التخطي إلى المحتوى
X

كم راتب الطبيب البيطري في الإمارات؟ وما عوامل تحديد قيمة الراتب؟ إن وظيفة الطبيب البيطري واحدة من الوظائف السامية، حيث يعالج فيها الطبيب مريض ليس لديه القدرة على التحدث أو وصف الألم الذي يشعر به، وقامت الإمارات بإعطاء تلك المهنة أهمية كبيرة جدًا ويظهر ذلك من خلال وضعها رواتب مُجزية للأطباء.

كم راتب الطبيب البيطري في الإمارات؟

كم راتب الطبيب البيطري في الإمارات

يسعى العديد من الأطباء البيطرين للعمل في الإمارات نظرًا لأنها من الدول التي تهتم بالرواتب بشكل كبير جدًا، وتضع قيمة مُجزية لجميع المهن، ولاسيمًا مهنة الطبيب البيطري، وذلك لإيمان كوادر الدولة بتلك المهنة، واهتمامهم بحقوق الحيوان التي تهدرها دول عِدة.

تكمُن الإجابة على سؤال كم راتب الطبيب البيطري في الإمارات؟ في أن متوسط أجور الأطباء البيطرين تتراوح ما بين 11600 درهم، وحتى 36100 درهم، وللراتب العديد من الامتيازات الأخرى كالسكن، والتنقل.

عوامل مؤثرة في راتب الطبيب البيطري بالإمارات

هناك العديد من العوامل الهامة التي تؤثر بشكل واضح في راتب الطبيب البيطري في الإمارات، حيث قد يقل أو يزيد عن المتوسط الشهري، وتأتي تلك العوامل على النحو التالي:

1- المستوى التعليمي

يؤثر المؤهل الدراسي بشكل كبير جدًا على قيمة الراتب الذي يحصل عليه الطبيب البيطري، بل وجميع الوظائف ليست مهنة الطب البيطري فقط، ويمكن توضيح فرق المستوى التعليمي في الأجور كما يلي:

المؤهل الدراسي راتب الطبيب البيطري (درهم إماراتي)
شهادة بكالوريوس 18000
شهادة الماستر 24800
PhD 32.700

 2- سنوات الخبرة

لا شك أن سنوات الخبرة تلعب دورًا هامًا في تغيير راتب الطبيب البيطري، حيث كُلما زادت سنوات الخبرة زاد الراتب الذي يتقاضاه الطبيب، لذا نوضح تأثير فرق سنوات الخبرة في الراتب فيما يلي:

سنوات الخبرة راتب الطبيب البيطري (درهم إماراتي)
من 0 إلى 2 سنة 14000
من 2 إلى 5 سنة 18.500
من 5 إلى 10 سنة 24.700
من 15 إلى 20 سنة 31.800
أكثر من 20 سنة 34.100

 3- جنس الطبيب

راتب الطبيب البيطري في الإمارات لا يمكن تحديده إلا بعد معرفة جنس الطبيب، فبالرغم من أن العالم أجمع يسعى نحو القضاء على العنصرية ويطالب بالمساواة بين الرجل والمرأة، إلا أن هناك وظائف لا تعطي راتب للموظفة المرأة مثل الموظف الرجل ومن بينها مهنة الطبيب البيطري في الإمارات، ونوضح هذا الفرق فيما يأتي:

جنس الطبيب راتب الطبيب البيطري (درهم إماراتي)
ذكر 23.800
أنثى 22.700

 مهام الطبيب البيطري في الإمارات

إن الطبيب البيطري في الإمارات يتولى العديد من المهام الضرورية، لذا فإن تلك المهنة تحظى باهتمام كبير جدًا، وتتمثل مهامُه في الآتي:

