التخطي إلى المحتوى

هنالك اختلاف في نسبة النيكوتين في جميع أنواع السجائر، والذي هو من أخطر ثلاث عناصر من ضمن 4000 عنصر موجود بالتبغ.. ويعد العنصر الأساسي المسبب لإدمان التبغ، ويحفز الجسم على إفراز الإبنفرين والأدرينالين في الدم، والذى هو يسبب عمل القلب بشكل قوي جدًا سوف نعرض لكل التفاصيل الخاصة بذلك عبر موقع مثقف اليوم.

نسبة النيكوتين في السجائر

نسبة النيكوتين في جميع أنواع السجائر

يقوم النيكوتين بالتكون في دخان التبغ بالسجائر، ومن ثم يرتبط بجزيئات القطران عند دخوله للجسم عن طريق الرئتين.. ومن ثم يصل للدم ومن خلاله للدماغ ويساعد في إطلاق مادة تسمي الدوبامين، والتي هي تكون العامل الأساسي المسؤول عن الشعور بالسعادة، وتأثيره يشبه تأثير المخدرات.

يختفي تأثيره بمجرد التناول.. فتحتاج لشربه مرة أخرى، وهو من أكثر العناصر المسببة للعديد من الأمراض التي قد تصل إلى الوفاة.. والتي سنقوم بعرضها في وقت لاحق، والآن سوف نعرف نسبة النيكوتين في جميع أنواع السجائر خاصةً الأقل منها في الضرر، بسبب الضرر الكبير لباقي الأنواع الأخرى.. والنسب كالتالي:

Winston White

يحتوي النوع الأبيض منه على 0.1 ملغ من النيكوتين و1 ملغ من القطران، والنوع الأحمر منه يحتوي على 0.8 ملغ من النيكوتين و 10 ملغ من القطران.

Pall Mall Super Slims 100’s

هو من أنواع السجائر التي تكون هيكل السيجارة بها رفيعًا، والنوع الفضي منها يعد أقل الأنواع احتواءً على النيكوتين.. حيث إنه يحتوي على 0.1 ملغ من النيكوتين و 1 ملغ من القطران.

Marlboro Filter Plus One

يعد من أشهر الأنواع التي يلجأ لها الكثير، ويوجد به عدة إصدارات لكن الأخف منهم في نسبة النيكوتين هو هذا النوع.. حيث يحتوي على 0.1 ملغ من النيكوتين و 1 ملغ من القطران.

Dunhill Fine Cut

هو أحد أخف الإصدارات من هذه الشركة ومنتشر جدًا، فهو يحتوي على 0.1 ملغ من النيكوتين و 1 ملغ من القطران.

Davidoff One

من أشهر أنواع السجائر الخفيفة خاصةً أن هذه الشركة من الشركات الرائدة في هذا المجال.. وهى تحتوي على 0.1 ملغ من النيكوتين و 1 ملغ من القطران.

Camel One

تقوم شركة ريندولز الأمريكية الشهيرة بإنتاج هذا النوع، والتي قد أصبحت أحد الشركات البريطانية الأمريكية.. ويحتوي هذا الإصدار منها على 0.1 ملغ من النيكوتين و 1 ملغ من القطران.

Lucky Strike Click & Roll

هي أحد الشركات العريقة وأشهرهم منذ قديم الزمان وهي تابعة للشركة البريطانية الأمريكية.. وهى تحتوي على عدة إصدارات منها ما هو يحتوي على 0.5 ملغ من النيكوتين و 7 ملغ من القطران، والنوع الأحمر منها يحتوي على 0.7 ملف من النيكوتين و 10 ملغ من القطران.

Merit

تحتوي على عدة إصدارات منها ما هو أخف في نسبة النيكوتين.. ويحتوي على 0.1 ملغ من النيكوتين و 1 ملغ من القطران.

هناك العديد من أنواع  السجائر سواءً من نفس النوع أو أنواع أخرى.. والتي تحتوي على نسبة نيكوتين أعلى وتعد ضارة جدًا.. ولكن هناك أنواع خفيفة مثل إل إم  وما سبق ذكره.

هناك أيضًا أنواع مثل سجائر المنثول لا تزال تسبب ضررًا رغم أنها خفيفة وسجائر الأعشاب والسجائر الإلكترونية والتي سنقوم بتوضيحها فيما يلى…

نسبة النيكوتين في السجائر الإلكترونية

تحتوى السيجارة الإلكترونية هي أيضًا على النيكوتين.. لكن تختلف نسبته، فنسبة النيكوتين في جميع أنواع السجائر الإلكترونية، قد تكون 6 أو 12 أو 16 أو 18 ملجم من النيكوتين في السائل الإلكتروني، فهي تختلف تركيبها حسب الاختيارات والتفضيلات التي يريدها الشخص المدخن.

لكن رغمًا عن ذلك فهي أقل خطورة من السجائر التقليدية، ولكن النكهات بها تؤثر بشكل كبير على الرئة وتسبب تأكسد والتهابات لها، وتتعدد أنواعها فمنها ما يلى:

سجائر إلكترونية ذات تصميم صغير يشبه السجائر التقليدية

تكون من أكثر الأنواع الشبيهة بالسجائر التقليدية، وآلية عملها تكون عبر إنتاج البخار بدلًا من حرق التبغ.. وتحتوى على مصباح صغير، ويمكنك استبدال السائل بها عند انتهائه، وبها بطارية لإعادة شحنها، وهي تكون كافية لتدخين ما يقرب من 10 سجائر يوميًا من خلال الشحنة الواحدة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

 السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد

تكون مشابهة للنوع السابق في آلية عملها، ولكن لا يمكنك أن تقوم بتغيير السائل عندما ينتهي.. ولا يمكن شحنها أيضًا، فهي تستخدم مرة واحدة فقط.

