التخطي إلى المحتوى

ويوم التغابن يعتبر من أسماء يوم القيامة في الفقه الإسلامي. تم ذكره في القرآن الكريم في سورة التغابن. وفقًا لكتاب الله، يعد يوم التغابن فرصة للمؤمنين لكفارة سيئاتهم ومغفرة ذنوبهم. ومن أجل ذلك، وعدهم الله بأنه سيدخلهم الجنة التي تجري تحتها الأنهار وسيتمتعون بها إلى الأبد.

يعتقد العلماء أن الله تعالى يشير إلى يوم التغابن بأسمين، أحدهما “يوم الجمعة” والآخر “يوم التغابن”. هذا يعكس أهمية هذا اليوم المبارك في الإسلام وتميزه عن باقي أيام الأسبوع. يعتبر يوم التغابن موعدًا مهمًا للمسلمين لتجديد إيمانهم واستغفارهم وعمل الصالحات. إن يوم التغابن يعتبر فرصة أخرى للمؤمنين للتوبة والاقتراب من الله تعالى وبذل المزيد من الجهود لتحقيق الإصلاح الشخصي والمجتمعي.

لماذا سمي يوم القيامة بيوم التغابن

سُمي يوم القيامة يوم التغابن، وذلك لأنه اليوم الذي يندم فيه أهل الجنة على أهل النار. في هذا اليوم ستتبدل الأقدار وسيصبح الندم لا فائدة منه. سيشعر الشخص بالحزن حين يشاهد أهل الجنة يدخلونها. وقد ذكر القرطبي في تفسيره للقرآن أن يوم القيامة هو يوم التغابن، لأن أهل الجنة قد ظلمتهم أهل النار، يعني أن أهل الجنة انتزعوا الجنة ودخل أهل النار مكانهم. وقع الظلم هنا لأنه تم تبديل الخير بالشر والسعادة بالعذاب. فيما يتعلق بالنار، فإذا دخل أهل النار فستبقى مسكنهم في الجنة، وإذا دخل أهل الجنة فستظل مساكنهم في النار؛ وذلك لأن بعض أهل الجنة سيكونون يرثون أملاك أهل النار. ولكن الله هو أعلم.

ما معني التغابن في اللغة العربية

في اللغة العربية، يُشتق مصطلح “التغابن” من الفعل “غبان”. يُستخدم المصطلح “غبان” للإشارة إلى الهزيمة أو النقص أو الغش. ويُستخدم مصطلح “التغابن” بمعانٍ كثيرة، ولكن معانيه الحقيقية تعني الخداع أو الغش. ومن بين الناس يُقال إنهم تم خداعهم في السوق، أي تم خداعهم وخداع بعضهم البعض. ويُقال أيضًا أن رأيهم ضاع، أي أنهم كانوا يفتقرون لذكاء الشخص الذي يُطلق عليه هذا المصطلح. وفي النصوص القانونية، يُشير المصطلح إلى صفة الأشخاص الذين يضطهدون بعضهم بعضًا في الجنة والنار. هناك سورة قرآنية تحمل هذا الاسم وسيُدعى هؤلاء المضطهدين بمصطلح “التغابون” في يوم القيامة.

معنى التغابن في المذهب الشيعي

  • ما هو معنى التغابن؟
    التغابن له معانٍ عديدة، وفقًا لعلماء الشيعة، ويشير إلى أخذ الشيء وترك شيء آخر، مثل أخذ الخير وترك الشيء السيئ أو العكس.
  • ما الذي يشمله التغابن وفقًا لبعض العلماء؟
    وفقًا لبعض العلماء، التغابن يشير إلى الضرر الذي يتكبده الطرفان في الصفقة، وهذا يشمل الظالم ومن يسانده في الظلم الذي سيصيبهم في الدنيا، ولا يولي اهتمامًا لهذا الضرر إلا في الآخرة.
  • ما هو معنى التغابن في اللغة العربية؟
    في اللغة العربية، التغابن قد يعني الظلم وظهور الأذى والخداع وما شابه ذلك.

ماهو يوم القيامة

يوم القيامة هو الحدث الذي يحدث في يوم تجمع فيه الناس المنتظرين. يشير إلى تجميع الناس في انتظار المحاسبة ووجودهم في الحياة الآخرة، سواء في الجنة أو النار. يشير القرآن الكريم إلى ذلك في العديد من الآيات والسور.

يُعرَف يوم القيامة عند المؤمنين بأنه الحدث الذي سيقع في يوم جمع الناس المنتظرين. وتكمن أهمية هذا اليوم في جمع الناس لحسابهم، سواءً في الجنة أو النار، كما ورد في القرآن الكريم: “وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا فِيهِ فَرِيقٌ فِي النَّارِ وَفَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ” (سورة الحشر: ٣). يتكرر ذكر هذا اليوم في القرآن الكريم في آيات عديدة وسور مختلفة، واشتهر أيضًا باسم التغابن في آية واحدة كما في سورة التغابن.

وصولنا إلى نهاية مقالنا يكمن في استنتاج لماذا سمي يوم القيامة بيوم التغابن وماذا تعني هذه التسمية وسبب استخدامها في القرآن الكريم، بالإضافة إلى معرفة معناها لدى الشيعة وسبب تسمية يوم القيامة بيوم التجمع.