التخطي إلى المحتوى

قصص الانبياء للاطفال مكتوبة وكاملة 2022 يقدمها لكم فريق عمل موقع مثقف، ضرب الله لنا الأمثال من حياة الأمم السالفة لأخذ العظة والعبرة والامتثال لأوامره والابتعاد عن نواهيه، ولنتدبر كيف كانت نهاية الظالمين وهلاكهم في الدنيا، وكيف سيكون نعيم من آمن بالله .

وقد أرسل الله الأنبياء والمرسلين للناس مبشرين ومنذرين للناس من عذاب الله، واليوم نقدم لكم عبر موقع مثقف مجموعة كبيرة من قصص الأنبياء للأطفال ـ،ليستفيدوا منها.

قصص الانبياء والرسل للأطفال

  • قصة سيدنا ايوب عليه السلام

قصص الأنبياء

كان أيوب عليه السلام عبدا صالحا شكورا، لا يتوقف قلبه ولسانه عن ذكر الله سبحانه وتعالى يصلي له آناء الليل وأطراف النهار.

حتى أراد الله سبحانه وتعالى أن يمتحن أيوب امتحانا صعباً وقاسيا ليرى مدى صبره على البلاء؟

فابتلاه الله بالمرض في جسده و أرسل عليه كثيرا من الأمراض، فأصبح ایوب عليل الجسد لا يقوى على فعل شيء وزاد امتحانه بفقدان جميع ماله فضاع كل ما يملك من أموال وبات فقيرا لا يملك شيئا كما امتحنه في أهله فقد أهله وأولاده.

كان ابتلاء أيوب بمثابة امتحان صعب للغاية لا يصبر عليه إلا عباد الله الصالحين.

لقد كان صبره صبر المؤمن الواثق برحمة الله وكان يدعو ربه دوما أن يرفع عنه ما به.

قال تعالى : ” وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ” صدق الله العظيم .

استمر المرض واستمر الألم، وأيوب صابر على بلواه.

في هذه الظروف الصعبة حاول الشيطان أن يدخل إلى قلب أيوب ليجعله يعجز ويضيق صدره، ويحجم عن عبادة ربه .

فقال له : اترك الصبر والعبادة واهتم بنفسك حتي تشفي من المرض إلا أن أيوب استوثق بالله و غضب بشدة واستعاذ بالله من وساوس الشيطان وظل ايمانه ثابتاً راسخاً كالجبال .

قال تعالى :” واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه اني مسني الشيطان بنصب وعذاب ”

قصة صبر أيوب

وذات يوم من الأيام عادت زوجة أيوب متأخرة ، فوجدت زوجها ایوب غاضباً، فأقسم بالله أن يضربها بالعصا مائة ضربة بمجرد أن يشفى من مرضه .

وعندما أقسم أيوب بهذا القسم لم يكن يتصور أنه سوف يشفى من مرضه هذا.

لكن الله أراد له في النهاية الشفاء من سائر الاسقام، ثم طلب منه أن يضرب بقدمه الأرض ففعل ایوب ذلك وانفجرت من تحت قدمه عین ذات ماء عذب صالح للشرب والاغتسال.

قال تعالى :” اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب”

وبدأ ایوب يغتسل بالماء المتفجر ويشرب منه حتى شفي جسده من كل الأمراض التي أصابته، وعاد مرة أخرى معافي .

ثم بعد ذلك منحه الله الكثير من الأموال، ورزقه الاهل والاولاد، كل ذلك نتيجة و جزاء صبره وشكره على الابتلاء.

وبعد أن استقر الحال بأيوب عليه السلام، أراد أن ينفذ قسمة الذي أقسمه على زوجته ، والذي اقسمه عندما كان مريضاً وهو أن يضربها بالعصا مائة ضربة.

فخفف الله عنه ذلك بأن طلب منه أن يجمع حزمة من أعواد الريحان عددها مائة ويضرب بها امرأته ضربة واحدة وبذلك يكون قد وفى بقسمه دون رجعه.

وبذلك جزي الله أيوب عليه السلام على صبره ومدحه تعرف في السطور القادمة عن قصص وحواديت الانبياء للاطفال.

فقال تعالى : ” إنا وجدناه صابراً نعم العبد إنه أواب ” صدق الله العظيم .

قصص الانبياء للأطفال

  • قصّة آدم عليه السلام

قصص الأنبياء

ذكر الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز قصّة خَلْق آدم عليه السلام.

