التخطي إلى المحتوى
محتويات

من المتوقع أن يكون يوم عاشوراء في عام 2024/1445 في الثاني والعشرين من شهر محرم وفقًا للتقويم الهجري. يعد يوم عاشوراء مناسبة دينية مهمة للمسلمين، حيث يحتفلون به بشكل خاص. هذا اليوم يشهد إقامة الولائم المختلفة والصيام به والدعاء والتشجيع على العمل الخيري. يُعتبر يوم عاشوراء أيضًا يومًا لذكرى استشهاد الإمام الحسين، الحفيد العزيز للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، في معركة كربلاء في العراق في السنة 61 هـ. يشتهر هذا اليوم بالعزاء والبكاء على استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته ورفقائه، وعادة ما يتم تنظيم مجالس العزاء والمسيرات الحسينية في هذا اليوم. يعتبر عاشوراء أيضًا يومًا للصيام، حيث يتشجع المسلمون على صوم يومي عاشوراء وتاسوعاء معًا كنوع من العبادة والتقرب إلى الله.

يبدأ عاشوراء السبت القادم الموافق 10 من شهر المحرم 1445 والذي يوافق ميلاديا 8 أغسطس 2024.

متى يوم عاشوراء 2024 /1445

من أهم الأسئلة التي تراود المسلمون في الوقت الحالي هو “متى يوم عاشوراء 2024/1445؟”، ووفقاً لما أعلنته دار الإفتاء المصرية فإنه من المقرر أن يبدأ عاشوراء السبت القادم الموافق 10 من شهر المحرم 1444 والذي يوافق ميلاديا 8 أغسطس 2024.

هل صيام يوم عاشوراء فرض

من الأسئلة التي يكثُر حولها الجدل تلك المُشار إليها في بداية الفقرة وهي “هل صيام يوم عاشوراء فرض؟”، ويمكن الإجابة على هذا السؤال من حديث الرسول الكريم محمد –صلى الله عليه وسلم- الذي قال “إن هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء صامه، ومن شاء فليفطر” .

ومن هذا الحديث يتضح أن يوم عاشوراء سنة عن الحبيب المصطفى وليس فرضاً مما يجعني أنه ليس واجباً على كل مسلم أن يصوم هذا اليوم.

يوم عاشوراء 2024/ 1445

نتيجة لوجود العديد من الأحداث الدينية المختلفة التي تمت في الأشهر الحرام التي من بينها شهر محرم؛ يفقد البعض القدرة على التفريق بين هذه الأحداث وبعضها البعض لهذا كان يجب أن نشير إلى أن يوم عاشوراء ليس خاصاً بالمسلمين بصورة دقيقة بل هو خاص باليهود ولأن الإسلام يدعو إلى الإيمان بكل الأنبياء والرسل دون تفرقة.

فإن يوم عاشوراء بات مناسبة دينية إسلامية بعدما أشار الرسول على المسلمين أن يحتفلوا بهذا اليوم الذي نجى فيه المولى –عز وجل- النبي موسى –عليه السلام- وقومه من آل فرعون عندما شق البحر وعبر هو وكل من معه وأغرق فرعون وجنوده.

ما سبب صيام يوم عاشوراء

أحد الأسئلة التي يطرحها الكثير منا في الوقت الراهن خاصة مع قلة الفقه الإسلامي في الفترة الأخيرة هو “ما سبب صيام يوم عاشوراء؟”، ويرجع السبب هو أن الرسول –صلوات الله عليه- قد رأى اليهود يقومون بصيام يوم عاشوراء، وعندما سأل عن سبب صيامهم هذا اليوم رد عليه الناس بأنه اليوم الذي نجى فيه الله موسى وملآه؛ فرأى خاتم المرسلين وقتها أن المسلمين أولى بصيام هذا اليوم عن اليهود.

وقد جاء هذا في الحديث الشريف قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى ـــ عند مسلم شكرا – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه”.

يوم عاشوراء 2024/ 1445

لماذا يتم صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء

  • الكثير من أمة سيدنا محمد سواء في العصر الحالي أو فيما سابق يتساءلون عن السبب وراء صيام يومين متتاليين في شهر محرم وهما تاسوعاء وعاشورا على الرغم من أن الحدث الخاص بنجاة سيدنا موسى –عليه السلام- وقومه قد حدث يوم عاشوراء.
  • ويرجع السبب وراء ذلك أن الرسول عندما أمر قومه بأن يصوموا يوم عاشوراء احتفالاً بهذا اليوم المبارك؛ أمر بأن يقوم المسلمون بصيام اليوم الذي يسبق يوم العاشر من شهر محرم أو اليوم التالي له بغرض مخالفة العقائد اليهودية حتى لا يكونوا متشابهين معهم .
  •  وقد اتفق كبار العلماء في الإسلام على أنه من الأفضل أن يصوم الإنسان ثلاثة أيام متتالية من بينهم يوم عاشوراء أي أن العبد يقوم بصيام أيام 11،10،9 من شهر محرم.

فضل صيام يوم عاشوراء

تبقى معلومة هامة يجب معرفتها عن هذا اليوم المبارك، وهو فضل صيام يوم عاشوراء والذي تعرفنا عليه من المصادر الإسلامية الموثوق منها التي جاء بها أن صيام هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية وفقاً للحديث الشريف “سُئل النبي عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية”.

هل كانت المعلومات المقدمة في هذه المقالة مفيدة لكم أم لديكم أسئلة أخرى عن يوم عاشوراء ؟