التخطي إلى المحتوى
محتويات

يجب دائمًا الاعتراف بفضل كبار السن ورد جميلهم، وفي إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمسنين، يجب توضيح دور المسنين وكبار السن في المجتمع، والحث على معاملتهم جيدًا وإظهار الاحترام اللازم لهم، وفيما يلي يقدم لقدم موقع مثقف نموذج من إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمسنين.

إذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمسنين

يحل علينا اليوم العالمي للمسنين في أول شهر أكتوبر من كل عام، وذلك تمجيدًا لدورهم العظيم، واعترافَا بفضلهم على المجتمع، ولتشجيع الشباب وصغار السن على تقديم الشكر والعرفان للمسنين، وكذلك للتوعية بالطرق الصحيحة للتعامل معهم.

يذكرنا اليوم العالمي للمسنين بضرورة التمسك بالمبادئ والقيم التي تركها لنا أجدادنا، ويعلمنا أن احترام كبار السن لا يقتصر على الآباء والأقرباء فقط ولكنه يشمل جميع المسنين بشكل عام.

مقدمة إذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

يجب أن يختار الطلاب مقدمة الإذاعة المدرسية بحرص لكي تنجح في جذب انتباه الآخرين سواءً الطلاب أو المعلمين، فالمقدمة تعتبر أهم جزء في الإذاعة المدرسية لأنها تعتبر تمهيد لمحتوى الإذاعة.

تبدأ المقدمة بإلقاء التحية والسلام بالإضافة إلى بعض العبارات المتعلقة بموضوع اليوم والتي يجب أن يتم اختيارها بعناية لكي تتمكن من تمهيد مدخل سليم لأصل الموضوع، وفيما يلي نموذج لمقدمة إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمسنين:

الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين، المدرسين والمدرسات الأفاضل، أعزائي وزملائي الطلاب، مع إشراقة صباح يوم دراسي جديد، نقدم لكم إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمسنين تكريمَا لآبائنا وأجدادنا الأعزاء، واعترافَا بفضلهم الجليل علينا.

سوف نحتفل معكم بصوت عالي خلال البرنامج الإذاعي باليوم العالمي للمسنين كرد للجميل والعرفان، فقد مرت حياتهم بسلسلة من التضحيات من أجلنا دون أي كلل أو ملل وقد استحقوا التكريم في يومنا هذا على أكمل وجه، والآن نترككم مع أولى فقرات برنامجنا الإذاعي:

فقرة القرآن الكريم

خير ما نذكي به آذاننا مع بداية اليوم، آيات من الذكر الحكيم، وإليكم آية قرآنية من سورة لقمان.

بسم الله الرحمن الرحيم “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث عن اليوم العالمي للمسنين

كما جاءت آيات القرآن الكريم لتدل على أهمية إرضاء الوالدين ومراعاة كبار السن، فقد جاءت الأحاديث النبوية الشريفة أيضًا للتأكيد على ذلك وإليكم بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تحثنا على احترام كبار السن والمسنين.

عنْ أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله -صل الله عليه وسلم – قال: “إنَّ مِن إجلالِ اللهِ إكرامَ ذي الشَّيبةِ المُسلِمِ، وحاملِ القُرآنِ غيرِ الغالي فيه والجافي عنه، وإكرامَ ذي السُّلطانِ المُقسِطِ”.

فقرة أبيات الشعر

الآن مع كلمات من حروف من ذهب لأبيات من قصائد مؤثرة في الأدب العربي:

وقلت مُسلِّماً للشيب أهلاً ** بهادي المخطئين إلى الصوابِ

ألستَ مُبشِّري في كلّ يومٍ ** بوشكِ ترحُّلي إثرَ الشبابِ

لقد بشّرتني بلحاقِ ماضٍ ** أحبَّ إليَّ من بَرْدِ الشرابِ

يقول ابن الرمي:

لا تـلحُ من يبـكي شـبيبـته ** إلا إذا لم يـبـكـهـا بـــدم

عيب الشبيبة غول سكرتها ** مـقدارَ ما فــيها من النعم

لـسـنا نراهــا حــق رؤيتها ** إلا زمـــانَ الـشـيب والهرم

كالشمس لا تبــدو فضيلتها ** حتى تغشى الأرض بالظلم

يقول أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدة “جدتي”:

أنا وجدتي وأبي

ليْ جَـدةٌ تـرْأفُ بـي

أحـنى عـليَّ منْ أبـي

وكـلُّ شـيءٍ ســرَّني

تذهـبُ فيـهِ مذْهــبي

إنْ غَضِـبَ الأهــلُ علـيَّ

كلُّهــم لـمْ تَغْضــبِ

مشــى أبـي يومـًا إليَّ مِشْــيةَ المُـؤدِّبِ

غضبـانَ قـدْ هـدَّدَ بالضـَّـربِ وإنْ لـمْ يـَضْـرِبِ

فلـمْ أجـدْ لـي منـُه غَيْـرَ جـدتي مـن مَـهْرَبِ

فقرة حكم عن اليوم العالمي للمسنين

نقدم إليكم مجموعة من مميزة من أشهر الحكم والأمثال المتعلقة بكبار السن والمسنين:

