التخطي إلى المحتوى

وسائل منع الحمل المختلفة التي يحتاج إليها الزوجين حتى يتم منع حدوث الحمل ويتم اختيار ما يتناسب مع كل امرأة ويوجد منها الكثير من الأنواع ولا تقتصر وسائل منع الحمل على السيدات ولكن أصبح في الوقت الحالي أنه يوجد وسائل منع الحمل للرجال ويتم استخدامها بمنتهى الأمان.

وسائل منع الحمل

  • حبوب منع الحمل حيث تعتبر من الطرق التي تمنع الحمل بشكل آمن حيث تعمل على توقيف عملية التبويض عند المرأة بشكل شهري لأن الحبوب تمنع البويضة من الخروج خلال فترة التبويض كما أنها تعمل على منع الحمل بنسبة 99% ويتوافر حبوب منع الحمل العادية والتي تحتوي على 21 قرص ويتم تناولها وتترك لمدة سبعة أيام ويوجد نوع أخر من الحبوب والتي تكون خاصة بمرحلة الرضاعة ويتم تناولها بشكل يومي دون انقطاع.
  • اللولب يكون من الوسائل التي تساعد على منع الحمل ويكون آمن على المرأة حيث أنه يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة مما لا يحدث التلقيح ويتم وضعه على عنق الرحم وهو عبارة عن جهاز صغير جدا مصنوع من النحاس ومن الممكن أن يستمر مدته في العمل حتى 10 سنوات.

طرق منع الحمل

  • كبسولة تحت الجلد وتعتبر تلك الكبسولة ضمن وسائل منع الحمل الأخرى ويتم وضعها تحت الجلد من منطقة الذراع ويستمر مفعولها لمدة 3سنوات وهي من ضمن الوسائل الهرمونية لوقف التبويض.
  • الواقي الأنثوي يكون من وسائل منع الحمل بنسبة كبيرة ولكنه غير آمن حيث يمكن أن يتعرض للانفجار في أي لحظة أثناء العلاقة الزوجية.

وسائل منع الحمل للنساء

  1. حقن منع الحمل حيث تعتبر من أقدم الوسائل وهي عبارة عن حقن يتم أخذها مرة كل شهر وتساعد في منع تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية وتكون من ضمن الوسائل الهرمونية.
  2. وضع اللاصقة التي تعتبر من الوسائل التي تساعد على عدم وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وتقوم بإيقاف التبويض وتقوم بعمل توصيل الهرمونات في الجسم عن طريق الجلد فقط.
  3. الحلقة تكون من وسائل منع الحمل وهي عبارة عن حلقة مصنوعة من البلاستيك صغيرة الحجم يتم إدخالها في المهبل تشبه اللولب ويتم تركيبها أثناء الدورة الشهرية وتستبدل كل دورة شهرية.

وسائل منع الحمل للرجال

  • حبوب منع الحمل هي الحبوب التي تستخدمها النساء ولكن في الفترة الأخيرة تم اكتشاف حبوب منع الحمل خاصة للرجل تعمل على منع الحمل بشكل آمن وتمنع إفراز السائل المنوي عند الرجل ويمكن من خلال تلك الوسيلة أن يستمتع الرجل بشكل كامل بالعلاقة الزوجية ولكن بدون إفراز للسائل.
  • الحقن الهرمونية تكون وسيلة آمنة تعمل على منع إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • الواقي الذكري يعتبر من الوسائل الخاصة لمنع الحمل وهي الوسائل المعروفة والمنتشر وتكون آمنة والتي لا تعتمد على الهرمونات ومن الممكن أن يسبب بعض الالتهابات الجلدية.

لقد قمنا بعرض أهم وسائل منع الحمل ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *