التخطي إلى المحتوى

مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والإمكانيات التي تتضمنها هو ما سيعرضه لكم موقع مثقف، كما سنعرض لكم المعلومات الكافية عن كل لغة على حِدة، فتابعوا الموضوع معنا…

مقارنة بين لغات البرمجة

مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام

لغة البرمجة هي لغة العصر الحديث الذي نعيشه؛ وعليه فينبغي على الأفراد أن يمتلكوا المعلومات الكافية عن هذا النوع من اللغات ليتمكنوا من مواكبة العصر الذي يعيشون به، كما يمكن التعرف على تلك المعلومات من خلال طريقة بسيطة وهي إجراء مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة .

لغة البرمجة هي أحد اللغات التي صنعها الإنسان بنفسه، والذي يمكنه من خلالها إصدار الأوامر إلى أجهزة الحاسب الآلي سواء المكتبية منها أو أجهزة اللابتوب، وعلى الرغم من تعدد لغات البرمجة إلا أن جميع تلك اللغات تشترك في نفس الأرقام الثابتة التي تتكون منها.

كما ينبغي أن يمتلك الشخص المبرمج بعض المهارات والصفات.. فمن أهمها أن يكون على دراية ويمتلك المعلومات الكافية عن هذا المجال، بالإضافة إلى حب القراءة والتعرف على كافة المستجدات الخاصة بلغات البرمجة، وإليكم في السطور التالية مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام، فضلًا عن الإمكانات التي تتضمنها كل لغة.

يتم تصنيفهم وفقًا لعدة مجالات، من أهمها وفقًا لاستخدامات كل لغة، والأهداف التي يود الشخص المطور الحصول عليها من خلال استخدامه لهذا النوع من لغات البرمجة.

إلى جانب تصنيف لغات البرمجة من حيث سهولة الاستخدام أو التعقيد.. فهناك بعض اللغات البرمجية التي تتألف من الأكواد المعقدة والصعبة التي يتعذر تبسيطها، كما يوجد لغات برمجة تتكون من أكواد بسيطة يسهل استخدامها.

لغة HTML

أحد أقدم لغات البرمجة التي قام باختراعها العالم البريطاني ـ تيم بيرنرز، وهي اختصار لكلمة Hyper text markup language، أما عن استخدام هذا النوع من لغات البرمجة.. فكان الهدف من اختراعها في الأساس هو استخدامها في تصميم وتأسيس مواقع الويب على شبكة الإنترنت.. كما تتكون تلك اللغة من عدة أوامر والتي تتضمن التعرف على طريقة عرض المحتوى في الموقع.

فيما يخص المقارنة بين اللغات من حيث سهولة الاستخدام.. فتعد لغة البرمجة HTML من أسهل لغات البرمجة وأبسطها، ولكن هذا لا يمنع أنه يصعب تبسيط الأكواد المكونة لها.. أو حتى اختصار تلك الأكواد.

السبب في ذلك هو أن الأكواد تعطي نتائج دقيقة وذات جودة عالية.. وعليه فأصبحت لغة البرمجة HTML من اللغات التي لا يمكن استبدالها بلغة أخرى أو الاستغناء عنها.

لغة JAVASCRIPT

من لغات البرمجة التي تتميز بسهولة أكوادها.. كما أن السبب في ذلك هو المرونة التي تمتلكها هذه اللغة.. والتي تجعلها تتكون من الأكواد المبسطة إذا ما قمنا بمقارنتها بلغات البرمجة الأخرى، ولغة البرمجة JAVASCRIPT تستخدم في تقديم مواقع ويب ذات محتوى يتضمن بعض الصور المختلفة.

تتضمن الصور التي تشتمل عليها مواقع الويب إضافة الأصوات والرسومات المتحركة.. هذا إلى جانب إضافة بعض العناصر الترفيهية والمتمثلة في “الشات بوت”.. وعليه فأصبحت لغة برمجة JAVASCRIPT تستخدم أيضًا في تطوير الألعاب الإلكترونية وتصنيع الهواتف الذكية.

أحد مميزات لغة البرمجة JAVASCRIPT، هي أنها تتيح إمكانية بناء المواقع بكل سهولة.. خاصةً تلك التي تحتاج إلى مساحات تفاعلية كبيرة بين الجمهور والمتصفحين، ومن أمثلة تلك المواقع.. موقع “فيسبوك، تويتر، وإنستجرام”، على اعتبار أنهم أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي تحتاج إلى تفاعلية كبيرة من قِبل الجمهور.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

لغة البرمجة CSS

أحد أنواع لغات البرمجة التوصيفية… والتي يمكن اعتبارها لغة مكملة إلى لغة البرمجة HTML البسيطة، والتي تم إصدارها في عام 1996.. كما تم تطويرها عدة مرات حتى تصل على المرحلة التي تصبح فيها متناسبة مع لغة HTML.

كما تستخدم لغة برمجة CSS في التحكم ببعض العناصر.. فمنها البيانات المتعلقة بالصور والفيديوهات.. إلى جانب التحكم في البيانات الخاصة بالألوان.. والتي سيظهر بها الموقع الإلكتروني في صورته النهائية.

تعد لغة برمجة CSS من اللغات السهلة من حيث الاستخدام.. وذلك فيما يخص إجراء الخطوات المتعلقة بعملية إنشاء المواقع، كما تتميز لغة CSS بسهولة الاستخدام بشكل عام، وتتمثل وظيفة هذا النوع من لغات البرمجة، في كونه يختص بتنسيق المظهر الخارجي الذي يظهر به الموقع الإلكتروني إلى الأشخاص المتصفحين عبر شبكة الإنترنت.

لغة PHP

أحد اللغات هي لغة PHP.. والتي يتم الاعتماد عليها عند القيام بإنشاء المواقع التي تتسم بالحركة؛ وعليه فهي تتضمن المواقع المتغيرة ذات التجديد المستمر نظرًا لتفاعلات جمهور المتصفحين بها، ومن تلك المواقع “فيس بوك، إنستجرام، يوتيوب، وتويتر”.

فيما يخص استخدام لغة البرمجة PHP.. فهي تختص بتلقي المعلومات والأوامر من ثم ترجمتها إلى أوامر بسيطة.. هذا دون الحاجة إلى استخدام مواقع أخرى مساعدة، وينبغي الإشارة إلى أن هذا النوع من لغات البرمجة هو الأكثر من حيث الاستخدام من بين كل جميع اللغات.

لغة PASCAL

تعد لغة برمجة PASCAL أحد اللغات البسيطة غير المعقدة.. والتي يمكن للأشخاص المبتدئين في مجال البرمجة الاعتماد عليها واستخدامها.. السبب في ذلك هو سهولة فهمها واستيعابها إلى جانب أنها تمتاز بالجودة العالية.

أما عن استخدامات لغة برمجة PASCAL.. فهي تساعد على إطلاق الأوامر التي تتضمن الأرقام الحسابية، ومن أمثلتها: عمليات القسمة المطولة، وجداول الضرب؛ وعليه فيتم الاعتماد عليها في برنامج Excel، التابع إلى مجموعة برامج Microsoft office.

على الرغم من بساطة هذا النوع من لغات البرمجة؛ إلا أنها من اللغات حادة الأوامر، حيث إنها تتضمن بعض الأكواد والرموز الثابتة، والتي لا يمكن لأحد المطورين التعديل فيها أو القيام بوضعها في صورة أبسط مما هي عليه.

لغة برمجة XML

لغة XML هي لغة برمجة تم تأسيسها في الثمانينات، بالإضافة لكونها لغة البرمجة المستخدمة في تأسيس المواقع التي تختص بتخزين المعلومات، والتي تتمثل في مواقع Icloud وDropbox، ومن الأسماء الدارجة التي تعرف بها تلك اللغة هي لغة الترميز القابلة للامتداد.

يرجع السبب في تسمية هذا النوع من لغات البرمجة بهذا الاسم، لكونها تمتلك خاصية المرونة في الأكواد المكونة لها، والتي تتسبب في جعلها تستطيع القيام بعملية تخزين المعلومات والبيانات.

كما تم تطوير لغة البرمجة XML مع بداية ثورة الإنترنت بشكل كبير؛ وهو ما نتج عنه أن تم استخدامها من قِبل الأشخاص المطورين بشكل هائل جدًا في فترة التسعينات.

لغة برمجة Python

أحد اللغات التي تتميز بالشمولية.. كما يمكن الاعتماد عليها فيما يخص التعلم الآلي؛ والسبب في ذلك أنها تحتوي على بعض المكتبات مثل: scipy، أما عن مستوى السهولة في هذا النوع، فإنها من اللغات السهلة التي تتضمن البنية البسيطة؛ وعليه فتعد اللغة الأسهل للهواة.

قدمنا لكم مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام، بالإضافة إلى الإمكانات التي تتضمنها اللغات، من خلال عرض لبعض المعلومات الخاصة بكل لغة بشكل منفصل، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *