التخطي إلى المحتوى
محتويات

يعتبر علاج الجدري المائي عند الأطفال باستخدام الأعشاب أحد الطرق الطبيعية المتاحة. يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاج بالأعشاب للتأكد من سلامته وفعاليته. قد تساعد بعض الأعشاب في تهدئة الحكة وتخفيف الأعراض المصاحبة لمرض الجدري، مثل العرق السوس والشاي الأخضر وزيت شجرة الشاي. قد تساهم هذه الأعشاب في تقليل الانتشار والتهيج، وتعزيز عملية التئام الجلد المتضرر. ومع ذلك، يجب استشارة الأطباء والممارسين المتخصصين استشارة المتخصص قبل استخدام هذه الأعشاب للتأكد من أنها مناسبة وآمنة لاستخدام الأطفال

علاج حكة الجدري المائي 2024

الجدري عدوى فيروسية تسمى varicella-zoster وتنتشر سريعاً في فترة الطفولة، تبدأ في الظهور على هيئة تقرح ثم تفتح وتصبح بقع حمراء وبعد ذلك قشور متطايرة، تلك البقع تسبب آلام شديدة مصحوبة بحكة لا يتحملها الطفل تماماً وتستمر هذه الأعراض لمدة 15 يوماً على الأكثر، لذا ينبغي تهدئة جسم الطفل استخدام بعض الأعشاب والزيوت الطبيعية.

علاج الجدري بزيت الخزامى 2024

  • زيت الخزامى أو اللافندر من أهم الزيوت الطبيعية التي لها نتائج مميزة في التخفيف من حدة الحكة وأعراضها.
  • يتميز هذا الزيت باحتوائه على فيتامينات وعناصر مضادة للالتهاب وبالتالي علاج جيد لالتهابات الجدري.
  • زيت الخزامى من الممكن استخدامه بعدة طرق مثل:

الطريقة الأولى:

  1. نحضر كمية مناسبة من زيت اللافندر، ثم يضاف عليه القليل من زيت اللوز أو جوز الهند.
  2. نغمس أعواد من قطع الأذن في خليط الزيت ونضعه على منطقة التقيح واحد يلو الآخر.
  3. تكرر هذه الطريقة 3 مرات في اليوم حتى الشفاء منه تماماً.

الطريقة الثانية :

  1. نخلط زيت الخزامى مع زيت الكاموميل أو أي زيت مفضل، ويخلط جيداً.
  2. نضع عدة قطرات من مزيج الزيت في حوض الاستحمام المملوء بالماء الفاتر.
  3. يتم نقع الطفل في حوض الاستحمام لمدة 10 دقائق مرة واحدة في اليوم.
  4. وبعد ذلك يجفف جسم الطفل بمنشفة قطنية ناعمة ومعقمة تخص الطفل فقط.

علاج الجديري المائي عند الأطفال 2024

عندما يصاب الطفل بمرض الجدري المائي، يحب اتباع بعض الاحتياطات حتى لا يتعرض الموجودين بالمنزل إلى انتقال العدوى من خلال الخطوات التالية:

  • عزل الطفل المصاب داخل المنزل طوال فترة مرضه، تجنباً انتشار العدوى.
  • العناية بنظافة الطفل الشخصية من خلال تقليم أظافره، مسح جسم الطفل بمظهر طبيعي مثل خل التفاح، لقتل البكتيريا وتهدئه الألم المصاحب للمرض.
  • توجيه الطفل بعدم حكة جسمه منعاً لزيادة العدوى، وفي حال عدم استماع الطفل لهذه النصائح تغطية أيدي الطفل بشاش معقم أو قفازات قطنية.
  • من المتوقع تعرض الطفل لارتفاع في درجات الحرارة، لذا يفضل إعطاء الطفل مسكن خفيف مع تحضير مشروب مفضل من هذه الأعشاب مثل (النيم، الهندباء، الزنجبيل، البابونج)المحلى بعسل النحل لخفض الحرارة وتقوية جهاز المناعة.
  • كما يوصى الأطباء بتغذية الطفل بشكل جيد عن طريق صنع له حساء الدجاج مع الخضراوات، والفاكهة الطازجة مع تناول الطفل أيضاً العصائر الطازجة المصنوعة في المنزل.

تمت الإجابة على استفسار الكثير من الأمهات عن علاج الجدري المائي عند الاطفال 2024 وننتظر المزيد من الاستفسارات حول علاج الأمراض بالأعشاب من خلال التعليق أسفل المقال.