التخطي إلى المحتوى

أهم 3+ أعراض نزيف بدء الحمل بالتفصيل , نزيف بداية الحمل أمر شائع لدى معظم النساء. إنها العلامة الأولى لحمل جديد ويمكن التعرف عليها على أنها إفرازات حمراء فاتحة أو وردية في وقت قريب من الحيض المتوقع. يشبه النزيف الدورة الشهرية الخفيفة وعادة ما يكون مصحوبًا بالبقع أو التشنج. من المهم أن تفهم النساء أن هذا جزء طبيعي من الحمل، وأنه لا يشير بالضرورة إلى أي مشاكل طبية. في حين أنه يمكن أن يكون علامة على الحمل خارج الرحم، إلا أنه عادة لا يدعو للقلق. عادة ما يزول النزيف من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة، ولكن يجب إبلاغ الطبيب إذا استمر.

ما هو نزيف بدء الحمل ؟

نزيف بدء الحمل هو نزول بقع دم خفيفة في أيام تخصيب البويضة وهذه الأمور شائعة جداً في بدء الحمل، حيث تتعرض 30% من النساء إلى حالات نزيف الرحم في حال انغراس البويضة في جدار الرحم.

عندما ينزف الرحم يحتاج ذاك الدم إلى عدة أيام كي يصل إلى المهبل ويتم اكتشافه، وعند نزول الدم في هذه الفترة يكون لونه أحمر وردي أو بني داكناً، وتختلف ألوانه طبقاً لطبيعة وصحة المرأة.

أسباب نزيف بدء الحمل ؟

كما ذكرنا في السابق أن حالات نزيف الرحم ترتبط بارتباط تخصيب البويضة من الحيوان المنوي، وعند نجاح التخصيب في قناة فالوب، تسبح البويضة إلى جدار الرحم وتنغرس بداخلها لتتحول بعد ذلك من نطفة إلى علقة ويصبح جنين، ومن علامات انغراس البويضة في جدار الرحم هو نزول دم خفيف لونه وردي وبعد فترة بسيطة تظهر علامات الحمل الأولية.

متى يحدث نزيف بدء الحمل ؟

يحدث نزيف بدء الحمل بعد انغراس البويضة المخصبة لداخل جدار الرحم في الفترة ما بين 6:12 يوماً من حدوث التخصيب، لهذا يحدث النزيف قبل أسبوع من الموعد المعتاد للدورة الشهرية.

سيدتي إذا كنت من السيدات اللاتي موعد دورتهن في اليوم 25 على سبيل المثال، فإن حدوث تخصيب البويضة وظهور النزيف سيكون ما بين الفترة 18:25 من الشهر، وغير ذلك يكون علامة من علامات الدورة الشهرية.

عادةً لا يحدث نزيف بدء الحمل لجميع السيدات الحوامل بل يحدث تقريباً لثلث النساء الحوامل فقط، لهذا لا داعي للقلق فهذه العلامة أمر طبيعي لحدوث حمل، وعليكِ التأكد من العلامات التالية:

  • اللون: قد يختلف لون نزيف انغراس البويضة المخصبة عن لون دم الحيض، حيث لون نزيف الانغراس يكون لونه أحمر وري فاتح، وأحياناً يكون بني داكن يشبه لون صدأ الحديد، أما لون دم الحيض يكون غزيراً وشديدة الحمرة ويتدرج لونه ما بين الأحمر الفاتح في أول الدورة حتى اللون الأحمر الداكن عند قرب انتهاء دم الحيض.
  • تجلط الدم: يمكنك التمييز بين نزيف الانغراس ودم الحيض من خلال التجلط الدموي، فنجد نزيف الانغراس لا يتجلط فهو دم خفيف لونه فاتح جداً، بينما دم الحيض يتجلط بعد فترة بسيطة، وكافة النساء تستطيع التفريق بينهما من خلال الشكل.
  • مدة النزيف: نزيف انغراس البويضة لا يستمر فترة طويلة ولكن قد يتراوح من بين ساعتين أو يومين، بينما دم الحيض فيستمر من 3:7 أيام أو أكثر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *