التخطي إلى المحتوى
محتويات

دواء مذيب للبلغم للاطفال الرضع دواء طارد للبلغم , دواء حال للبلغم هو نوع من الأدوية المستخدمة للمساعدة في تقليل سماكة ولزوجة المخاط، مما يساعد على تسهيل طرده. غالبًا ما يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي عند الرضع، وخاصة الربو والسعال والتهاب الجيوب الأنفية.

يمكن عمومًا إعطاء دواء حال للبلغم عن طريق الفم، إما على شكل شراب أو حبوب. يمكن أيضًا إعطاؤه كعلاج عن طريق الاستنشاق باستخدام البخاخات. يجب على الآباء دائمًا استشارة طبيب أطفالهم قبل إعطاء أي أدوية، واتباع تعليمات الاستخدام بعناية.

يمكن أن يساعد دواء حال للبلغم في تقليل سمك المخاط ولصقه، مما يسهل طرده. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية، مما يسمح بتنفس أسهل وتحسين صحة الجهاز التنفسي. يمكن أن يقلل أيضًا من الألم المصاحب للسعال والأعراض الأخرى، مما يوفر الراحة للرضع.

التخلص من البلغم للاطفال الرضع

البلغم هو عبارة عن مجموعة من الإفرازات المخاطية، وتتمثل أهميته في توفير الحماية للجهاز التنفسي من الملوثات المختلفة، ولكنه إذا زاد عن الحد المسموح به فإنه هنا يتسبب في حدوث مشكلة كبيرة لدى الطفل، ولاسيما أنه يكون من الصعب عليها التخلص منه مثلما يفعل الكبار.

هناك بعض الوسائل التي يمكن لكل أم الاعتماد عليها لمساعدة طفلها على التخلص من البلغم والتي منها:

  • استخدام جهاز ترطيب المجاري التنفسية.
  • استخدام محقنة سحب البلغم.
  • الاعتماد على بعض أنواع الزيوت العشبية مثل زيت الكافور وغيرها.
  • إبعاد الطفل عن مصادر الملوثات والأدخنة.

أدوية إذابة البلغم للأطفال الرضع

في حالة وجود صعوبة للتخلص من البلغم لدى الرضيع باستخدام الطرق السالف ذكرها، فهنا يمكن الاعتماد علي بعض أنواع الأدوية المذيبة للبلغم والتي تعمل على إزالته والتخلص منه، نظرا لاحتوائها على الكثير من المواد الفعالة التي تمتاز بقدرتها الهائلة علي طرده والتخلص منه، كما أنها تعمل على توسيع الشعب الهوائية والتخلص من الالتهابات والحد من الشعور بالألم، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

  • دواء ريناتيول Rhinathiol

وهو عبارة عن شراب يعمل على إذابة البلغم، ويمكن للأطفال من سن عامان وحتى خمسة أعوام استخدامه، الا أنه توجد بعض الموانع لاستخدامها ومنها وجود حساسية لدى الطفل من أحد مكوناته، أو وجود إصابة لديه بمرض السكر، أو وجود مشكلة مزمنة لديه في القصبات الهوائية.

  • دواء التراسولف Ultrasolv

وهو أحد الأدوية الفعالة للتخلص من البلغم، ويستخدم في حالات الإصابة بالسعال الديكي والتهابات القصبة الهوائية وغيرها من المشاكل الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي، وهو يتناسب مع الأطفال من سن عامين وحتى اثني عشر عاما، ولكل عمر جرعة علاجية خاصة به تتفاوت من طفل لأخر والتي يقوم الطبيب المختص بتحديدها وفقا لطبيعة الحالة ومدى تفاقم المشكلة.

ويتم استخدامه لعلاج السعال والتهابات الشعب الهوائية، وهو يعمل على تقليل كمية البلغم الموجودة وعلاج السعال، ويوصي بعدم استخدام هذا الدواء لمدة زمنية تتجاوز أسبوعين، مع مراعاة الالتزام الدقيق بمواعيد الجرعات التي يحددها الطبيب المختص.

واخيرا، نحيط علم سيادتكم أن موقعنا غير مسئول عن تناول هذه الأدوية بدون وصفة طبية، إذ يجب الرجوع إلي الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب بعد تشخيص الحالة.