السجائر الإلكترونية ذات الحجم المتوسط

تعتمد هي أيضًا على نفس آلية العمل، ولكن عند انتهاء السائل يمكنك استبداله لمرة واحدة فقط.. وتكون البطارية بها تكفي لتدخين عدد عشرين سيجارة يوميًا، وتعتمد آلية عملها أيضًا على الضغط على زر لتوليد وإنتاج البخار.

السجائر الإلكترونية القابلة للتعديل

يمكنك أن تشترى مكونات هذا المنتج على حدة على خلاف الأنواع السابقة.. فيمكنك رفع كفاءة البطارية عن طريق شراء نوع جيد منها والمحلول الذي تريده، ولكنها أكثر طرق التدخين المكلفة.

آثار النيكوتين علي الجسم

يحتوي على العديد من الآثار والأضرار التي يمكنها الحدوث، فعند تناوله بكمية كبيرة يكون سامًا.. ويمكن أن يصل لقتل المدخن عند توقف عضلات التنفس، وعند قيامك بأخذ الجرعة لأول مرة فهي تسبب لك الانتباه والجرعات الباقية تسبب الاسترخاء.

يؤدي النيكوتين إلى شعور المدخن بالاضطراب والإعياء، ويقوم بتخفيض درجة حرارة الجلد ويقلل من معدلات ضخ الدم بالجسم.. وله العديد من الأخطار في إصابة أمراض القلب والسكتة الدماغية وعلى الرغم من آثاره الضارة، لكنه يسبب الإدمان وليس السرطان، ويسبب ارتفاع ضغط الدم وتضييق الشرايين.. ويقلل كمية الأكسجين التي يقوم الدم بنقلها.

مدة بقاء النيكوتين بالجسم

يعمل النيكوتين على القيام بتنشيط الجهاز العصبي المركزي، ويعتمد امتصاصه على درجة الحموضة.. فهو يتم امتصاصه عبر الفم بسهولة.

من ثم يقوم بالانتقال إلى الطرق التنفسية الصغيرة التي تمتصه بسهولة هي الأخرى بسبب المساحات الكبيرة للحويصلات الهوائية.. ومن ثم يرتفع تركيزه في الدم بشكل كبير ويصل إلى الدماغ في حوالى 10-20 ثانية.

يبقى في البول لمدة ثلاثة أيام في المتوسط ويمكن أن تصل إلى 15-20 يوم، إذا كنت تدخن كثيرًا ويبقى في الدم لمدة تتراوح بين الثلاث أيام إلى عشرة أيام.

أما مدة بقائه في اللعاب تقرب إلى يوم كامل ولكن يمكن اكتشافه خلال 4-21 يوم من آخر مرة قمت بالتدخين، ويبقى النيكوتين في الشعر لمدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر.

لكن يمكن اكتشافه بعد مدة طويلة قد تصل للعام بعد آخر مرة للتدخين، وتؤثر عدة عوامل على بقاء النيكوتين بالجسم، مثل السن.. فعندما يكون الشخص المدخن كبيرًا يصعب التخلص منه بسهولة، وكذلك وزن الجسم يلعب دور هو الآخر.. فعندما تزيد نسبة لدهون بالجسم يبقى لوقت أكثر والنشاط البدني وعدد مرات تدخينك.

كيفية إزالة النيكوتين من الجسم

يجب عليك القيام بعدة أشياء للتخلص من النيكوتين الموجود بالجسم خاصةً نسبة النيكوتين في جميع أنواع السجائر الثقيلة، مثل الإكثار من شرب المياه والقيام بالكثير من التمارين الرياضية.. واتباع نظام غذائي فعال يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.

هناك بعض البدائل التي تحتوي على النيكوتين مثل العلكة والأعشاب وغيرها من الأمور.

علامات إدمان النيكوتين والتدخين

هنالك عدة علامات تبين إدمانك للتدخين وهى كالتالي:

  • تدخينك لأكثر من 7 سجائر يوميًا، واستنشاقك للدخان بكثرة، ورغبتك بالتدخين حتى أثناء مرضك.
  • تدخين السجائر من النوع الثقيل، والتي تحتوي على أكثر من 0.9 ملغم من النيكوتين.
  • أن تقوم بالتدخين في مدة تقارب الـ 30 دقيقة من وقت استيقاظك، وصعوبة ألا تقوم بذلك خلال الصباح، وتكثر منه خلال فترة الصباح.

أعراض الانسحاب من النيكوتين

كما بينا فيما سبق أنه يسبب الإدمان والأعراض، يحتوي النيكوتين على العديد من الأعراض عندما تقوم بالتوقف عنه.. وهي كالتالي:

  • التوتر والعدائية والقلق.
  • قلة الصبر.
  • الاكتئاب.
  • صعوبة التركيز وعدم الشعور بالراحة.
  • انخفاض معدل ضربات القلب.
  • زيادة الشهية والوزن.

قد بينا فيما سبق نسبة النيكوتين في جميع أنواع السجائر خاصةً الأقل ضررًا منها.. لأن باقي الأنواع تحتوي على نسبة نيكوتين عالية، والتي تسبب العديد من المشاكل على الجسد كما ذكرنا، وتبقي لمدة طويلة بالجسم باختلاف أجزاء الجسم، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *