التخطي إلى المحتوى
محتويات

7+ أشياء تساعد على الحمل وقت التبويض  ,يعتبر الحمل في وقت الإباضة خطوة مهمة في عملية الحمل. يمكن للأزواج الذين يحاولون الإنجاب اتخاذ خطوات لزيادة فرصهم في الحمل من خلال فهم وتتبع دورة التبويض لديهم. يمكن تتبع الإباضة من خلال مراقبة التغيرات في الجسم مثل درجة حرارة الجسم الأساسية واتساق مخاط عنق الرحم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأزواج استخدام أدوية الخصوبة لزيادة فرصهم في الحمل عند حدوث الإباضة. تعمل أدوية الخصوبة عن طريق تحفيز المبايض مما يساعدها على إطلاق البويضات. يمكن بعد ذلك إخصاب هذه البويضات عن طريق الحيوانات المنوية، مما يزيد من فرصة الحمل. تشمل الخطوات الأخرى التي يمكن للأزواج اتخاذها لزيادة فرصهم في الحمل، تجنب أنشطة معينة، مثل التدخين والشرب، وإجراء تغييرات صحية في نمط الحياة، مثل تقليل التوتر وتناول نظام غذائي متوازن. من خلال اتخاذ هذه الخطوات، يمكن للأزواج زيادة فرصهم في الحمل في وقت الإباضة وتكوين أسرة.

نصائح تساعد على الحمل وقت التبويض

في وقت الإباضة، هناك بعض الأشياء التي يمكن للأزواج القيام بها للمساعدة في زيادة فرص الحمل. يعد تناول نظام غذائي صحي ومتوازن أحد أفضل الأشياء التي يمكن للزوجين القيام بها لزيادة خصوبتها. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الخضروات الورقية والبقوليات والحبوب الكاملة، في زيادة فرص المرأة في الحمل. يمكن أن يساعد تناول البروتينات الصحية، مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون، أيضًا في زيادة الخصوبة.

سيدتي عندما ترغبين في إنجاب طفل عليكِ بالاستعداد الكامل للحمل حتى تمر فترة الحمل في خير وسلام، لهذا ينبغي اتباع بعض النصائح والتي تشمل الآتي:

اتباع نظام غذائي صحي

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام أيضًا في زيادة الخصوبة. يمكن أن تؤدي التمارين المعتدلة إلى تحسين تدفق الدم، مما يساعد على تقليل مستويات التوتر وتعزيز التبويض. يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم أيضًا في تقليل مخاطر الإجهاض.

الأطعمة المغذية والمفيدة تساهم في زيادة الخصوبة عند الزوجين، وخاصةً أيام التبويض حتى يحدث حمل في وقت سريع، لذا يجب تناول الخضروات والفاكهة يومياً، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية، مثل:

  • الكالسيوم: منتجات الألبان ومشتقاتها.
  • حمض الفوليك: الخضروات الورقية، اللحوم، المكسرات، الأفوكادو، البقوليات.
  • الماغنسيوم: الموز، الفراولة، الخوخ.
  • الحديد: اللحوم الحمراء، التفاح، العنب، الحبوب الكاملة، والسبانخ.
  • البروتين: صفار البيض، فول الصويا، البقوليات.
  • الزنك: المكسرات، الأسماك البحرية، الكاكاو.

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد ممارسة الرياضة على انتظام فترات التبويض، حيث أثبتت بعض الأبحاث الطبية أن ممارسة الرياضة تساهم في ثبات الوزن وعدم تراكم دهون في الجسم وخاصة للنساء، مما تعطي فرص أكبر لزيادة الخصوبة وعدم الإصابة بتكيس المبايض التي تسبب في تأخر الحمل.

احتساب موعد الدورة الشهرية

معرفة موعد الدورة الشهرية تساهم جدياً لمعرفة أيام التبويض والتي تكوني فيها أكثر خصوبة، لهذا يجب احتساب موعد الدورة كل شهر حتى تستطيعي تحديد أيام التبويض والتي تظهر كالآتي:

  • نزول إفرازات مهبلية لونها بيضاء تشبة الحليب، فعند ظهورها فأنت في أيام الإباضة، ويفضل إتمام العلاقة الزوجية حتى لا تضيعي الفرصة.
  • إذا كان موعد الدورة كل 28 يوماً فهذا يشير إلى بداية فترة التبويض من اليوم الـ14 من بداية الدورة الشهرية.
  • تزداد الخصوبة عند النساء من اليوم العاشر حتى الرابع عشر، ويفضل ممارسة العلاقة لمدة 5 أيام متتالية حتى يحدث تخصيب للبويضة.

تجنب الضغط النفسي

يجب على الأزواج التأكد من أنهم يديرون مستويات التوتر لديهم بشكل فعال. يمكن أن يكون للتوتر تأثير سلبي على الخصوبة، لذا فإن اتخاذ خطوات لتقليل التوتر أمر ضروري. يمكن أن يشمل ذلك الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو التحدث إلى مستشار أو معالج، أو الانخراط في أنشطة الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل.

يجب الابتعاد عن الضغط النفسي وعدم التفكير كثيراً في الحمل، ولكن عليك الاسترخاء وهدوء النفس حتى يحدث الإباضة في موعدها، حيث القلق والارتباك يسبب اضطرابات في موعد الدورة الشهرية التي تساهم في تأخير أيام التبويض.

استخدام الأعشاب الطبيعية

تساعد الأعشاب الطبيعية على تعزيز معدل الهرمونات في الجسم، كما تعمل على تنشيط المبايض وتزيد من معدل الخصوبة، لهذا يفضل استخدام الأعشاب الطبيعية كتوابل داخل الأطعمة أو مشروبات مثل الشاي، مثل الينسون، الميرمية، الزنجبيل، الحلبة، أوراق توت العليق.