  • الحفاظ على المنشأة البيطرية بشكل كبير من قِبل جميع العاملين بها.
  • الحصول على إقرار كتابي ليتسنى للطبيب إجراء العمليات الجراحية على الحيوانات.
  • توضيح كافة النتائج الطبية التي يمكن توقعها لصاحب الحيوان.
  • الطبيب البيطري هو المسؤول الأول عن صرف الوصفات الطبية للحيوانات.
  • لا يصح للأطباء إجراء التجارب على الحيوانات، إلا بعد أن يكون هناك موافقة واضحة من قِبل وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات.
  • غير مسموح للطبيب البيطري إيواء أي حيوان في عيادته إلا بعد أن يحصل على التراخيص اللازمة لذلك.
  • في حال تسبب الطبيب البيطري في أي ضرر على الحيوان يقع عليه عقوبة بالحبس، وغرامة يتراوح قدرها ما بين 10 إلى 200 ألف درهم إماراتي.
  • من أهم الأمور ما يجب توافره في الطبيب البيطري ليقوم بمهامه هي الخبرة الكافية، حيث إنه يتعامل مع أرواح رقيقة، لا يمكنها التعبير عن شِدة الألم.
  • كل طبيب بيطري يخالف آداب المهنة يُعاقب بالحبس، ودفع غرامة قدرها 50 ألف درهم كحد أدنى، و500 ألف درهم كحد أقصى.

شروط العمل في الطب البيطري بالإمارات

كم راتب الطبيب البيطري في الإمارات

تقوم وزارة التغير المناخي والبيئة المسؤولة عن مهنة الطب البيطري في الإمارات بوضع عِدة شروط هامة يجب على الطبيب أو الفني البيطري، أو الممرض أن يستوفيها لكي يتسنى لهم الحصول على ترخيص مزاولة المهنة، وتأتي على النحو التالي:

  • الحصول على شهادة بكالوريوس في الطب البيطري.
  • خبرة في مجال الطب البيطري لا تقل عن 5 سنوات وذلك في حال أن الغرض من ترخيص مزاولة المهنة التشخيص المخبري، أو العلاج فقط
  • في حال أن الطبيب من مواطني الإمارات يمكن استثنائهم من شرط الحصول على الخبرة.
  • إلى جميع الأطباء البيطريين العاملين في الجهات الحكومية عليهم توفير خطاب موضح به أن الطبيب قد تمكّن من اجتياز إجراءات التعيين والاختبار واعتماد خبراتُه للعمل لديها.
  • في حال أن الغرض من الحصول على ترخيص مزاولة مهنة الطب البيطري الإتجار أو بيع المستحضرات الطبية فعلى الطبيب الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب البيطري مع خبرة سنة واحدة على الأقل.
  • فني المختبر البيطري يجب أن يكون حاصلًا على شهادة دبلوم سنتين بعد الثانوية من المعاهد البيطرية، وخبرة لا تقل عن سنة، وفي حال عدم وجود خبرة يجب اجتياز اختبار الوزارة.
  • الممرض البيطري يجب أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها، مع خبرة سنة في المجال على الأقل.
  • الفني البيطري يجب أن يكون حاصلًا على شهادة دبلوم سنتين بعد إتمام الثانوية العامة من أحد المعاهد البيطرية المعترف بها في الإمارات، وخبرة لا تقل عن سنة.

الجدير بالذكر أن شرط الخبرة يُستثنى منه المواطنين الإماراتيين.

الأسئلة الشائعة

مهنة الطبيب البيطري من المهن الهامة في الإمارات، ولذلك فإن العديد من الأشخاص يسعين نحو العمل فيها والاستفادة من الأجر المُقدرة للعاملين، مما يزيد من عدد التساؤلات، والشائع منها:

السؤال الإجابة
كم الأجر بالساعة للطبيب البيطري في الإمارات؟ 130 درهم.
ما هو راتب ضابط مراقبة الحيوانات؟ 13.300 درهم.
كم تبلغ رواتب كلا القطاعين الخاص والعام؟ راتب القطاع الخاص يبلغ 18.900 درهم، والعام 20.100 درهم.

تقدم الإمارات عدد من الوظائف في المجال البيطري بمرتبات مُجزية، لذا يتهافت الأشخاص نحو الالتحاق بها، ولكن تضع وزارة التغير المناخي والبيئة شروط يجب استيفاؤها أولًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *