التخطي إلى المحتوى

قصة الاسراء والمعراج بطريقة بسيطة للأطفال 2023 , قصة الإسراء والمعراج للأطفال، مكتوبة بإيجاز، تشرح للأطفال الصغار كل الأحداث التي وقعت خلال معجزة الإسراء والمعراج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه. بالتفصيل، سنقدم أيضًا معلومات عن الدروس والأخلاق المستفادة من قصة الإسراء والمعراج.

ما هي معجزة الإسراء والمعراج

حدثت الإعجاز العظيم المعروف بـ الإسراء والمعراج مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بإذن الله تعالى قبل هجرة الرسول من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. وعلى الرغم من عدم معرفة تاريخ حدوثه أو عامه بالضبط، إلا أنه من المعجزات التي أيد الله بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الدعوة الإسلامية. وقد حدث ذلك في فترة عانى فيها المسلمون والرسول – صلى الله عليه وسلم – من ظلم قريش والمشركين الآخرين في أيام الإسلام الأولى.

قصة الاسراء والمعراج مكتوبة للأطفال

يتم إعادة سرد قصة الإسراء والمعراج بشكل مختصر للأطفال، بحيث يسهل فهم القصة ومتابعتها :

في إحدى ليالي الدعوة النبوية قبل الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة جاء جبريل إلى رسول الله بوحي. كان قد نزل على حيوان اسمه البراق – وهو حيوان حجمه أصغر من الحصان ولكنه أكبر من الحمار.

ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهر البراق وساروا من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في فلسطين في وقت قصير جدًا في تلك الليلة. كان ذلك لأن البراق كان سريعًا جدًا. ثم صعد جبريل مع الرسول إلى السماء الأولى، ثم الثانية، ثم الثالثة، ثم الرابعة، ثم الخامسة، ثم السادسة، ثم السابعة.

رأى رسول الله أنهاراً وبساتين في الجنة ورأى جمالها. كما رأى النيران وعذابهم. ثم نزل إلى الأرض في مكة المكرمة في تلك الليلة لتكتمل قصة الإسراء والمعراج .

لقاء الرسول مع الأنبياء في المعراج

التقى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنبياء الله تعالى في المعراج في كل سماء. كان يرى نبيًا في كل سماء، فيسلم عليه، ويتجاوب معه :

في السماء الأولى رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم النبي آدم وسلم عليه. فقال النبي آدم: أهلا بكم من ولد ونبي. ثم رأى رسول الله يحيى وعيسى في السماء الثانية وسلم عليهما. فقالوا له أهلا وسهلا بك من أخ ونبي.

وسلم عليه نبي الله يوسف بن يعقوب في السماء الرابعة فقال له أهلا وسهلا بك من أخ ونبي. وفي السماء الخامسة سلمة نبي الله هارون وقال: أهلا بك من أخ ونبي. في السماء السادسة بكى نبي الله موسى عليه السلام لما رأى رسول الله. ولدى سؤاله عن سبب بكائه أجاب: يا رب هذا الغلام الذي أرسل بعدي يدخل الجنة من أمته أفضل مما يدخل من أمتي. : أهلا وسهلا بك من ابن ونبي .

عودة النبي إلى مكة بعد الإسراء

عاد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى مكة المكرمة في نفس الليلة بإذن الله وقدرته. عندما طُلب منه وصف ما حدث وما رآه، قدم وصفًا تفصيليًا للقدس كان دقيقًا لدرجة أنه يكاد يطابق الواقع. ومع أنهم كذبوا عليه وزادوا شكه، فهذه القصة مذكورة في السنة النبوية. قال النبي: (صلى الله عليه وسلم): إذا بدأ الناس في الحديث عن ذلك، فإن من آمن به تراجعه وكفره. قالوا: هل لك لصديقك الذي يدعي أنه أسر الليلة إلى القدس؟ قال: أم قال ذلك؟ قالوا: بلى، قال: إن قال ذلك: صدق. قالوا: أم تصدقه أنه ذهب إلى بيت المقدس الليلة ورجع قبل الصبح؟ قال: نعم، لا أؤمن به في أبعد من ذلك، ولكني أؤمن به بخبر السماء أو في روحه. ولهذا سمي بأبي بكر الصديق.

ماهى الحكمة من الإسراء والمعراج

هناك العديد من الدروس القيمة التي يمكن تعلمها من الإسراء والمعراج، مثل: كل الدعوات التي أتى بها أنبياء الله هي دعوة واحدة لعبادة الله الواحد سبحانه وتعالى.

وهذا واضح في لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأنبياء في السموات السبع. بدأت الرحلة الليلية بالمسجد الحرام وانتهت بالمسجد الأقصى الذي له مكانة خاصة في الإسلام. الصلاة من أعظم العبادات في الإسلام، فقد فرضها الله تعالى على الناس عندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة خلال هذه الرحلة الإعجازية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *