التخطي إلى المحتوى
محتويات

مدة الدورة الشهرية تختلف المدة بين الدورة الاولي والتالية وعلى المرأة أن تعرف بأن الدورة تختلف في مواعيدها ما بين 21 يوم حتى 35 يوم وإذا حدث عكس ذلك يرجى الذهاب إلى الطبيب المتخصص من أجل معرفة سبب تخبط مواعيد الدورة وقد تستمر في مواعيد نزولها ما بين مدة تتراوح من يومين إلي سبعة أيام.

المعدل الطبيعي لمدة الدورة

  1. لا تتشابه مدة الدورة الشهرية تكون من فتاة لأخري ويكون ذلك بسبب الحالة النفسية التي تتعرض لها ويكون ذلك أثناء فترة الطمث فيجب التأكد من أن الدورة تكون منتظمة مع معرفة ميعاد نزولها وكذلك الانتهاء منها مع مقارنتها بالشهر التالي.
  2. عند التأكد من أنها منتظمة فيتم حساب ميعاد الدورة التالية كما يجب معرفة الفترة الزمنية بين المرة والأخري والتي تكون مختلفة عند كل النساء.
  3. يجب عدم القلق من أيام نزول الدورة لأنه يوجد بعض من المخاوف سواء من أيامها والتي تؤثر على الصحة الإيجابية.
  4. صرحت بعض من الأبحاث العلمية بأنه إذا كانت الدورة طبيعية بعدد أيام معينة ولكن طويلة فتكون مع مرور الوقت وتقدم العمر تصبح أكثر انتظام.

أعراض فترة الحيض

  • يترتب بناء عن أعراض فترة الحيض هو قياس مدي تتدفق الدم وأيضا يتغير اللون الخاص بالدورة ما بين اللون المعتاد البني أو اللون الأحمر الداكن ولابد من عدم حدوث أي اضطرابات في الدورة بسبب تغيير اللون.
  • يكون من ضمن تلك الأعراض هي حدوث نزيف وبالأخص إذا كان عند نزول دم الحيض أثناء الدورة فلا يحدث لذلك أي قلق ولكن إذا زاد عن الطبيعي ففي تلك الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب المختص.
  • الألم الذي يصاحب الدورة والذي تعاني منه الكثير من النساء بين الفترة والأخرى ويسمي عسر الطمث يعتبر من الأسباب الهامة التي تكون ضمن أعراض فترة الحيض.

أسباب ألم فترة الحيض

  1. تشعر المرأة بالألم اثناء فترة الحيض ويكون بسبب بطانة الرحم الداخلية التي تنتج هرمون بروستاغلاندين.
  2. يعمل ذلك الهرمون على انقباض الرحم الذي يكون مصحوب بالألم ويعتبر هو السبب الرئيسي في معاناة بعض النساء أثناء فترة الحيض.
  3. حدوث تشنجات بشكل حاد للمرأة والتي تفرز كميات أكبر من العادية من ذلك الهرمون خلال تلك الفترة.
  4. تتراوح فترة الحيض وألمها ما بين المعتدلة إلي الحادة ويكون ذلك حسب عسر الطمث والتي تكون في أسفل البطن.
  5. من أسباب ألم تلك الفترة الشعور بالصداع والغثيان والدوخة والأغماء والإسهال أو الإمساك خلال تلك الفترة.

التغيرات المصاحبة لفترة الحيض

  • يحدث كثير من التغيرات أثناء فترة الحيض ويكون من ضمن تلك التغيرات في المزاج أو السلوك أو حدوث العصبية الزائدة وكذلك حالات الاكتئاب الحاد.
  • ينتج عن تلك الفترة حدوث بعض من المشاكل للمرأة.
  • حدوث بعض من التغيرات الهرمونية والحالة النفسية بشكل سيء ولذلك لا يجوز وقوع يمين الطلاق على المرأة الحائض.

لقد قمنا بعرض مدة الدورة الشهرية والأعراض الخاصة بها ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.