ونبينا آدم هو أول الأنبياء؛ فقد شرفه الله بأن خَلَقه بيده على الصورة التي أرادها سبحانه، فكان آدم مخلوقاً مكرَّماً عن باقي المخلوقات، ثم خلق الله سبحانه وتعالى من ذريّة آدم البنين والبنات وكانوا على صورته وهيئته.

قال الله تعالى: (وَإِذ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَني آدَمَ مِن ظُهورِهِم ذُرِّيَّتَهُم وَأَشهَدَهُم عَلى أَنفُسِهِم أَلَستُ بِرَبِّكُم قالوا بَلى شَهِدنا)

وبعد أن خلق الله سيدنا آدم، أسكنه الجنّة هو و زوجته حوّاء التي خلقها الله من ضِلْعه، لستمتعوا بنعيم الجنة وخيراتها، باستثناء شجرة واحدةٍ نهاهم الله سبحانه وتعالى عن الأكل منها.

لكن الشيطان كان قد أقسم لله أنه سيغوي آدم وذريته ، وبالفعل وسوس لهما الشيطان ليأكلوا من تلك الشجرة فاستجابا لوساوسه، وأكلا من الشجرة حتى انكشفت عوراتهما، حتى أنهما سترا أنفسهما بورق الجنّة.

ثم عاتب الله آدم على ما فعلاه عندما أكلا من تلك الشجرة ، رغم أن الله كان قد بيّن عداوة الشيطان له، وحذّره من اتِّباع وساوسه مرّةً أخرى.

حزن آدم على ما فعل وأبدى ندمه الشديد على فِعلته، وتاب إلى الله، وكان عقاب الله لهم أن أخرجهما من الجنّة، وأنزلهما إلى الأرض بأمره.

  • قصّة ابْنَي آدم قابيل وهابيل

وكما ذكر الله لنا في كتابه العظيم عن ابني آدم قابيل وهابيل فسوف نقص عليكم اليوم قصتهما بأسلوب بسيط ومشوق.

لقد كانت من سنة آدم أن تتزوّج أنثى كل بطن من ذكر البطن الآخرى، ولكن قابيل طمع و أراد أن يستأثر بأخته التي جاءت معه من البطن ذاتها ليتزوجها ، فقرر أن يحول دون أخذ أخيه لحقه فيما كتبه الله له.

وحينما علم آدم عليه السلام بما ينوي قابيل، طلب منهما الإثنين أن يقدما قرباناً لله، فتقبّل الله ما قدمه هابيل،بينما لم يتقبل قربان قابيل، مما أثار غضب قابيل وجعله يتوعد أخاه بالقتْل، وبالفعل قتل قابيل أخاه هابيل.

وبينما كان يقف حائراً في كيفية التخلص من جثة أخيه، أرسل الله له غرابا لينقر في الأرض ويدفن ما بحوزته، ومن هنا علم قابيل ما عليه فعله، وأصبحت هذه الطريقة هي طريقة دفن الموتى.

قال -تعالى-: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّـهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ*لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّـهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ*إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ*فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

قصص الأنبياء للأطفال قصّة إدريس

قصص الأنبياء

نبي الله إدريس عليه السلام ، هو أحد الأنبياء الذين ورد ذكرهم في كتاب الله العزيز، وقد سبق وكان إدريس عليه السلام هو أوّل من كتب بالقلم، وأيضا أوّل من خاط الثياب ولَبِسَها.

كما كان عنده دراية واسعة عِلَمٌ بالفلك، والنجوم، والحساب.

وقد عرف إدريس عليه السلام بالصفاتٍ الحسنة والأخلاق كريمةٍ النبيلة، كالصبر، والصلاح ، ولهذا السبب حاز ادريس على منزلةً عظيمةً عند الله تبارك وتعالى .

قال الله -تعالى- فيه: (وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ*وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُم مِّنَ الصَّالِحِينَ).

و مما يدل على رفع وسمو مكانة ومنزلة إدريس عليه السلام عند ربه ، ما ذكره النبيّ محمد عليه الصلاة والسلام في قصّة المعراج من أنّه رأى إدريس عليه السلام في السماء الرابعة.

  • قصة سفينة نوح عليه السلام

قصص الأنبياء

قصة نوح علية السلام جميعنا يعلم أن نوحا عليه السلام هو النبي الذي ظل يدعو قومه إلى الإسلام سنين طوال تقدر بألف سنة إلا خمسين عاما، ورغم كل هذه المشقة والمجهود لم يؤمن إلا عدد قليل جدا .

بل وكان قومه يغطون وجوههم ويسدون اذانهم حتى لا يسمعوا دعوة سيدنا نوح .

وظل نوح كذلك حتى أمره الله عز وجل بصنع سفينة ضخمة ، وطلب منه أن يضع فيها كل من آمن معه من البشر بأمتعتهم، وكذلك يضع من كل نوع من الحيوانات والطيور زوجين.

بدأ نوح عليه السلام بتنفيذ أمر ربه وصنع السفينة على ثلاثة أدوار ، ثم قام بغلق السفينة من اعلى حتى لا تدخل الامطار اليها.

ثم دخل المسلمون السفينة ومعهم حيواناتهم وامتعتهم ، وما إن دخل الجميع حتى أنزل الله امطار غزيرة ملأت الوديان والطرق حتى وصلت إلى قمم الجبال فأغرقتها، وغرق العصاة جميعهم ولم ينجى من الغرق إلا أصحاب السفينة.

قصة النملة وسيدنا سليمان

قصص الأنبياء

ميز الله عز وجل سليمان عليه السلام بفهم لغة الطيور والحيوانات.

وذات يوم بينما كان يسير مع جنوده من الإنس والجن والطير وجميع مملكتة سمع شيئاً ما!!

لقد سمع صوت نملة صغيرة تكاد لا تظهر من تراب الأرض وهي تحدث قومها قائلةً لهم فى صورة تحذيرية: ادخلوا مساكنكم.

أي أسرعوا في الدخول الى بيوتكم حتى لا يحطمنكم سليمان هو وجنوده دون أن يدركوا فتهلكوا جميعكم.

فعندما سمع سليمان ذلك ضحك من حديثها، ثم شكر الله على هذة النعمة التى ميزه بها فجعلته يفهم لغة الكثير من الطير والحيوان والحشرات المختلفة التى منها النمل.

وهذا يوضح لنا أن هذة النملة كانت نعم القائد الحريص على ارواح من معه، ولم تكن انانية حتى تهرب وتترك اصدقائها بل حذرتهم بالاختفاء لتحميهم ، وبذلك تكون قصة النملة مع سيدنا سليمان ، أروع مثل على بذل المعروف وفعل الخير والتعاون فيما بيننا وعدم الانانية .

قصص الانبياء مكتوبة

  • قصة هود عليه السلام

قصص الأنبياء

نبي الله هود عليه السلام أرسله الله إلى قوم عاد، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى أحد أجدادهم عاد بن عوص بن إرم بن سام ويرجع نسب هود عليه السلام بن عبد الله بن رباح بن الخلود بن عاد جدّ هذه القبيلة ابن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام.

قال الله تعالى: {كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ} .

كانت مساكن عاد تقع في أرض الأحقاف، بالتحديد في جنوب شبه الجزيرة العربية في شمال حضرموت اليمنية، ويقع في شمال الأحقاف الربع الخالي، وفي شرقها عُمان.

واليوم يعد مكان هذه البلاد ليس سوى رمال قاحلة لا أنيس فيها ولا ديار.

قال الله تعالى: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} .

قصص الأنبياء للأطفال هود مع قومه

لقد سرد القرآن الكريم قصة سيدنا هود عليه السلام مع قومه عاد ، وسوف نقدمها لكم اليوم بشكل مختصر.

يذكر أن قوم عاد كانوا خلفاء في الأرض من بعد قوم نوح، ويذكر أن هؤلاء القوم كانوا قوما أقوياء ذو طبع حاد وشديد بطاشين في الأرض، بسطهم الله عن غيرهم .

عاش قوم هود حياة مترفة، فقد أفاض الله عليهم بالأنعام وبنين، و الأراضي متفجرة العيون والقصور الشامخة والحصون المنيعة، بل وكانوا يقيمون المباني الضخمة على سفوح الروابي والمرتفعات ، ليس لشيء سوى التباهي والتفاخر بها أمام غيرهم ليوضحوا قوتهم وبأسهم .

كما بنوا مصانع لجمع المياه فيها.

عبد قوم هود آلهةٍ من الأوثان دون الله، ينكرون يوم القيامة والدار الآخرة .

{إِنْ هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ}

ويذكر أن هوداً عليه السلام دعاهم إلى دين الله العزيز الحكيم ، وأمرهم بالتقوى والإحسان وأنذرهم من عقاب الله وعذابه.

فكذبوه واستهزؤوا بدعوته ودينه، وأصروا على العناد والتمرد، واتبعوا أمر كل جبار عنيد، ولم يؤمن معه إلاَّ قليل منهم، فاستنجد هود بربه، فقال الله له.

{قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ} .

فأرسل الله عقابه عليهم بتسليط الريح العقيم، كانت تلك الريح ريحاً صرصراً عاتية، سخرها الله عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيامٍ حسومٍ نحسات، تدمر كلّ شيء تمر عليه بأمر ربها، فلم تبقي من شيء أتت عليه إلاَّ جعلته كالرميم. فأهلكتهم، وأنجى الله برحمته هوداً والذين آمنوا معه.

قصص الانبياء صالح علية السلام

وقد أرسله الله إلى قوم ثمود وهي قبيلة من القبائل العربية البائدة، المتفرعة من أولاد سام بن نوح عليه السلام، وسميت بذلك نسبة إلى أحد أجدادها ثمود بن عامر بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام.

أما نسب صالح عليه السلام فهو صالح بن جابر بن ثمود بن عامر بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام.

قال الله تعالى في شأنه: {كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ}

كانت مساكن ثمود مبنية بالحِجْر، ولذلك سماهم الله في القرآن الكريم أصحاب الحِجر .

فيقول تعالى: {وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ * وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ * وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ * فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ * فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الحِجْر: 80 – 84]

قوم ثمود

والحِجْر هي أرض بين بلاد الشام والحجاز ، وتمتد إلى وادي القرى، وتقع في الطريق البري للمسافر من الشام إلى الحجاز. وآثار مدائن هؤلاء القوم لا تزال باقية حتى الآن، وتسمى مدائن صالح، و تعرف ديارهم اليوم باسم فجّ الناقة.

وقد ذكر القرآن الكريم قصة سيدنا صالح عليه السلام مع قومه ثمود في حوالي إحدى عشرة سورة.

ويذكر أن ثمود جاءوا في الأرض من بعد قوم عاد، فكانوا آمنين متَّمتعين بنعمة من الله، لديهم من الجنات والعيون، والزروع مختلفة أنواعها، وأشجار النخيل الشامخة المثمرة.

و يتخذون من السهول قصوراً، وينحتون من الجبال بيوتاً فارهين.

وكان قوم ثمود أصحاب أوثان يعبدونها من دون الله.

ويذكر أن صالحاً عليه السلام دعاهم إلى الله، وأمرهم بالتقوى، ونهاهم عن عبادة الأصنام، فآمن معه ثُلة قليلة، أما أكثرهم فكذبوه، واستكبروا وكفروا برسالته.

ثم طلبوا منه معجزةً تثبت صدقه، فأتاهم بمعجزة الناقة.

ثم طلب منهم أن يتركوها تأكل من أرض الله ولا يمسوها بسوء، حتى لا يأخذهم عذاب قريب من الله، فأصروا على العناد، وبعثوا أشقاهم فعقروا الناقة.

فقال لهم: “تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب”.

ولما حان أجل العذاب أرسل الله عليهم الصيحة مصبحين، فدمرتهم تدميراً، وأصبحوا في ديارهم جاثمين هلكى، وأنجى الله سيدنا صالحاً وكل من آمنوا معه. وتم بذلك أمر الله وقضاؤه

“سنة الله في الذين خلَوا من قبل”

قصص الانبياء في القرآن

  • قصّة إسماعيل عليه السلام

رزق الله إبراهيم عليه السلام بولده إسماعيل من زوجته الثانية هاجر، ممّا كان له أثر الغِيرة في قلب زوجته الأولى سارة، فطلبت منه ان يبتعد بهاجر وابنها عنها وبالفعل خرجوا، حتى وصلوا أرض الحجاز.

وكانت أرض الحجاز وقتذاك خاليةً جرداء، ثمّ تركهما بأمرٍ من الله ليتّجه للدعوة إلى توحيده. ودعا ربه أن يتكفُّل بزوجته وابنه.

وظلت هاجر مع ابنها إسماعيل و أرضعته، واهتمت به إلى أن انتهى طعامها وشرابها، فأخذت تسعى بين جبلَي الصفا والمروة، ظنّاً منها أن هناك ماء في أحدهما، إلى أن تفجرت عين ماءٍ بأمرٍ من الله رحمةً منه بهاجر وابنها.

