التخطي إلى المحتوى

نماذج مقدمة بحث ديني جاهزة 1442 مقدمات أبحاث دينية، حيث تعتبر المقدمة والخاتمة من أهم الأجزاء في البحث لأنهما يوضحان مضمون البحث، وما يحتويه وأهم المعلومات الواردة فيه بجانب أنهما يشجعان القارئ على استكمال قراءة البحث.

كيفية كتابة مقدمة بحث ديني

تعتبر المقدمة من أهم أجزاء البحث وهي تأتي بعد عنوان البحث وتحتوي المقدمة على أهم الأهداف الخاصة بالبحث، والوسائل والأدوات التي استعنا بها في البحث والتوقيت الزماني والمكاني للبحث، والمقدمة لا تقل عن 10% من حجم البحث لذا يجب أن تكون مكتوبة بشكل جيد.

  • وحتى تكون المقدمة معدة بشكل جيد فنبدأ بها بجملة استهلالية تناسب مضمون البحث، ثم نكتب أهم المعلومات التي استخلصتها من خلال الدراسات الأدبية والأبحاث السابقة عن الموضوع الديني الخاص ببحثنا.
  • ويمكن الاستعانة بجمل استهلالية  تحتوي على كلمات دينية مثل الثناء على الله، أو الثناء على رسوله،
  • وتشتمل المقدمة أيضًا على الغرض الذي من أجله قمنا بهذا البحث فهذا من شأنه أن يدفع القارئ للمواصلة في البحث لمعرفة هذه الأهداف وكيف قام الباحث بالإجابة على السؤال البحثي.
  • والمقدمة يجب أن تكون قوية توضح مدى أهمية البحث، ويمكن الاعتماد على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية لدعم كلامنا خاصة وأننا نقوم ببحث ديني.
  • كما يجب أن يراعي الباحث أن تكون معلوماته صحيحة مستمدة من مصادر موثوقة، خاصة وأنه بحث يناقش قضية دينية.
  • ويجب ذكر رقم الآية واسم السورة بجوار الآيات القرآنية في البحث أو في الفهرس، والأحاديث النبوية ينبغي أن تكون أحاديث صحيحة، إذا يجب البعد عن الأحاديث الضعيفة.
  • وتنتهي المقدمة بكتابة فهرس البحث والعناوين الفرعية التي يحتويها البحث، حتى يستطيع القارئ أخذ نبذة سريعة عن مضمون البحث وما يحتويه دون الحاجة للقراءة الكاملة للبحث.

 

مقدمة بحث ديني كاملة 2021

بسم الله بديع السموات والأرض، ونحمد الله الذي علم الإنسان بالقلم، علم الإنسان مالم يعلم، ونشهد بأن الله هو الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ونصلي ونسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا أما بعد:

نقدم هذا البحث بين أيديكم وهو بعنوان …..، حيث أن هذا الأمر من الأمور التي يبحث عنها كثير من الناس لما لها من أهمية (نذكر عنوان البحث)، وسنتحدث في هذا البحث عن……(يمكن ذكر أهداف البحث).

ونرجو أن يكون البحث قد لاقى إعجابكم، وأن نكون قد وفقنا في عرض قضية البحث بشكل متكامل و بأدلة وبراهين واضحة ومفهومة، ونرجو منكم تقديم أي مقترحات خاصة بالبحث نضعها في حسباننا عند عمل أبحاث أخرى، ونشكركم على الوقت و الجهد الذي بذلتموه في قراءة البحث.

مقدمة قصيرة لبحث ديني

بسم الله والصلاة والسلام على رسولنا الأمين المبعوث رحمة للعالمين، وبعد فإن قضيتنا اليوم لها أهمية كبير لا يستطيع احد أن ينكرها، و سنناقش في هذا البحث الذى هو بعنوان…….قضية مهمة في ديننا الإسلامي، وقد حرصت كل الحرص على إعداد هذا البحث بأفضل صورة راجيًا من الله سبحانه وتعالى التوفيق فهو نعم المولى ونعم الوكيل.

ومن الأمور التي طرحناها في هذا البحث ما يلي……استنادًا إلى الأدلة الواردة في القرآن والسنة من آيات قرآنية وأحاديث نبوية صحيحة بجانب العديد من المراجع لعلماء ثقة بشأن هذه القضية…..حتى يكون البحث على الصورة والهيئة التي أمامكم وما توفيقي إلا بالله.

وأرجو من الله أن يكون قد وفقني في إخراج هذا البحث بصورة تلاقى إعجابكم، و اكون وفقت في تناول البحث من كل الجوانب دون إغفال أي نقطة فى البحث، كما انتظر توصياتكم بشأن البحث للعمل بها فى المستقبل والتطوير للأفضل.

