التخطي إلى المحتوى
محتويات

الدورة الشهرية هي حدث طبيعي يحدث عند جميع البنات عند فترة البلوغ وتأتي تلك الفترة مرة كل شهر ويصاحبها الكثير من الالام والتقلصات والأعراض الأخرى وتكون الدورة الشهرية بشكل عام هي دورة منتظمة عند جميع البنات ولكنه يكون عند معظم البنات دورة غير منتظمة.

يحدث الكثير من الاضطرابات عند نزول الدورة الشهرية وذلك في أول عامين منذ بدايتها ويكون ذلك بسبب عدم اكتمال المبيض والهرمونات حيث أنه في حالة استمرار حدوث تلك الاضطرابات فترة أطول من ثلاث سنوات فلابد من الذهاب إلى الطبيب المعالج من أجل التعرف على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية.

أسباب عدم انتظام الدورة

  1. يعتبر قلة الوزن بشكل غير طبيعي هو سبب من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ويمكن أيضا أن يكون من ضمن الأسباب هو نقص في الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان وكذلك سوء التغذية وحدوث بعض من الاضطرابات في الهرمونات.
  2. ويكون زيادة الوزن بشكل كبير هو ضمن أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ويكون أيضا تناول الأطعمة بشكل غير صحي والأطعمة ذات الدهون الكثير أو يمكن اتباع نظام غذائي يساعد ذلك على عدم انتظام الدورة الشهرية.
  3. قيام البنات بالرياضة وممارسة التمارين الرياضية الشاقة والتي تؤثر على الهرمونات الموجودة في الجسم مما تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.
  4. عند التغير في الحالة النفسية وحدوث القلق والتوتر وحدوث بعض من الضغوطات تؤثر على الهرمونات وتتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

ومن الأفضل تجنب العوامل التي تعمل على حدوث الاضطرابات وحدوث عدم انتظام الدورة الشهرية مما يؤثر ذلك على الإنجاب في المستقبل فلابد من تناول غذاء صحي واتباع نظام سليم يوجد به الكثير من الفيتامينات والبروتينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان.

أسباب أخرى لعدم انتظام الدورة

  • حدوث بعض من الاضطرابات الهرمونية وذلك مثل التكيسات في المبايض وحدوث ارتفاع في مستوى هرمون الحليب.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الغدة الدرقية وجود بعض من العيوب الخلقية في المبايض أو الرحم.
  • ولابد في جميع الحالات التي يحدث لها مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة كما ينبغي على المرأة الذهاب للطبيب المعالج من أجل التشخيص ومن ثم يتم العلاج مبكرة.

الأعشاب التي تساعد على انتظام الدورة الشهرية

  1. تساعد القرفة على انتظام الدورة الشهرية حيث يتم شرب القرفة بالحليب والعسل للحصول على أفضل النتائج.
  2. يساعد الزنجبيل على انتظام الدورة الشهرية والتقليل من التقلصات.
  3. الشمر يعمل على انتظام الدورة الشهرية ويعمل على تقليل التشنجات ويساعد على زيادة الهرمونات الأنثوية.
  4. عصير الجزر يعمل على تحسين وظيفة الهرمونات ويعمل على انتظام الدورة.
  5. عصير البقدونس يعالج من جميع المشكلات التي لها علاقة بالدورة الشهرية.
  6. النعناع الجاف يساعد على انتظام الدورة الشهرية والتقلصات والتشنجات.

كما قمنا بعرض أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ويرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.