وقد شاء الله بعد ذلك بأن تصبح هذه العين بئراً تمرّ به القوافل، لتصبح تلك المنطقة خصبةً عامرةً بفضلٍ من الله.

وعاد إبراهيم عليه الصلاة والسلام إلى زوجته وابنه بعد أن انتهى من المَهمة التي أوكله بها ربه.

رأى إبراهيم عليه السلام في منامه أنّه يذبح ابنه إسماعيل.

وقد امتثل ابراهيم وابنه لأمر ربهما، حيث أن رؤيا الأنبياء حق وكان ذلك اختباراً وابتلاءً وامتحاناً من الله لإبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وقد فدِي إسماعيل بذِبحٍ عظيم من الله سبحانه وتعالى .

أمر الله نبياه ببناء الكعبة المُشرَّفة فأطاعاه ونفذا أمره، و أمر الله نبيّه إبراهيم بدعوة الناس للحجّ إلى بيته الحرام ومنذ ذلك اليوم وأصبح الحج من شعائر الله تابع اجمل قصص الانبياء في السطور القادمة.

قصص الانبياء ملخصة

  • قصّة محمّد عليه الصلاة والسلام

جاءت البعثة لمحمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين بعد بلوغه سنّ الأربعين.

وقد بدأ -عليه الصلاة والسلام- دعوته سرّاً، واستمرّ فيها ثلاث سنواتٍ قبل أن يأمرَه الله بالجَهْر فيها، وقد تحمّل صلوات ربي وسلامه عليه الأذى والمَشقّة في سبيل دعوته حتى سمح الله له بالهجرة مع أصحابه إلى الحبشة، فراراً بدينهم.

واشتدّ الحال على محمد صلّى الله عليه وسلّم وخاصّةً بعد وفاة أقرب الناس إليه فخرج من مكّة إلى الطائف طالباً النُّصرة منهم، ولكنه يجد منهم سوى الأذى والسُّخرية.

فعاد عليه الصلاة والسلام ليستكملَ دعوته.

وكان يدعو الناس إلى الإسلام في موسم الحَجّ، وذات يوم التقى الرسول بمجموعة من الأنصار الذين آمنوا بدعوته وعاد بهم إلى المدينة لدعوة أهاليهم.

ثمّ استقرت الأوضاع بعد ذلك بفترة، فعَقْد الرسول صلى الله عليه وسلم بيعتَي العقبة الأولى والثانية الأنصار، وبذلك مهِّد أمر الهجرة إلى المدينة.

خرج النبيّ مع أبي بكر الصديق إلى المدينة، ومرا في طريقهما بغار ثورٍ، و مكثا فيه ثلاثة أيّامٍ قبل الوصول إلى المدينة.

وبمجرد أن استقر به الحال بدأ على الفور في بناء المسجد.

وأقام فيها الدولة الإسلاميّة، وظل يدعو إلى رسالة الإسلام حتى توفِّي صلّى الله عليه وسلّم وعمره ثلاث وستون سنةً.

قصص دينية للأطفال

  • قصّة لوط عليه السلام

أرسل الله نبيه لوطاً عليه السلام إلى قومه ليكون سبيلاً لهدايتهم فيدعوهم إلى توحيد الله سبحانه وتعالى، ويأمرهم بالاستقامة في جميع الأفعال ، ويوصيهم بالأخلاق الحميدة.

خاصة وأن قوم لوط كانوا يمارسون اللواط، حيث كانوا يأتون الرجال شهوةً من دون النساء، و أيضا كانوا يقطعون سبيل الناس ويعتدون على أموالهم وأعراضهم ونسائهم بالإضافة ممارستهم للمنكَرات، والأفعال غير السويّة في أماكن التجمعات دون أدنى حياء.

قصص الانبياء قوم لوط

وقد استاء لوطاً عليه السلام مما كان يراه بعينه ويلمسه بشكل مستمر من أفعال قومه، وانحرافاتهم عن الفِطْرة السويّة.

واستمرّ في دعوتهم إلى عبادة الله وحده وتَرْك أفعالهم وانحرافاتهم، إلّا أنّهم أصروا على عصيانهم وعدم الإيمان برسالة نبيّهم، بل فاق ذلك توعّدوه بطرده من قريتهم.

