التخطي إلى المحتوى
محتويات

طرق علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب , يعاني الكثير من الأفراد من التهاب الجيوب الأنفية، حيث تسمى عند البعض بحساسية الأنف التي تعد من  أكثر الأمراض انتشاراً، وتظهر تلك المشكلة بسبب تراكم البكتيريا داخل الجيوب الأنفية، أو بسبب العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا، ومن هنا قرر موقع مثقف إيجاد الحل الأمثل لعلاج مشكلة التهاب الجيوب الأنفية وهي العلاج بالأعشاب والذي سنتحدث عنه اليوم عن طرق علاج التهاب الجيوب الانفية .

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

يوجد عدة طرق لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، ومنها استخدام الأعشاب الطبيعية الذي أثبتت نجاحات كثيرة في علاج تلك الالتهابات، والتي تشمل الآتي:

خل التفاح

خل التفاح له مفعول سحري وقوى في اختراق المخاط السميك داخل الجيوب الأنفية، مما يعمل على تجفيف الأنف الرطب من الداخل.

يمكن استخدام خل التفاح عن طريق خلطه مع الليمون والعسل وقليل من الماء وشرب الخليط مرتين يومياً.

الكركم والزنجبيل

يعتبر الكركم والزنجبيل من الأعشاب المفيدة للإنسان وتستخدم أيضاً في التقليل من التهاب الجيوب الأنفية، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الالتهاب والعديد من العناصر الغذائية التي تعالج كافة الالتهابات في الجسم.

يمكنك استخدام  الكركم والزنجبيل عن طريق خلطهما مع بعض، ووضعهما في كوب به مياه مغلية، وشرب الخليط مرتين يومياُ.

ورق الريحان

ورق الريحان له فاعلية كبرى في التخلص من البكتيريا الضارة المسببة للمخاض الناتج عن الالتهاب.

يمكن الاستفادة منه عن طريق وضع بعض الأوراق مع كوب من الماء المغلي، ثم يتم تناوله مثل الشاي أو استنشاقه مرتين يومياً وسوف تلاحظ بعد فترة قصيرة بتحسن ملحوظ.

علاج الجيوب الانفية بالبصل

  • البصل يحتوي على مادة الكبريت المعروفة بفاعليتها في قتل الجراثيم والبكتريا.
  • يمكنك تقطيع البصل إلى شرائح صغيرة ووضعها في إناء به ماء مغلي.
  • يترك البصل حتى يتفاعل مع المياه وتخرج الزيوت الطبيعية منه.
  • الآن يمكنك الاستنشاق من محلول البصل؛ لتخفيف من انسداد الأنف، والتقليل من المخاض.

علاج الجيوب الانفية نهائيا

هناك بعض الأساليب التي يجب اتباعها لتقليل من التهاب بالجيوب الأنفية منها ما يلي:

  • الحفاظ على ترطيب الأنف بشكل مستمر: استخدم زجاجة مقطرة وضع فيها كمية من  المياه وملعقة ملح، ثم رجع الزجاجة حتى يختلطا، وبعد ذلك ضع قطرتين في الأنف  للحصول على ترطيب الأنف بشكل جيد.
  • العلاج بالبخار : عن طريق استنشاق بخار المياه المضاف عليه بعض الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر، الريحان، زيت زهرة الربيع لمدة 10 دقائق.
  • العلاج بالضغط : يتم وضع إصبع الإبهام بين الحاجبين والضغط برفق، وتكرر هذه الخطوات 8 مرات يومياً، للتخلص من الصداع والتهاب الأنف.

بعد أن تعرفنا عن طرق القضاء علي التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب يمكننا مشاركتنا تجاربكم في طرق العلاج بالأعشاب من خلال التعليق أسفل المقال.