التخطي إلى المحتوى
محتويات

تُعتبر التواء الكاحل من الإصابات الشائعة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص، حيث يحدث التواء الكاحل نتيجة للثني القدم بشكل مفاجئ ما يؤدي إلى تمدد عضلات القدم والأربطة، وقد يتسبب في الشعور بالألم الحاد والتورم والاحمرار والصعوبة في الحركة. وعلى الرغم من أن العلاج الطبي المناسب يجب أن يكون أولوية في هذه الحالة، إلا أن هناك العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للتخفيف من آلالم التواء الكاحل وتسريع عملية الشفاء، ومن هذه الأعشاب:

علاج الم الكاحل بالاعشاب 2024

يعاني الكثير من ألم الكاحل نتيجة للالتواء أثناء ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري أو الوثب وربما المشي، هذا الالتواء نتج عنه تورم في أربطة القدم وبالتالي يشعر المريض بألم شديد عند الحركة، لذلك يحتاج إلى عناية فورية حتى تهدأ هذه الآلام، وبعد البحث عن علاجات سريعة وجدنا أعشاب الطب البديل التي ظهرت بقوة في علاج مثل هذه الحالات الطارئة والتي لها نتائج مذهلة بفضل مضادات الالتهاب الغنية بها.

الزنجبيل لعلاج التواء الكاحل 2024

  • يمتلك الزنجبيل خصائص مميزة جعلته قادر على التخفيف من تورم الكاحل.
  • يعمل على التقليل من معدل الصوديوم المسبب للتورم، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب.
  • يستخدم الزنجبيل عن طريق دهن الكاحل والقدم بزيت الزنجبيل أو تناول 3 مرات من مشروب الزنجبيل المحلى بالعسل الطبيعي لتهدئة الألم.

علاج التهاب الكاحل بالاعشاب 2024

الكاحل من أهم الأجزاء التي تربط بين الساق والقدم من خلال الأربطة والأوتار وأي التهاب في الكاحل يسبب ألم شديد في القدم وبالتالي صعوبة في الحركة، لذا ينصح بعدم القيام بأي أنشطة حتى يتم الشفاء تماماً من الالتهاب :

  1. الخزامى:
    تُعتبر الخزامى من الأعشاب الطيّبة للاستخدام الخارجي، حيث يمكن استخدامها لتخفيف الآلام الناتجة عن التواء الكاحل. لاستخدام الخزامى، قم بتقطيع الأوراق إلى قطع صغيرة ثم اضغط عليها على المنطقة المصابة، وتركها لبضع دقائق قبل الشطف بالماء الفاتر. ويعود ذلك إلى خصائص الخزامى الطبية المضادة للالتهابات والتورم.
  2. القرفة:
    تحتوي القرفة على خصائص مضادة للالتهابات والتخفيف من آلام التواء الكاحل، ويمكن استخدامها عن طريق صنع معجون من القرفة والعسل وتدليكه على المنطقة المصابة. ويمكن تكرار هذه الطريقة مرات عديدة في اليوم بشرط استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدامها.
  3. الكزبرة:
    تعتبر الكزبرة من الأعشاب الطبية التي تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات والألم، ويمكن استخدامها عن طريق غلي بعض قطع النباتات الخضراء في الماء المغلي، ثم صفيها واستخدامها لتغميس المنطقة المصابة بالإصابة لمدة 10-15 دقيقة. وتعود فاعلية الكزبرة إلى مضاداتها الحيوية التي تلعب دورًا في تحسين عملية الشفاء.
  4. الزنجبيل:
    يُعد الزنجبيل من الأعشاب الطبية الفعالة في علاج التواء الكاحل، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتورم وتخفيف الألم. ويمكن استخدام الزنجبيل عن طريق تحضير مغلي الزنجبيل مع الشاي والعسل وشربه عدة مرات في اليوم، كما يمكن استخدامه أيضًا بشكل طبي ولكن بعد استشارة طبيب مختص.

علاج التهاب الكاحل بالبابونج 2024

  • عشبة البابونج من أكثر الأعشاب التي تستخدم في التخفيف من الالتهاب سواء في المفاصل أو العضلات.
  • لديه قدرة عظيمة في تهدئة الآلام، كما يتميز لعلاج تمزق الأربطة بالكاحل والتهابات المفاصل.
  • يمكنك نقع أعشاب البابونج في إناء به ماء مغلي، ثم يترك لمدة 15 دقيقة حتى تخرج العناصر المفيدة من البابونج.
  • نضع القدم في ذاك الإناء لمدة 20 دقيقة حتى الشعور براحة.
  • كما من الممكن تناول شاي البابونج قبل الذهاب إلى النوم، وذلك لتهدئة واسترخاء الجسم.

علاج التهاب أوتار الكاحل 2024

يمكنك الآن اللجوء إلى الضمادات واللاصقات الضاغطة المرنة لتخفيف من الضغط المصاحب لالتهاب الأوتار والعضلات، كما يقلل من الألم والتورم الناتج من الالتهاب، كما يمكنك التدليك بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون – زيت جوز الهند – أو زيت الخروع، ثم تغطيتها بالضمادات الضاغطة لسرعة الشفاء.

زيت الخروع لتخفيف ألم الكاحل 2024

  • زيت الخروع من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساهم في التخفيف من آلام الكاحل والأوتار.
  • غني بحمض رسين ولايك الذي يمتلك خواص مميزة مضادة للالتهاب

طريقة الاستخدام:

  1. يجب تدفئة زيت الخروع قبل الاستخدام وذلك لتدفق الدم في الأوعية الدموية.
  2. يتم تدليك الكاحل والقدم بزيت الخروع لمدة 15 دقيقة حتى يمتصه الجلد.
  3. يفضل تغطية الكاحل عن طريق ضمادة مرنة حول الكاحل بطريقة جيدة، ويترك لمدة 12 ساعة.
  4. تكرر هذه الطريقة مرتين يومياً حتى الشعور بتحسن.
    في النهاية، تذكر دائمًا أن الراحة والعلاج الطبي الملائم يجب أن يكونان أولوية في حالات التواء الكاحل، ويمكن استخدام الأعشاب الطبية كمكمل للعلاج الطبي بالتشاور مع الطبيب المختص، وتناول الأدوية الموصوفة و القيام بتمارين تقوية العضلات بعد فترة من الراحة.

كنتم مع طرق علاج التواء الكاحل بالاعشاب 2024 نتمنى استقبال أي استفسار بشأن طرق العلاج بالأعشاب من خلال التعليق أسفل المقال.