قابل لوط تهديدهم بالصبر والثبات على دعوته و حذرهم من عذاب الله وعقابه إلى أن أتى أمر الله بإنزال العذاب الشديد بهولاء القوم، أرسل الله ملائكته على هيئة بَشَر إلى نبيّه لوط عليه السلام ليقدموا البشارة لنبي الله بهلاك هؤلاء القوم الفاسدين ومَن اتّبع طريقهم بما فيهم زوجته التي شملها العذاب مع قومها و بشّروه بنجاته هو ومَن آمن معه من العذاب.

أرسل الله العذاب على مَن لم يؤمن من قوم لوطٍ، وكان أوّل عذابهم في طَمْس أعينهم.

قال -تعالى-: (وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ).

ثمّ أخذتهم الصيحة، وقلبت قريتهم عليهم رأساً على عقب، وأرسلت عليهم حجارةٌ من الطين مختلفة عن الحجارة المعروفة.

قال -تعالى-: (فَأَخَذَتهُمُ الصَّيحَةُ مُشرِقينَ*فَجَعَلنا عالِيَها سافِلَها وَأَمطَرنا عَلَيهِم حِجارَةً مِن سِجّيلٍ).

أمّا لوط والذين آمنوا معه، فقد ذهبوا في طريقهم إلى حيث أمرهم الله دون تحديد وجهتهم.

قال تعالى في ملخص قصير قصّة نبيّه لوط: (إِلّا آلَ لوطٍ إِنّا لَمُنَجّوهُم أَجمَعينَ*إِلَّا امرَأَتَهُ قَدَّرنا إِنَّها لَمِنَ الغابِرينَ*فَلَمّا جاءَ آلَ لوطٍ المُرسَلونَ*قالَ إِنَّكُم قَومٌ مُنكَرونَ*قالوا بَل جِئناكَ بِما كانوا فيهِ يَمتَرونَ*وَأَتَيناكَ بِالحَقِّ وَإِنّا لَصادِقونَ*فَأَسرِ بِأَهلِكَ بِقِطعٍ مِنَ اللَّيلِ وَاتَّبِع أَدبارَهُم وَلا يَلتَفِت مِنكُم أَحَدٌ وَامضوا حَيثُ تُؤمَرونَ*وَقَضَينا إِلَيهِ ذلِكَ الأَمرَ أَنَّ دابِرَ هـؤُلاءِ مَقطوعٌ مُصبِحينَ).

قصص الانبياء قصّة شعيب عليه السلام

أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه شعيباً عليه السلام إلى أهل مَدْين بعد أن ظهرت فيهم عبادة الأصنام والشرك بالله.

اشتهرت قرية مدين قديما بتطفيف المِكيال والميزان، فكان أهلها يزيدون في الكيل إن اشترَوا شيئاً وينقصون منه إذا باعوا شيئاً.

فدعاهم سيدنا شعيب عليه السلام إلى دين الله العزيز الحكيم دين الإسلام وعبادة الله وحده، وتَرْك ما يشركون به من الأنداد ، و نهاهم عن تطفيف المكيال والميزان، وحذرهم بشدة من عذاب الله وعقابه، فانقسم أهل القرية إلى فريقَين:

  • فريق كذب و استكبر عن دعوة الله، ومكروا بنبيّهم، واتّهموا نبيهم شعيب بالسِّحر والكذب، وتوعّدوه بالقتل.
  • فريق آمن وهم قلة قليلة الآخر بدعوة شعيب.

ثمّ رحل شعيب عن مَدْين متوجهاً إلى مدينة الأيكة، وكان قوم الأيكة أيضاً مشركين يطفّفون المِكيال والميزان كأهل مَدْين، فدعاهم شعيب إلى عبادة الله، وترك ما هم عليه من الشِّرك، وأخذ ينذرهم بعذاب الله وعقابه، فلم يستجب القوم، فتركهم شعيب عائداً إلى مَدْين مرّةً أخرى.

وحينما وقع أمر الله، أهلك الله المشركون من قوم مَدْين، فأصابتهم رجفة وهزة مدمرة نقضت قريتهم، وكذلك عذبت الأيكة.

قال -تعالى-: (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّـهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ*فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ)، كما قال -تعالى-: (كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ*إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ*إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ*فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ).

عرضنا لكم تقرير مفصل عن ” قصص الانبياء للاطفال مكتوبة وكاملة 2022 ” ولمزيد من المعلومات برجاء التواصل معنا عبر التعليقات وسنوافيكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *