التخطي إلى المحتوى

يسعى الكثير من الطلاب وأصحاب الأعمال البحثية إلى إيجاد مقدمات بحوث علمية للطباعة؛ حتى يستطيعوا من خلالها بناء موضوع بحثى متكامل الأركان، فالمقدمات هي مدخل البحث والأساس الذي يتحدد به صلابة الموضوع أو ركاكته، فكتابة مقدمة مميزة ومنظمة ليس بأمر صعب ولكن يحتاج إلى اتباع بعض المعايير والضوابط أثناء كتابتها.

على الرغم من سهولة تلك المعايير والضوابط إلى ان شريحة كبيرة من المهتمين بمجال الأبحاث يُفضلون اللجوء إلى المقدمات الجاهزة، لذلك من خلال موقع مثقف سنوافيكم نماذج مقدمات بحوث علمية جاهزة، ونصائح لكتابة مقدمة سليمة ومشوقة.

مقدمات بحوث علمية جاهزة للطباعة

المقدمة هي عامود البحث العلمي والانطباع الأول لمدى جودته، وعلى الرغم من براعة الكثير من الباحثين كتابة محتوى البحث العلمي بشكل سليم ومنظم، إلا أن الأمر يختلف تمامًا عند شروعهم في صياغة المقدمة، حيث يراها الكثير منهم على أنها عائق خشيةً من كتابتهم لمقدمة تُقلل من جودة أبحاثهم العلمية؛ لذلك فيما يلي مجموعة من مقدمات بحوث علمية جاهزة للطباعة:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه أجمعين، ومن اتبعه إلى يوم الدين، قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)، أما بعد…

يُسعدني أن أقدم لحضراتكم بحثاً علميًا ذو طابع شمولي، قمت فيه بمناقشة الأفكار والمقترحات والنتائج التي قد توصلت إليها خلال بحثي، علاوة على ذلك سأعرض وجهة نظري الشخصية في نتائج قضية البحث دون تحيز، فموضوعي (…) من المسائل التي راودت أذهان الكثيرين وتجادل فيها فئة ليست بقليلة من المفكرين والعلماء.

كما حازت على العديد من التساؤلات عنها بغرض التوصل إلى الحقائق الخاصة بها؛ لذلك دعونا لا نُطيل الحديث ونتطرق مباشرةً إلى صميم الموضوع.

  • الحمد لله كثيرًا على ما علمنا إياه ولم نكن نعلمه، وكان فضل الله علينا بكبير، في بادئ الأمر أود ان أُلقي التحية والسلام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد..

في موضوع بحثنا اليوم (…) سأطرح عليكم اتجاهات وأراء شخصية مختلفة في هذا الموضوع، من شأنها أن تقوم بتوسيع مدارككم وإرشادكم إلى الحق والصواب، جدير بالذكر أن موضوع بحثي لليوم قد تجادل فيه فئة كبيرة من نخبة المجتمع العلمي والأدبي الذين عاصروا النهضة الحديثة.

كما تناوله المفكرين القدماء بشكل نظري؛ لذلك يُعد موضوع بحثنا اليوم ذو أهمية كبيرة، أسعى بكل ما أوتيت من علم إلى تسليط الأضواء على كافة نقاط الضعف والقوة، بالإضافة إلى مناقشة الثغرات التي يُمكن حلها وتقديم المقترحات والحلول إليها، فقد قمنا بالاستعانة بعدد من الكتب القيمة والمراجع العريقة التي تتناول بين طياتها موضوع بحثنا لليوم، دعونا ننتقل مباشرةً إلى صلب الموضوع.

مقدمات بحوث علمية جاهزة للطباعة قصيرة

يُفضل عدد كبير من ذو المهام البحثية صياغة مقدمة قصيرة وموجزة؛ اقتناعًا منهم بوجوب الإيجاز فيها؛ حتى لا يشعر القارئ بالملل وعدم الرغبة في استكمال قراءة البحث؛ لذلك سنوافيكم في السطور القادمة مقدمات بحوث علمية جاهزة للطباعة قصيرة:

  • تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات وتتلاحق الأفكار للكتابة عن (…) الذي حاز على اهتمام الكثيرين بشكل خاص في الفترة الأخيرة لما يحمله من أهمية كبيرة إلى مجتمعنا، قد تم منحي اليوم فرصة مناقشته وعرض أرائي الشخصية فيه بشكل موجز، أتمنى أن يكون عرضي لموضوع البحث خفيفًا ظريفًا على حضراتكم، وأن تعم الاستفادة عليكم حول ذلك الموضوع.
  • قام العديد من نخبة العلماء بمناقشة ظاهرة (…) وتكوين رابط بينها وبين العديد من المجالات الأخرى؛ لذلك سأقوم اليوم بتناول هذا الموضوع موضحًا فيه أهم المعلومات المتعلقة بقضية البحث، نظراً لأهميتها وللتأثير الملحوظ الذي تركته في حياة الكثيرين، نتطرق الآن على بركة الله بتناول المحاور الأساسية للموضوع.
  • نظراً إلى التأثير الهام الواقع بسبب ظاهرة (…) في حياتنا، توصلنا إلى أنه من الضروري أن نتعمق بشكل أكبر في التمحيص والدراسة لتلك الظاهرة، مستخدمين أحدث الوسائل والتقنيات المتطورة؛ لاستكمال التخطيط البحثي والتجارب الاستكشافية والتنفيذية، التي تُعد داعم كبير ساعدنا في بلوغ نتائج رائعة، أما الأن دعونا نتطرق إلى صُلب ظاهرة بحثنا لليوم.
  • حرصنا في بحثنا اليوم على تناول موضوع مهم ذو تأثير كبير وملحوظ على الحياة البشرية، حيث يرجع ذلك إلى ترسخه في أذهان الآخرين بشكل كبير في الفترة الأخيرة، كما قمنا بمراعاة الاقتباس من عدد من المراجع والمصادر المُعتمدة من قِبل منظمة الثقافة العالمية؛ حتى أستطيع الوصول إلى نتائج سليمة ذو طابع إيجابي في هذا الموضوع، دعونا نبدأ في مناقشة موضوعنا بشكل أعمق.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