  • الشيخوخة بآلامها خير من شباب بلا أمل.
  • الشيخوخة ليست فقدان الشباب، إنما مرحلة جديدة للفرصة والقوة.
  • الندم هو الإرث الطبيعي لكبر السن.
  • العمر ثمن باهظ جدًا، تدفعه ثمنًا للنضوج.
  • الاحترام أجمل ما يتركه الإنسان في قلوب الآخرين.
  • ربما ننفق كل العمر كي نثقب ثغرة، ليمر النور للأجيال مرة.
  • احترام الكبار واجب ملزم لا يحيد عنه إلّا متمرد.

فقرة هل تعلم

أنه لأمر مخجل أن يكون هناك يوم واحد فقط للاحتفال بآبائنا واجدادنا، فقيمتهم أغلى وأثمن من ذلك، فحتى ولو احتفلنا بهم على مدار العام فذلك لن يعبر لهم عن ما نحمله اتجاههم من حب واحترام، والآن نترككم مع فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن اليوم العالمي للمسنين يعتبر أحد أعياد الأمم المتحدة السنوية وهو يوم عالمي يتم الاحتفال به في 1 أكتوبر من كل عام.
  • هل تعلم أن أول احتفال باليوم العالمي للمسنين كان عام 1991م.
  • هل تعلم أن وفقًا لإحصائيات صندوق الأمم المتحدة للسكان، فإن عدد المسنين فوق سن الـ60 قد بلغ حوالي 700 مليون.
  • هل تعلم أنه وفقًا للإحصائيات فسوف يصل عدد كبار السن فوق الـ60 عام مع بداية عام 2050، إلى حوالي بليوني نسمة، وهو ما يعادل تقريبًا أكثر من 20 % من سكان العالم.
  • هل تعلم أنه يجب علينا أن نتحدث مع المسنين كثيرًا عن تفاصيل حياتهم حتى نحد من خطر الإصابة بالزهايمر.
  • هل تعلم أن المسنين بحاجة إلى الاهتمام بشكل أكبر من غيرهم من الفئات العمرية، وذلك لأنهم يكونوا عرضة للإصابة بنوبات الاكتئاب بسبب الوحدة.
  • هل تعلم أن اهتمامك بوالديك في الكبر، يعتبر بمثابة ضمانة على أن أبنائك سيقدمون لك نفس الرعاية والاهتمام عندما تتقدم في السن.

فقرة الدعاء

في اليوم العالمي للمسنين نقدم لكم باقة من أفضل الأدعية المتعلقة بكبار السن والمسنين.

  • “رَّبِّ ٱغْفِرْ لِى وَلِوَٰلِدَىَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِىَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتِ وَلَا تَزِدِ ٱلظَّٰلِمِينَ إِلَّا تَبَارًۢا”.
  • “فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِىٓ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ٱلَّتِىٓ أَنْعَمْتَ عَلَىَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَىَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَٰلِحًا تَرْضَىٰهُ وَأَدْخِلْنِى بِرَحْمَتِكَ فِى عِبَادِكَ ٱلصَّٰلِحِينَ”.
  • اللهم أغفر لآبائنا وأمهاتنا، اللهم الطف بهم كما لطفوا بنا، وبرهم كما بروا بنا، وتحنن عليهم كما تحننوا لنا، وانظر لهم بعين الرحمة والرضوان.
  • اللهم أعنّا على برّهما حتى يرضيا عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.
  • اللهم لا تجعل لهما ذنبًا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضًا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.
  • اللهم اجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وانقطاع عمرهما، اللهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما، واعصمهما فيما بقي من عمرهما، وارزقهما عملاً زاكيًا ترضى به عنهما، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

كلمة إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان

إذاعة عن التميز السلوكي كاملة

خاتمة إذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

إلى هنا تنتهي رحلتنا معكم اليوم، وفي النهاية ندعوكم للاعتراف بالجميل وتكريم الآباء والأجداد في كل فرصة تسنح لكم لكي نشعرهم بالامتنان باستمرار، وهكذا نشكركم على حسن استماعكم ونتمنى أن نلقاكم غدًا في يومًا جديد وبرنامج إذاعي جديد.

هكذا نكون قد أوضحنا كل ما يتعلق بإذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمسنين، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم باقة من الفقرات المميزة والغنية بالعديد من المعلومات المفيدة.