التخطي إلى المحتوى
محتويات

اذكار قبل النوم كاملة مكتوبة تحفظك من الشيطان , إن ذكر الله في جميع أوقات النهار والصباح والمساء ووقت النوم من العبادات التي يحرص المسلمون على القيام بها. لها العديد من الإيجابيات.

باقة من أجمل اذكار قبل النوم

اللَّهُمَّ باسْمِكَ أمُوتُ وأَحْيا.

اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها لك مماتُها ومحياها اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه.

أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ.

باسْمِكَ ربِّ وَضَعْتُ جنْبِي وبِكَ أَرفَعُهُ، إن أمسَكْت نفْسِي فارحَمْها، وإنْ أرسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحفَظُ به عبادَك الصَّالِحِينَ.

الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ.

اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك.

فوائد ذكر الله

ذكر الله عز وجل من جانب العبد له عدد كبير من الفوائد التي تصب جميعها فى بوتقة النفع العام للانسان الذاكر لله تعالى ، حيث حث الرسول صل الله عليه وسلم فى هذا الصدد المسلمون كافة على الذكر فى مختلف الأوقات وبصورة يومية ، كما ميز الله تعالى الذاكرين لله والذاكرات فى كتابه الكريم بالفوز بالجنة والنجاة من عذاب النار .

وبهذا يكون فى ذكر المولى عز وجل فوائد فى الدنيا مثل جلب الرزق والشعور بالأمان والطمأنينة بالاضافة الى ازالة الهم وراحة البال وخاصة عند قول اذكار قبل النوم ، فان الذكر على الجانب الآخر يدخل ضمن العبادات وبالتالى فهو وسيلة من وسائل كسب الحسنات وتكفير عن السيئات وبالتالي الفوز بالجنة ونعيمها .

كلمات مأثورة تقال عند النوم

  • اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.
  • أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
  • رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده.
  • أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • سبحان الله وبحمده: عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا نَعْلَمُهُ.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • سبحان الله و بحمده.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير.
  • اللهم صلّ وسلّم على سيدنا محمد.

أحوال ذكر الله

لذكر الله عدد من الأحوال التى تم بيانها من خلال السنة المشرفة ، ومن تلك الأحوال ما يقوم به العبد المسلم من ذكر الله فى قلبه فقط دون التفوه بكلمات الذكر عن طريق اللسان ، وأيضا ما يقوم به المسلم من ذكر الله باللسان فقط عن طريق التلفظ بالأذكار دون الإحساس الكامل بها.

والحالة الثالثة فى هذا السياق من ذكر الله تتمثل فى قيام العبد بذكر المولى سبحانه بالقلب وباللسان فى آن واحد وهذه الحالة هى أقوى حالات ذكر الله والتى تؤدى الى فك الكرب عن المسلم الذاكر لله والشعور بالسكينة والأمان .

اذكار قبل النوم وسيلة لجلب الرزق

تعمل الأذكار التي يقوم بها العبد للمولى عز وجل فى كافة أوقات يومه بالاضافة إلى الفوائد المتعددة التى قد تم ذكرها لهذة الأذكار على جلب الرزق ، حيث أن ذكر الله يفتح الأبواب المغلقة ويعمل على اتاحة الفرصة للعباد الذاكرين لله تعالى والذاكرات للحصول على المال بكافة الطرق الحلال التى تؤدى الى غنى النفس والعفاف وتصون كرامة الإنسان فى طلب المال من الناس ، حيث أن الله هو الرزاق الكريم الذي يعز من يشاء ويذل من يشاء .