التخطي إلى المحتوى
علاج عدم التركيز والسرحان عند الاطفال بالاعشاب
محتويات

علاج عدم التركيز والسرحان عند الاطفال بالاعشاب , تعتبر مشكلة السرحان وعدم التركيز من اكثر المشاكل الشائعة عند الأطفال ولاسيما في وقتنا الحاضر، وهناك العديد من العوامل التي تقف وراء الإصابة بهذه المشكلة، والتي من أهمها النظام الغذائي المفتقر للعناصر المفيدة والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، سوء الحالة النفسية للطفل والقلق الدائم والتوتر والخوف وما غير ذلك من الأسباب الآخري التي سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه المقالة.

أسباب عدم التركيز والسرحان عند الاطفال

كما سبق وذكرنا هنالك العديد من العوامل المسببة لحدوث مشكلة السرحان وعدم التركيز عند الاطفال، ومنها:

  • عدم الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن الذي يتضمن كافة العناصر الغذائية التي يكون الجسم في حاجة إليها.
  • نقص بعض الفيتامينات الموجودة بالجسم ومن اهمها فيتامين ب12 وعنصر الحديد.
  • عوامل بيئية مثل الضوضاء والأصوات العالية وارتفاع درجة حرارة المكان.
  • نقص في فيتامين الأعصاب والذي من شأنه يجعل المخ لا يعمل بالكفاءة المطلوبة ويؤثر سلبيا علي نشاطه.
  • وجود خلل في هرمونات الغدد ولاسيما الغدة الدرقية.
  • قلة عدد ساعات النوم.
  • نقص معدل السكر بالدم.

طرق علاج عدم التركيز والسرحان للاطفال

تتواجد الكثير من الطرق العلاجية المتبعة للتخلص من مشكلة السرحان وعدم التركيز عند الأطفال، وفيما يلي أهمها:

  • الاهتمام بالغذاء الصحي الذي يشتمل علي كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة التي تعمل علي تغذية المخ والدماغ.
  • إمداد الطفل بالعناصر الغذائية التي تعمل علي زيادة درجة انتباهه وتركيزه مثل الفواكه والخضروات الطازجة والاسماك، مع تجنب تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة وغيرها.
  • الحرص علي تناول كوبا من اللبن بشكل يومي وأيضا البيض.
  • تشجيع الطفل ومحاولة زيادة ثقته بنفسه لأن ذلك ينعكس بشكل إيجابي عليه ويجعله اكثر انتباها وتفاعلا مع المحيطين حوله، مع الأخذ في الاعتبار الامتناع تماما ونهائيا عن ضربه، لأن ذلك سوف يجعل منه شخصية انطوائية.

علاج عدم التركيز والسرحان بالاعشاب الطبيعية

تتواجد بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة عدم التركيز والسرحان عند الاطفال، نذكر منها الاتي:

إكليل الجبل

وهو من الأعشاب التي اثبتت فعاليتها في علاج هذه المشكلة، ويتم استخدامه عن طريق وضع مقدار مناسب منه في وعاء به ماء ووضعه علي النار لحين وصوله لدرجة الغليان ومن ثم استنشاق الأبخرة الصاعدة منه.

البقدونس

والذي يتسم باحتوائه علي العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة منه في وعاء به ماء ووضعه علي النار حتى يغلي ومن ثم القيام بتصفيته وتناوله بمعدل مرتين يوميًا.

الزعفران

وهو من العلاجات الفعالة للكثير من المشاكل والأمراض ومن أهمها النسيان، ويستخدم عن طريق مزج ملعقة كبيرة منه مع كوبا من اللبن ووضعهما علي النار لمدة ربع ساعة ومن ثم تناوله مرتين يوميا.

الزنجبيل

ويتم استخدامه عن طريق إضافة مقدار مناسب منه بعد سحقه ومزجه مع بعض المكونات الأخري وهي ” العسل والحبة السوداء واللبان المطحون”، ويتم مزجهما سويا ومن ثم تناول المزيج مرتين يوميا.

الميرمية

وتستخدم عن طريق وضع مقدار مناسب منها في وعاء به ماء ووضعها علي النار وتركها لمدة ربع ساعة ومن ثم تناوله بعدما يبرد قليلا.