التخطي إلى المحتوى
محتويات

إن الدعاء في الإسلام من أهم العبادات التي قد يقوم بها المُسلم، فهي امتثال لأوامر الله عز وجل بأن يدعوه العبد، فهو ليس مجرد طلب من الله عز وجل، بل هو اعتراف صريح من المُسلم بإخلاصه وإيمانه الكامل بربه، وبعلمه أنه لا حول له ولا قوة من دون كرم وتوفيق الله عليه.

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد مكتوب

هُناك الكثير من الأدعية التي وردت نصًا عن الرسول أو التابعين، والتي يتواردها من تبعوهم؛ لنشر الخير والإفادة، لذا كان دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد كامل مكتوب واحدًا من تِلك الأدعية.

“يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد، يا رب أسألك بعزك الذي لا يرام، ومُلكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تصرف عني الشر، اللهم لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا حي يا قيوم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، يا مغيث أغثني.. يا مغيث أغثني.. يا مغيث أغثني”.

لا يفوتك أيضًا: أجمل دعاء من القرآن الكريم

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد لقضاء الحاجة

هناك العديد من الصيغ التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ربه ليُقضي أصعب الحوائج.. فلا يجب الاقتصار على دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد كامل مكتوب؛ بل يُمكن صياغته بطرق أخرى.

يا ودود يا ذا العرش المجيد، اللهم إني فوضت لك أمري، وأنت خير وكيل، اللهم أهدني إلى ما تُحب وترضى، اللهم أقضي حاجتي وأعفو عني، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد.

اللهم إني أسألك بعزتك وجلالتك أن تُهديني وترشدني لما فيه من خير وهُدى، اللهم أكفني شر ما أعلمه وما لا أعلمه، اللهم إني أسألك بموجب رحمتك أن تُقدر لي الخير حيثما كان، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.

اللهم ربي، لا إله إلا أنت، إني أعوذ بك بأن تحفظني من كل شر، يا رب يا قاضي الحاجات يا جامع الشتات يا مجيب الدعوات، أصرف عني الشر يا ودود وأسألك أن ترزقني بكرمك في قضاء حاجتي إنك على كل شيء قدير، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.

يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أعوذ بك من أن يضل طريقي، اللهم يا مالك الملك إن كل شيء بيدك فلا تدع لي دعوة وإلا قد أجبتها، ولا تدع لي امرًا إلا وقد أصلحته لي، يا مغيث أغثني فإنك على كل شيء قدير.

سبحان الله العظيم رب العرش العظيم، يا رب فرج لي همي وأقضي لي حاجتي، اللهم إني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فانظر لي بعين رحمة، فوضت أمري لك يا الله يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد.

اللهم رب السماوات والأرض أنت الخالق القادر على كل شيء، يا منزل التوراة والإنجيل والقرآن، لا إله إلا أنت لا شريك لك، اللهم إني استغيث بك فأغثني، واستعين بك فأعني، وأسألك فأجبني، يا الله يا ودود يا قادر على كل شيء.

يا الله يا ودود يا أكرم الأكرمين، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إني أفوض لك أمري وأسألك أن تهديني إلى ما يرضي جلالك وعظيم سلطانك، يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد أسألك أن تغيثني وتجود عليِّ بكرمك وعطائك.

يا رب إني أستجير برحمتك وقوتك وعظمتك، أن تُثبتني على الطريق الصحيح وتُرشدني لما تُحب وترضى، اللهم اسألك أن تُفرج همي، وتُيسر أمري، فإن أمري كله بين يديك وأنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك أؤمن بك وبرحمتك يا الله يا مغيث يا ودود يا ودود أغثني.

اللهم إني أسألك بكل اسم سميت نفسك به أن تُبشرني بالخير في أمري، إنك أنت الله القادر على كل شيء وأنت أعلم بحالي وشكواي إليك فأعني يا الله، اللهم إني أسألك أن ترحم ضعفي وحولي لك وتُذهب عني شتات العقل، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.

لا يفوتك أيضًا: دعاء الغيث كامل ومستجاب بإذن الله

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد لزيادة الرزق

يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد، اللهم لك الحمد والشكر والفضل والنعم، اللهم إني عبد وابن عبدك وابن أمتك، اللهم إني أدعوك أن ترزقني من حيث لا أحتسب وأن تصرف عني الهم والغم وسوء الحال ونقص الأموال.

اللهم ربي لا إله إلا أنت، اللهم ثبتني على طريق الهدى والصلاح وارزقني من حلال نعمك وفضلك بأموال تغنيني عن حرامك، اللهم ارزقني خير النجاح وخير العمل وخير الأعمال وأصلح لي أمري كله.

يا رب لا تجعل لي دعاء إلا وقد أجبته، اللهم إني استعين بك وبحولك وقوتك أنت الأعظم والقادر على الكون كله إن شئت تقل له كن فيكون، اللهم فرج كربي وارزقني رزقًا واسعًا طيبًا يحول بيني وبين الفقر والعوز.

يا ودود يا ودود يا ودود، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا العرش المجيد، اللهم إني اسألك أن تُبيّن لي الحق وتنصرني وأنت تجود علِّ بنعمك وأفضالك، اللهم إن كان رزقي في السماوات فأنزله لي، وإن كان في باطن الأرض فأخرجه لي، اللهم لك الحمد على عطائك ورزقك ونعمك التي لا تُعد ولا تُحصى.

يا الله يا ودود يا رحيم، أنظر في أمري وأقضي عن ديني وأغنني بحلالك عن حرامك، اللهم إن كان رزقي قليلًا فقربه لي وزده، وإن كثيرًا فبارك لي به واشملني برحمتك وغفرانك إنك أنت القادر على كل شيء، اللهم أغثني فإنني عبدك المحتاج فأسمع دعائي يا مغيث يا مغيث أغثني.

اللهم إن قدرتك وسعت كل شيء، أنت ربي ولا إله أنت، خلقتني ورزقتني فآمنت بك وفوضت لك أمري، اللهم ارزقني وفرة المال، وزيادة الرزق، والصحة والعافية، اللهم لا تجعل لي ترد لي دعاء فليس لي إلا سواك، يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد هب لي ما أتمنى.

يا رب يا رازق المسلمين، يا راحم الضعفاء والمساكين، يا مجيب السائلين، أسألك أن تتم عليِّ بنعمتك وترزقني رزقًا واسعًا، اللهم بارك لي في أهلي ومالي وديني ودنياي، اللهم إني استغيث بك وبعظمتك وقدرتك، اللهم إني استعين بك فأغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.

لا يفوتك أيضًا: دعاء الهم والضيق مكتوبة

الدليل على استجابة الدعاء

أمرنا الله -تعالى- بالدعاء والتضرع إليه، وألهمنا باستجابته، فورِد في القرآن الكريم والسنة العديد من الأدلة التي تُبيّن ذلك.

1- الدعاء من القرآن الكريم

  • ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾

[سورة البقرة: 186]

  • ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾

[ سورة غافر: 60]

  • ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾

[سورة الأعراف: 55]

  • ﴿قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ۖ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۚ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ﴾

[سورة الأعراف: 29]

2- الدعاء من السنة النبوية

  • (ما على الأرْضِ مُسلِمٌ يدعو اللهَ تعالى بدَعوةٍ إلَّا آتاهُ اللهُ إيَّاها، أو صَرَفَ عنه من السوءِ مثلَها، ما لم يَدْعُ بإثمٍ، أو قطيعةِ رَحِمٍ”، فقال رَجلٌ من القومِ: إذًا نُكثِرُ. قال: “اللهُ أكثرُ”)

صحيح الترمذي – 3573

  • (مَن سرَّه أن يستَجيبَ اللهُ له عند الشَّدائدِ والكَربِ فليُكثرِ الدُّعاءَ في الرَّخاءِ)

صحيح الترمذي – لأبي هريرة – 3382

  • (أعجزُ النَّاسِ من عجزَ عنِ الدُّعاءِ، وأبخلُ النَّاسِ من بخلَ بالسَّلامِ)

صحيح أبي هريرة – 136

إن دعاء يا ودود ليس بدعاءٍ قد ثُبت عن رسول الله، فلا يُعتد به أنه دعاء مستجاب، ولكنه لا يحتوي على أي مما يتعارض مع الشريعة الإسلامية أو آداب الدعاء لله عز وجل.