مقدمة بحث قصير وخاتمة لأي بحث دراسي

دار المنظومة العربية الإلكترونية للباحثين والطلاب

مقدمات أبحاث علمية جاهزة متنوعة

يتناول البحث العلمي شتى الميادين، فهو لا يقتصر على المحتوى العلمي فقط، لذلك فيما يلي مجموعة متنوعة من مقدمات بحوث علمية جاهزة للطباعة:

مقدمة في مجال الفقه

بسم الله الرحمن الرحيم، تحتاج الدراسات والأبحاث في مجال الفقه قدر كبير من الدراسة والخبرة الفقهية، فلا شك أن نتائج الدراسة الفقهية تُعد موضع اعتماد لكثير من ميادين الدراسات الأخرى.

لذلك قمنا بمراعاة الدقة أثناء عملية البحث عن القضية الفقهية (…)، معتمدين على الأصول والمراجع الموثوقة؛ فجعلنا ذلك الأمر نبلغ نتائج نافعة وسليمة قمنا بعرضها تفصيليًا في محاور بحثنا.

مقدمة في مجال الجغرافيا

يُعد علم الجغرافيا من أهم وأقدم العلوم التي قام على أساسها العديد من القضايا المهمة، فعلم الجغرافيا يخضع بشكل مستمر إلى التحديث والتطور في أشكال الطبيعة المختلفة، ومن بين الظواهر الطبيعية (…)، تلك الظاهرة التي وضع الكثيرين حولها العديد من علامات الاستفهام.

لذلك سنقوم بمناقشة البحث اعتماداً على الأصول والدراسات والأبحاث والرسالات العلمية المعتمدة عالميًا؛ حتى نتوصل إلى النتائج الصحيحة المتعلقة بتلك الظاهرة، وما تتركه من أثر على الأحداث الكونية.

مقدمة في الميدان التاريخي

بعد إلقاء التحية والسلام، أتشرف أن أكتب لحضراتكم بشكل موجز فقرة افتتاحية لموضوع بحثنا اليوم تحت عنوان (…)، أسال الله عز وجل أن يوفقني في عرض موضوع البحث وأفكاره وجميع العناصر التي تندرج تحته بكل وضوح، وأن أكون قد رُزقتُ السداد في عرض أفكاري الشخصية حول المضوع بشكل شامل لكافة التفاصيل المُحتمل أن يتساءل عنها القارئين.

أتمنى ان أقدم لحضراتكم إفادة شاملة بما ستقرؤون.

مقدمة بحث علمي للتخرج

بعد السلام والتحية، أسأل الله جل جلاله وعظم سلطانه أن يرشدني طريق الهداية والتوفيق في عرض أفكاري التي طال انتظاري لطرحها على حضراتكم، حيث يُعد ذلك الموضوع من القضايا المهمة في حياة كافة الأفراد، فدعوني أقدم لكم بحث علني تحت عنوان(…).

فسترون في السطور القادمة نتاج أفكاري الذي توصلت له بأقصى جهودي؛ حتى أقوم بعرض ذلك البحث ذو الطابع الشمولي لكافة عناصر البحث، أتمنى أن أكون قد وفقت في طرح الإفادة من خلال ذلك البحث، آملً من أساتذتي الكرام تقدير وإدراك المادة البحثية التي بين أيديهم.. ولكم مني جزيل الشكر والامتنان.

نصائح أثناء كتابة مقدمة البحث العلمي

كما علمنا مُسبقًا أن لكتابة مقدمة البحث العلمي معايير وضوابط يجب الالتفات إليها عند الشروع في الصياغة الذاتية للمقدمة؛ لذلك فيما يلي مجموعة من النصائح الواجب مراعاتها أثناء كتابة مقدمة البحث العلمي:

  1. يجب على الباحث الالتفات إلى جودة اللغة من حيث الأخطاء الإملائية والنحوية، بالإضافة إلى انتقاء المصطلحات اللغوية القوية التي تضفي انطباعًا جيدًا على نصك.
  2. يُفضل بدء المقدمة بالحمد والثناء على الله عز وجل، والصلاة على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.
  3. بعد انتهاء الباحث من الحمد والثناء، يقوم الباحث بتحديد الشكل العام لموضوع البحث، مع ضرورة ذكر الأسباب التي جعلتك تختار هذا الموضوع لمناقشته.
  4. يقوم الباحث بذكر أهمية البحث والهدف وراء مناقشته.
  5. من الضروري ذكر الباحث أثناء صياغته للمقدمة فصول ومحاور بحثه، بالإضافة إلى ضرورة ذكر نوع التقسيم الذي اعتمد عليه في عرض البحث.
  6. في النهاية يقوم الباحث بذكر العوائق التي واجهته أثناء إعداده للبحث العلمي، ثم التطرق إلى صلب الموضوع مباشرةً.

بعد أن نكون قد تحدثنا عن مقدمات بحوث علمية جاهزة للطباعة ومقدمات أبحاث علمية قصيرة جاهزة، بالإضافة إلى مقدمات متنوعة جاهزة ونصائح لكتابة مقدمة سليمة ومشوقة، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بتحدثنا حول هذا الموضوع، وأن نكون قد أثرينا إلى معلوماتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *