التخطي إلى المحتوى


دعاء قنوت الوتر كامل عبر موقع mthqf.com ؛ من السنن المتروكة من الكثير من المسلمين هي صلاة الوتر والتي يكون فيها دعاء جميل معروف باسم دعاء القنوت، والذي جاء عن بعض صحابة رسول الله، ونظراً للأهمية الكبيرة والفضل العظيم سواء لصلاة الوتر أو دعاء القنوت سوف نقدم هذا الموضوع بشكل تفصيلي خلال هذا التقرير.

ما هو دعاء قنوت الوتر

قبل أن نتعرف على دعاء قنوت الوتر يجب أولاً أن نعرف معنى هذا الدعاء، ومن خلال ما تم ذكره في المصادر الإسلامية المختلفة ومنها موقع إسلام ويب أن هذا الدعاء من الدعوات التي لم ترد عن الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- وأنه لم يدعو بها قط عندما كان يصلي صلاة الوتر.

بل أن دعاء القنوات قد جاء إلينا عن “الحسن بن علي” -رضي الله عنه- أن هناك دعاء كان يدعو به في قنوت الوتر لذلك ينصح العلماء بعدم الدعاء بهذا الدعاء يومياً بل يجعلونه من فترة لأخرى، وهي من الأدعية المستحبة والمستجابة التي يتم الدعاء بها في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر إما بعد الركوع أو قبله إلا أن الاتجاه الأكبر بين العلماء يكون بالدعاء بعد الركوع.

دعاء قنوت الوتر كاملاً

قد يرى البعض أن دعاء قنوت الوتر كاملاً من الأدعية الطويلة بعض الشيء ومن الصعب حفظه إلا أنه عندما يردده الإنسان بصورة مستمرة في صلاة الوتر ويرى فضله العظيم سوف يصبح من أسهل وأفضل الأدعية على الإطلاق وأقربهم إلى قلبه، وفيما يلي سوف نتعرف على دعاء قنوت الوتر كاملاً سواء بصيغته في الحديث أو بالصيغة التي يدعو بها الناس حديثاً.

عن الْحَسَن بْن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ : ( اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك ).

دعاء قنوت الوتر مكتوب

  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت .. وعافـِنا فيمـَن عافيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. إنك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُك فينا ولا يرحمنا.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحدنا، اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار.
  • اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

صلاة الوتر

أشرنا في الفقرات السابقة أن دعاء قنوت يتم الدعاء به في صلاة الوتر لذلك من الطبيعي أن نتعرف على صلاة الوتر، وهي من الصلوات التي كان يحرص الرسول على أدائها في كل ليلة قبل أن ينام فنجد أن أبي هريرة رضي الله عنه- يقول : (أوصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ : صيامُ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأن أوتِرَ قبلَ أن أنامَ ).

كيفية صلاة الوتر

ويوجد اختلاف حول صلاة الوتر هل هي فرض أم سنة خاصة أن رسول الله لم يترك ليلة إلا وأن صلاها لذلك نجد وجود أكثر من رأي في هذا الأمر كما سوف يتضح فيما يلي:

  • الرأي الأول: هذا الرأي يخص الحنابلة والحنفية أن صلاة الوتر صلاة واجبة ولكنها ليست فرضاً استناداً إلى قول الرسول –صلى الله عليه وسلم- (إِنَّ اللهَ زَادَكُمْ صَلَاةً وَهِيَ الْوِتْر)، والفرق بين الفرض والواجب عند الحنابلة أن الفرض توقع عليه العقوبة في الآخرة على عكس الواجب الذي لا يُعاقب من الله بل أنه يُحرم من شفاعة النبي في الآخرة.
  • الرأي الثاني: يرى أصحاب هذا الرأي وهم الشافعية والمالكية أن صلاة الوتر ليست اجب وليست فرضاً بل هي سنة مؤكدة، وقد استند أصحاب هذا الرأي على حديثين أحدهما (إِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ، فَأَوْتِرُوا يَا أَهْلَ الْقُرْآنِ) أما الحديث الآخر والذي يوضح أن الوتر سنة وليست فرضاً فهو (جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَهْلِ نَجْدٍ ثَائِرُ الرَّأْسِ، نَسْمَعُ دَوِيَّ صَوْتِهِ، وَلَا نَفْقَهُ مَا يَقُولُ حَتَّى دَنَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا هُوَ يَسْأَلُ عَنِ الْإِسْلَامِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي الْيَوْمِ، وَاللَّيْلَةِ، فَقَالَ: هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهُنَّ؟ قَالَ: لَا، إِلَّا أَنْ تَطَّوَّعَ، وَصِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ ، فَقَالَ: هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهُ؟ فَقَالَ: لَا، إِلَّا أَنْ تَطَّوَّعَ، وَذَكَرَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الزَّكَاةَ، فَقَالَ: هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قَالَ: لَا، إِلَّا أَنْ تَطَّوَّعَ ، قَالَ: فَأَدْبَرَ الرَّجُلُ، وَهُوَ يَقُولُ: وَاللهِ، لَا أَزِيدُ عَلَى هَذَا، وَلَا أَنْقُصُ مِنْهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَفْلَحَ إِنْ صَدَقَ).

فضل صلاة الوتر

تعد صلاة الوتر من أعظم الصلوات التي تعود على الإنسان بالنفع في الدنيا والآخرة، وقد يكون دعاء قنوت الوتر هو الثواب الحقيقي الذي يتمتع به العبد في حياته لأنه فيه طلب للدنيا والآخرة وهو مستجاب، ويتضح فضل صلاة الوتر من حديث النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- (إِنَّ الله أمَدَّكُمْ بِصَلاَةٍ هِيَ خَيرٌ لَكُمْ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، قُلْنَا: وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ الله؟ قالَ: الوِتْرُ مَا بَيْنَ صَلاَةِ العِشَاءِ إِلى طُلُوعِ الفَجْرِ)، ومن خلال هذا الحديث نعلم أن فضل صلاة الوتر عظيم للغاية بقدر لا يتخيله العبد حتى أن الرسول قد وصفه بأنه أعظم من نعم الدنيا جميعاً من مال وجاه وأولاد وغيرها من النعم هذا بالإضافة إلى الثواب العظيم الذي يؤجر عليه المسلم عند صلاتها.

وقت صلاة الوتر

من أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن صلاة الوتر هي أوقاتها، وقد اتفق العلماء جميعاً على أن وقت صلاة الوتر يكون في كل ليلة من بعد صلاة العشاء وينتهي وقتها مع صلاة الفجر لأنها من صلاة قيام الليل أما عن عدد ركعات صلاة الوتر فقد اتفق كبار العلماء على أن أقل عدد لهذه الصلاة ثلاثة ركعات، ويصح للعبد أن يزيد من عدد هذه الركعات بخمسة أو سبع وحتى إحدى عشر ركعة استناداً لحديث السيدة عائشة –رضي الله عنها- أنها قَالَتْ: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ بِرَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ثُمَّ صَلَّى ثَمَانِ رَكَعَاتٍ ثُمَّ أَوْتَرَ).

كيفية أداء صلاة الوتر

اختلف كبار العلماء على الطريقة الصحيحة لأداء صلاة الوتر والسور القرآنية التي يجب قراءتها في هذه الصلاة، وفيما يلي سوف نوضح الطريقة الصحيحة لأداء صلاة الوتر.

  • المذهب الحنفي: رأي أصحاب هذا المذهب أن صلاة الوتر تُصلى مثل صلاة المغرب أي ثلاثة ركعات بتسليمة واحدة، ويتم فيهم قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة وهو أمر متفق عليه بين جميع الأئمة، وترى الحنفية أنه يمكن للإنسان قراءة ما تيسر من القرآن الكريم بعد الفاتحة في الثلاثة ركعات.
  • المذهب المالكي: يرى أصحاب هذا المذهب أن صلاة الوتر ركعة واحدة ولها شفع أي ركعتان على الأقل وفقاً لما جاء في حديث خاتم المرسلين –صلوات الله عليه- (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا رَأَيْتَ أَنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ) أما عن القراءة فإن أصحاب هذا المذهب بالإضافة إلى الحنفية يرون أنه يجب المُصلي قراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى عقب الفاتحة، وفي الركعة الثانية تُقرأ “قل يا أيها الكافرون” أما الركعة الثالثة يتم فيها قراءة ثلاثة سور قصيرهم هم “الإخلاص والمعوذتين”، ولكن هذا الرأي لا يُعمل به عند كبار العلماء لأن الحديث المسند عليه ضعيف.
  • المذهب الحنبلي: يتفق الحنابلة مع الملكية فيما يخص كيفية أداء صلاة الوتر وهي أنها ركعة وتر واحد تعقبها ركعتي الشفع أما عن القراءة فهي متفقة أيضاً لماء جاء في المذهب المالكي والحنفي إلا أنه يختلف في أن الركعة الأخيرة تُقرأ فيها سورة الإخلاص فقط بعد قراءة الفاتحة.

ومن هنا قد وضحنا كامل المعلومات الخاصة بدعاء القنوت وصلاة الوتر؛ فهل كانت كافية لكم ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *