التخطي إلى المحتوى


هل الدعاء يغير القدر ؛ الله عز وجل عالم الغيب وحده لا شريك وضع للإنسان قدر معين من المعرفة وادخر له سبحانه ما في الغيب من أقدار ، وقد أجمع الفقهاء على فضل دعاء المسلم الى مولاه بكافة الادعية وما له من اهمية وفضل عظيم ، مع الاختلاف حول مسألة هل الدعاء يغير القدر وما لهذه المسألة من أهمية .

قال تعالى (وإذا سألك عبادي عني فأني قريب اجيب دعوة الداعي إذا دعان).سورة البقرة.

هل الدعاء يغير القدر في الموت

اختلف الفقهاء حول مدى ما يعمل عليه الدعاء من تغيير للقدر ، وقد تكاثرت الأقوال في هذا الشأن ، وبالنسبة الى هل الدعاء يغير القدر في الموت فإن أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية الشيخ محمد عبد السميع أشار في هذا الصدد الى ما يكون من نوعين من الأقدار النوع الأول وهو المحقق والنوع الثاني أقدار ملعقة ، كان يصيب الإنسان المرض وما يصاحبه من الم وعند الدعاء بالشفاء العاجل يستجيب الله تعالى للدعاء وازالة الالام ويتم الشفاء باذن الله تعالي ، وعن الموت فان الدعاء والقدر يتصارعان في السماء بحسب احاديث الرسول صل الله عليه وسلم .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن الدعاء والقضاء ليعتلجان بين السماء والأرض إلى يوم القيامة”

صحة حديث الدعاء يرد القدر

هناك من الأحاديث الشريفة التي وردت عن رسول الامة محمد صلى الله عليه وسلم تعمل على بيان هل الدعاء يغير القدر ، وقد اكد الفقهاء على ان حديث الرسول الكريم

حديث‏‏ : « لا يرد القدر إلا الدعاء »‏ أخرجه الحاكم وغيره ‏[‏رواه الحاكم في ‏ ‏مستدركه‏ ‏‏ من حديث ثوبان رضي الله عنه ، ورواه الترمذي في ‏ ‏سننه‏ ‏ ‏‏6/313‏‏ من حديث سلمان رضي الله عنه بلفظ‏‏: « ‏لا يرد القضاء‏‏‏‏‏ »

وهذا الحديث المشار إليه يعني ما يكون للدعاء من طريقة فعالة لجلب الخير للعبد المسلم الداعي الى الخالق العظيم والذي يتسع قلبه للايمان بالله تعالى والتيقن بأن المولى عز وجل وحده مجيب الدعوات العزيز الحكيم .

شروط استجابة الدعاء ورد القدر

  • الايمان بالله تعالى مالك الملك والتيقن بأن سبحانه على كل شئ قدير
  • التزام الداعي بآداب الدعاء والتي يكون منها الاخلاص في الدعاء والتضرع لرب العالمين
  • الطهارة الكاملة من طهارة الروح والبدن عند الدعاء
  • استحباب الوضوء قبل الدعاء مع استقبال القبلة
  • تحري الداعي اوقات استجابة الدعاء من وقت المطر وبين الأذان والإقامة وايضا اثناء السجود
  • التزام الداعي بالزكاة والصدقة والمداومة على الأعمال الصالحة
  • بعض الفقهاء قام بربط هل الدعاء يغير القدر بمدى التزام المسلم بصلة الرحم 
  • الإكثار من الاستغفار مع المداومة على ذكر الله .

هل الدعاء يغير القدر في الزواج

ورد عن الدكتور على جمعة المفتي السابق لجمهورية مصر العربية وعضو هيئة كبار العلماء ما يمثل الاجابة عن هل الدعاء يغير القدر ، حيث أشار المفتي السابق للديار المصرية في هذا الشأن على أن هناك قضاء مبرم واخر معلق وان الله سبحانه عالم الغيب وما  تخفي الصدور وهو يعلم بذلك أن المسلم سوف يدعوه سبحانه ، وأن القضاء الذي يمكن أن يغيره الدعاء هو ما يدخل في علم الملائكة وليس علم الله الذي وسع كل شئ مالك الملك .

قال عليه الصلاة والسلام: “ما من مسلم يدعو الله بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاثٍ: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها” قالوا: إذاً نكثر. قال: “الله أكثر”. رواه الترمذي وأحمد.

وجودكم معنا يزيدنا شرفا في موقعكم مثقف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *