يحتوي العرعر المجفف على مادة تساعد في تقليل الالتهابات وتهدئة الألم. قومي بطحن العرعر المجفف واخلطيه مع كمية صغيرة من الماء لتكوين عجينة، ثم ضعيها على البواسير واتركيها لمدة 10-15 دقيقة. كرري العلاج عدة مرات يوميًا.
  6. القرفة: تحتوي القرفة على مضادات الالتهابات القوية التي يمكن أن تخفف من الأعراض المصاحبة للبواسير. قومي بخلط ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع قليل من الماء لتكوين عجينة، ثم ضعيها على البواسير لمدة 15-20 دقيقة. استخدمي هذا العلاج مرتين في اليوم.
  7. البابونج: يحتوي البابونج على خصائص مضادة للتهيج ومهدئة للألم، ويمكن استخدامه كعلاج طبيعي للبواسير. قومي بتحضير كوب من الشاي البابونج واتركيه ليبرد، ثم استخدميه لغسل المنطقة المتضررة مرتين في اليوم.

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت 2024

اشتهر الطب البديل بالأعشاب التي لديها القدرة على علاج كثير من الأمراض، كما تعمل على تهدئة المناطق المصابة حتى يستطيع المريض بإتمام الأنشطة اليومية، بالإضافة إلى أنها آمنة تماماً على صحة الإنسان عكس الأدوية التي لها آثار جانبية خطيرة، ومن هذه العلاجات:

زيت شجرة الشاي 2024

  • يتميز باحتوائه على عناصر مضادة للالتهاب، تعزز من سرعة العلاج، وتخفيف حدة الألم.
  • نضيف 3 ملاعق من زيت شجرة الشاي مع 3 ملاعق من زيت الخروع في زجاجة محكمة الغلق.
  • نحضر قطعة قطن ونغمسها بالزيت، ونضعها مباشرة على المنطقة المتأثرة بالالتهاب.
  • تكرر هذه الخطوات عدة مرات حتى تلاحظ تقلص في البواسير أو الشفاء تماماً.

هلام الألو فيرا ” الصبار” 2024

  • الصبار من أهم النباتات الطبية التي تعد علاج سريع للبواسير، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب.
  • يستخدم قابض للأوردة التي بداخل المستقيم، كما يستخدم أيضاً مرطب ومهدئ للأوردة المنتفخة.
  • نستخرج الجل من داخل الصبار ونضعه على منطقة الالتهاب مباشرةً.

بذور السيليوم 2024

  • تستخدم هذه البذور كمكمل غذائي يعزز من زيادة كمية الألياف الموجودة في الأمعاء.
  • يخفف من لزوجة البراز حتى يمر بسهولة داخل الأمعاء، وبالتالي عدم الشعور بالألم عند التبرز.
  • يفضل أخذ ملعقة من بذور السيليوم، ثم تناول كمية كبيرة من المياه.

علاج البواسير الخارجية بالاعشاب 2024

يكمن علاج البواسير بالأعشاب للحد من آثار التورم والانتفاخ، وتقوية الأوعية الدموية، كما يمنع حدوث نزيف في منطقة المستقيم، كل هذه الطرق لتقليص البواسير وعودتها لحجمها ومكانها الطبيعي ومن هذه الأعشاب:

بذور كستناء الحصان 2024

  • تمتلك بذور كستناء الحصان بخصائص قابضة تساعد على تخفيف انتفاخ الأوردة.
  • يحتوي على الكثير من مضادات الالتهاب الذي يدعم دورة الشعيرات الدموية.
  • نأخذ ملعقة من بذور الكستناء في كوب من الماء المغلي، ثم نغمس بقطعة القطن ووضعها على المنطقة الملتهبة.
  • عند تكرار هذه الخطوات سوف تلاحظ باختفاء الانتفاخ والتورم في مدة لا تزيد عن أسبوع.

خل التفاح

  • خل التفاح يدخل في علاج الكثير من الأمراض منها البواسير الذي يساعد على التخفيف المباشر للتورم.
  • يستخدم عن طريق غمس قطعة قطن ومسح به المنطقة المصابة لعدة مرات حتى الشعور بالاسترخاء.
  • والجدير بالذكر أن الخل من المواد الحمضية التي تسبب الشعور بالحرقان، لذا لا تقلق إذا شعرت بألم، ولكن سرعان ما يزول.

مع الالتزام بالعناية الشخصية الجيدة واتباع النصائح المذكورة، يمكن أن يتم علاج البواسير بالأعشاب بشكل فعال وتحسين جودة الحياة والراحة العامة للفرد المصاب.

لا تنسوا استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج طبيعي لعلاج البواسير. قد تكون بعض الحالات تحتاج إلى عناية طبية أخرى أو إجراءات جراحية.

قدمنا لكم طرق علاج البواسير بالاعشاب 2024 نتمنى أن تنال إعجابكم وننتظر أي استفسار عن طرق علاج الأمراض بالأعشاب من خلال التعليق أسفل المقال.