التخطي إلى المحتوى
محتويات

إن كنت مُهتمًا بعِلم الرياضيات بالتأكيد نماذج أسئلة مسابقة الكانجارو للرياضيات 2024 ستكون من الطرق المُمتعة لتحسين المستوى التعليمي لديك، في السطور التالية سيعرض إليكم موقع مثقف بعض النماذج التي من خلالها يستطيع الطلاب تنمية مهاراتهم الدراسية وتحسين مستواهم، كما تعمل تلك المسابقة على تعزيز التركيز لدى الطالب.

في التالي سنُقدم إليكم نبذة عن تاريخ ظهور مسابقة الكانجارو التي تم إطلاقها بهدف نشر الموهبة والإبداع، كما تسعى هذه المسابقة في المقام الأول؛ لرفع المستوى التعليمي لدى الأطفال في المدارس.

أسئلة مسابقة الكانجارو للرياضيات 2024

نماذج أسئلة مسابقة الكانجارو للرياضيات

نماذج أسئلة مسابقة الكانجارو للرياضيات الهدف منها جعل الطلاب يقومون بحل المسائل الحسابية بشكل أسرع، وأكثر إمتاعًا، ومن تلك النماذج:

  • الآن الساعة التاسعة، ومر ساعتين على ركوب محمد القطار في رحلة ستستغرق من الوقت 4 ساعات، في أي ساعة سيصل محمد إلى منزله؟
  • على المكتب 17 قلم، ويوجد في الغرفة 5 تلاميذ وعلى كل تلميذ الحصول على قلم، فكم سيتبقى على المكتب من الأقلام بعد حصول التلاميذ على أقلامهم؟
  • لدى سمر 3 أخوات و4 أخوة، فكم عدد الأخوة الذين لدى أخيها أحمد؟
  • تناول سعد وجبة الغداء في تمام الساعة الثانية ظهرًا، وبعد 5 ساعات ينبغي أن يتناول وجبة العشاء، فكم ستكون الساعة؟
  • أعطى الوالد 2 جنيهًا لأبناءه الثلاثة، فما هو إجمالي عدد الجنيهات التي منحها الأب لأولاده؟
  • في عام 2020 كان أحمد يبلُغ من العُمر 23 عامًا حين أُقيمت مسابقة لأفضل طاهي في البلدة التي يقطُن بها، فكم سيبلُغ من العُمر حين تُقام مسابقة أفضل طاهي بعام 2027؟
  • إن كنت تُفكر برقم وأضفت إليه رقم 27، ليكون الإجمالي أقل من 57، عِلمًا بأن الرقم الذي تملِكه هو أحد مُضاعفات العشرة، فكم سيكون الرقم؟
  • فازت بطلة السباحة فريدة عثمان بـ5 ميداليات ذهبية، و7 مداليات فضية، بالإضافة لفوزها بـ6 ميداليات برونزية، فكم إجمالي عدد الميداليات التي فازت بها بطلة السباحة؟
  • يملك صلاح 3 أخوة و4 أخوات، فكم عدد الأطفال الموجودين في تلك العائلة؟
  • قطة يبلُغ طولها 30 سم، وصلت إلى باب ارتفاعه 160 سم، وعرضه 70 سم، فكم سنتيمتر ستسيره القطة لتعبر الباب وتصل إلى الباب الآخر؟
  • تملك سارة 5 سترات و4 قمصان، وأرادت إهداء صديقتها نورا تلك الملابس بمناسبة عيد مولدها، فكم مظهر يُمكن لنورا الظهور بها بعد تنسيق السترات مع القمصان؟
  • اتسعت الدائرة بما يُعادل 121%، فكم تبلُغ مساحة الدائرة بعد الاتساع؟
  • في أحد المستشفيات، بلغت نسبة المواليد من الأطفال 50 فتاة و33 صبي، فكم عدد صوابع يد المواليد؟

تاريخ مسابقة الكانجارو للرياضيات

تُعد مسابقة الكانجارو للرياضيات هي أحد أشهر المسابقات المعروفة على مستوى العالم، حيثُ تُقام في أكثر من 70 دولة، كما تتضمن المسابقة مُشاركة 6 مليون طالبة وطالبة، ويرجع ظهور المسابقة للمرة الأولى لعام 1980 في مدينة أستراليا، حيث قام مُعلِم أسترالي الجنسية يُدعى (بيتر هالرون) بإقامة بإطلاق تلك المسابقة والتي سُرعان ما أنتشرت وحققت نجاح كبير لتُصبح فيما بعد أحد المسابقات الوطنية في أستراليا.

بعد أن تم اعتبار مسابقة الكانجارو للرياضيات أحد المسابقات الوطنية بدولة استراليا، ذاع صيتها لتصل إلى دولة فرنسا في عام 1991، وشارك بها ما يُعادل 120 ألف طالب وطالبة فرنسيين، وكمرحلة من مراحل تطور المسابقة وانتشارها على مستوى العالم فقد شاركت بها 21 دولة أوروبية فيما بعد.

نظرًا لتلك التوسعات فقد جاءت فكرة إنشاء منظمة “كانجارو بلا حدود”، وفي 1995 تم تسجيل مسابقة الكانجارو للرياضيات بشكل رسمي في باريس، وتم انتخاب مجلس خاص بها، بالإضافة لاعتماد نظام قانوني خاص بها، ما ترتب عليه زيادة الدول التي وصل إليها وجود مسابقة للرياضيات تُدعى الكانجارو ومن ثم قامت بالمشاركة فيها.

من القارات التي شاركت في مسابقة الكانجارو للرياضيات: قارة أمريكا الجنوبية، قارة أسيا، قارة أفريقيا، وفي وقتنا الحالي هُناك حوالي 6 مليون طالب وطالبة على مستوى العالم يُشاركون بالمسابقة.

في عام 2016 قدمت المملكة العربية السعودية والتي مثلتها مؤسسة الملك عبد العزيز “موهبة” طلب للانضمام للمنظمة بشكل رسمي، وتم الموافقة عليه من الجميع، وانضمت مؤسسة الملك عبد العزيز إلى منظمة كانجارو بلا حدود، من خلال اجتماع أخير عُقد في دولة أوكرانيا عام 2016.

تُعقد مسابقة الكانجارو للرياضيات في شهر مارس من كل عام، وينبغي على الطلاب الذين يريدون المشاركة فيها التسجيل أولًا، كما تُعقد لطلاب المملكة العربية السعودية والوافدين إليها، ويتم طرح الأسئلة بالمسابقة على الطلاب باللغتين العربية والإنجليزية.

إليكم رابط الوصول إلى موقع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” من هنا، كما يُمكنك تحميل الملف المتضمن لأسئلة مسابقة الكانجارو للرياضيات من هنا.

أهداف مسابقة الكانجارو للرياضيات

كما ذكرنا أن مسابقة الكانجارو الرياضية تهدف في المقام الأول لتحسين المستوى التعليمي لدى الطلاب، فإنها تسعى لتحقيق بعض الأهداف الأخرى، في السطور التالية سنعرض إليكم الأهداف التي تسعى مسابقة الكانجارو للرياضيات لتحقيقها.

  • تشجيع الطلاب على إتقان علم الرياضيات.
  • العمل على جعل الطلاب يُتقنون مهارات البحث والمعرفة.
  • القدرة على حل المسائل الحسابية في أسرع وقت مُمكن.
  • السعي لتطوير وتحسين المهارات الرياضية.
  • ربط المفاهيم الرياضية بالحياة اليومية وتطبيقها واستخدامها.
  • تحفيز الطلاب من خلال تهيئة بيئة تنافسية بينهم، والتي توفرها مسابقة الكانجارو للرياضيات.
  • التوغُل في بحر الرياضيات بطريقة ممتعة من خلال أسئلة المسابقة.
  • التأكيد على أهمية دراسة عِلم الرياضيات للطلاب.

آلية مسابقة الكانجارو للرياضيات

فيما يلي سنعرض إليكم آلية مسابقة الكانجارو للرياضيات، والفئات التي تضُمها من الطلاب وطريقة تقسيم الأسئلة على الطلاب تِبعًا لاختلاف المراحل التعليمية لهم، والزمن المُستغرق لحل تلك الأسئلة.

  • الطلاب المُشتركين في مسابقة الكانجارو الرياضية والتابعين للصف الأول والثاني الابتدائي يناولون من المسابقة 24 سؤالًا، وينبغي عليهم حل تلك الأسئلة في 60 دقيقة.
  • طلاب الصف الثالث والرابع الابتدائي يُجيبون في المسابقة عن 24 سؤالًا، في زمن يبلُغ الـ90 دقيقة.
  • أما باقي طلاب المراحل المختلفة من مرحلة ابتدائية وإعدادية وثانوية فسيكون نصيبهم من الأسئلة يبلُغ الـ30 سؤالًا كاملًا، وتقسم تلك الأسئلة على 90 دقيقة، فتلك الدقائق تُمثل الزمن الذي يمكن للطالب من خلاله الإجابة على أكبر قدر مستطاع من الأسئلة.

جوائز للفائزين بمسابقة الكانجارو للرياضيات

بعد تعرفك على كافة هذه المعلومات يمكنك أن تبدأ في التساؤل “ما هو العائد على الطلاب الفائزين بمسابقة الكانجارو للرياضيات؟ وما هي الجوائز المُقدمة إليهم؟”

الإجابة على هذه الأسئلة بسيطة، فيُمنح الطلاب الفائزين بمسابقة الكانجارو للرياضيات مداليات ذهبية، فضية، وبرونزية، وذلك تِبعًا لتوزيع درجات كلًا منهم وعدد الأسئلة الإجابات الصحيحة التي أجاب عنها بكل سؤال طُرح عليه.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا…

قدمنا لكم نماذج أسئلة مسابقة الكانجارو للرياضيات 2024، الهدف منها السعي لمساعدة الطلاب على رفع مستواهم التعليمي وتحسينه، بالإضافة للتعريف بالمسابقة وكل ما يُخصها، ونبذة عن الأهداف الخاصة بالمسابقة، والفئة المستهدفة من تلك المسابقة، وتاريخ ظهورها، ونتمنى أن نكون قدمنا إليكم الفائدة والنفع.