كيف تكتب خاتمة البحث

  • خاتمة البحث تكون هى ختام البحث ولذلك فيجب أن تكون مختصرة وفى الوقت نفسه شاملة للعديد من التفاصيل والعناصر دون شرح وكذلك يجب أن تحتوي على نتائج البحث دون استرسال أو حشو زائد حتى لا يمل القارئ.
  • ولكي تكون الخاتمة الدينية مميزة عن غيرها من الخاتمة الخاصة بالأبحاث الأخرى لا بد أن  تكون قوية بأن تحتوي على العبارات الدينية مثل الحمد على الله أو الصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم، وبعض الباحثين يعتبر أن هذا شئ غير هام لكنه من الأشياء الضرورية التي تميز البحث الديني عن غيره من البحوث.
  • عرض النتائج والبعد عن القواعد الإملائية النحوية، وذلك عن طريق مراجعة البحث عدة مرات بعد الإنتهاء من تنسيق البحث وكتابته للتأكد أن كتابة البحث قد تمت بشكل صحيح لا يشوبه أي أخطاء.
  • وتعتبر البحوث الدينية كغيرها من الأبحاث لا بد أن تشمل نقاط محددة في قضية البحث ومناقشتها وبالتالي فإن البحث لن يشمل كل التفاصيل لذلك لا بد من ذكر توصيات ومقترحات للباحثين وطلبة العلم بالنقاط التي ما زالت بحاجة للبحث والدراسة.

خاتمة بحث ديني

في نهاية هذا البحث أرجو من الله التوفيق والنجاح في عرض معلومات هذا البحث وكتابته، حيث قمت بتوضيح العديد من المعلومات التي تدور حول ……(اسم البحث)، ويعد هذا الموضوع من المواضيع الهامة والهادفة التي يهتم بها كثير من الناس ويريدون معرفة  تفاصيل عديدة عن هذا الموضوع، وهذا البحث (اسم البحث) رغم عرضه تفاصيل دقيقة وشيقة فلا أستطيع القول بأنه بحث متكامل، فهناك أجزاء أخرى ونقاط في البحث بحاجة إلى مزيد من البحث والتقصي، وأخيرا أتمنى أن يحوز هذا البحث…. ( نذكر اسم البحث) إعجابكم.

خاتمة بحث ديني مميزة 1442

في ختام هذا البحث أود القول أن كل المعلومات التي وردت في هذا البحث قد تم جمعها من مراجع ووثائق موثوقة حتى تكون معلوماته صحيحة، وذلك نظرًا للأهمية البالغة لموضوع هذا البحث من الناحية الدينية أو الحياتية ونظرًا لقيمة البحث العلمية، وقد حرصت على كتابة هذا البحث بصورة جيدة ومفهومة حتى يسهل فهم البحث وبذلت فيه ما أمكنني من جهود، وقد نال اهتمام كبير بسبب ما يحتويه من معلومات قيمة بالنسبة للأشخاص أو الباحثين أو الطلاب والمعلمين، لذا أتمنى أن يكون البحث قد تناول العديد من التفاصيل التي يبحث عنها الباحثون، وأرجو أن يعطيك هذا البحث (اسم البحث) المزيد من التفوق والنجاح، وأن يمن الله علينا بمزيد من العلم لنشره ونفع الناس به، وأن ينفعنا الله بما علمنا ويرفعنا درجات.

خاتمة بحث ديني أخرى

وفي الختام قد قدمت معظم المعلومات عرض هذا البحث (اسم البحث) بطريقة ميسرة وسلسة، وأرجو أن يكون تم التعبير عنه بشكل جيد وأرجو أن تكون كتابة هذا البحث قد تمت بطريقة صحيحة دون أي أخطاء تعيق الفهم وتشتت القارئ، فأنا في النهاية بشر يصيب ويخطئ فما كان من توفيق فمن الله، وإن أخطأت وأتمنى أن تسامحوني.

ومن خلال المعلومات التي تم تقديمها في هذا البحث يتضح لنا أهمية الموضوع الذي دار حوله بحثنا، وتأثيره الكبير على مجالات الحياة المختلفة، لذا يجب أن نوليه المزيد من العناية والاهتمام للارتقاء بوطننا الحبيب، وأتمنى أن يكون البحث قد أعجبكم وقدم لكم معلومات قيمة ومثمرة، والحمد لله رب العالمين.

قدمنا لكم اليوم مقدمة بحث ديني وخاتمة وسعدنا تلقي أي استفسار حول مقدمة بحث ديني وخاتمة من خلال التعليق أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *