التخطي إلى المحتوى
محتويات


اجمل دعاء يقال عند النوم ؛ يرتبط الإنسان بالدعاء لله عز وجل في كافة أوقات يومه ، حيث يأتي المسلم بالدعاء لربه فى الصباح ومع اشراقة الشمس ويستمر فى الدعاء بكافة الادعية المستحبة طوال اليوم حتى يحين وقت النوم وما يستحب قوله من اجمل دعاء قبل النوم .

(الحمدُ لله الذي أطعمَنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافيَ له ولا مُؤويَ).

(بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى).

(الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل)

اجمل دعاء عند النوم

عند وضع الإنسان رأسه على الوسادة والاستعداد بذلك للخلود الى النوم فإن في هذه الدقائق التي تسبق الدخول في عالم الاحلام ينبغى على كل مسلم قول عدد من الادعية التى تجلب له الخير ، والاستفادة بذلك بما للنوم من قدسية تشبه الموت لا يعلم اسرارها الا الله رب العالمين والدعاء عبر اجمل دعاء وافضل الادعية التى يمكن ان تقال قبل النوم .

الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار.

اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها، لك مماتُها ومحياها، اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ.

(اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ).

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ واهلي

اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي،ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي

(اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ)

افضل دعاء قبل النوم

اجمل دعاء يستحب للمسلم هو دعاء طلب الرحمة والمغفرة فى الدنيا والاخرة وما يدخل ضمن آيات الذكر الحكيم من أدعية القرآن الكريم ، فضلا عن الأدعية المأثورة وما يكون من صيغ الدعاء المتعددة التى تم ذكرها فى السنة الشريفة عبر احاديث الرسول صل الله عليه وسلم ، ويمكن للمسلم الدعاء بكافة تلك الادعية المشار إليها وغيرها قبل الاستلقاء والخلود الى النوم

  • (اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ).
  • (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ)
  • (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ).
  • (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ).

دعاء النوم كامل

ورد في السنة الشريفة عن الرسول صل الله عليه وسلم العديد من الادعية التى يمكن ان تقال عند النوم ، وتمثل تلك الادعية اجمل دعاء يستحب أن يقال قبل الوصول الى الاريكة او الاستعداد للنوم ، كما يستحب للمسلم قبل هذا الدعاء الوضوء والإستغفار بغرض ولادة الاستعداد النفسى للقاء الخالق البارئ فى كل ليلة .

(اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ فالقَ الحَبِّ والنوى أعوذُ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذٌ بناصيتِهِ أنت الأولُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ اقْضِ عني الدَّيْنَ وأَغْنِنِي من الفقرِ).

(قل يا أيها الكافرون* لا أعبد ما تعبدون* ولا أنتم عابدون ما أعبد* ولا أنا عابدٌ ما عبدتم* ولا أنتم عابدون ما أعبد*لكم دينكم ولي دين).

(اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ).

دعاء النوم والقلق

الكثير من الناس يصابون بالقلق والاضطراب والذى يسبب عدم النوم لساعات طويلة وبالتالى عدم القدرة لاخذ القدر الكافي من الراحة البدنية المطلوبة لكل إنسان ، وفي هذه الحالة فإن قول اجمل دعاء عند النوموالإكثار من الاستغفار والحمد لله رب العالمين يكون من أبرز الوسائل التى تعمل على تهدئة النفس والسكينة وبالتالى النوم الهادئ بدون قلق واحلام مزعجة .

  • اللهم احرسني بعينيك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذى لا يُضام، واكلأني في الليل وفي النهار، وارحمني بقدرتك عليّ، أنت ثقتي ورجائي
  • يا كاشف الهم، ويا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين. توكلت على الحي الذي لا يموت،
  • الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن ولي من الذل وكبره وتكبيراً.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل،
  • اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي مشقته، وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.
  • يا رب لا تدع أمراً في صدري ٳلا حللته لي، ولا حلماً سكن في قلبي طويلاً ٳلا ويسّرته لي.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .

اجمل دعاء لنوم الأطفال

افضل الاشياء التى يجب الاستمتاع بها والقيام بادائها على الوجه الصحيح قبل النوم هو التوجه الى المولى العزيز الحكيم بالدعاء وقراءة القران مع الاكثار من الاستغفار ، حيث يجب على كل مسلم أداء اجمل دعاء له ولطفله قبل النوم وذلك من أجل الاستفادة بما تعمل عليه العبادات بصورة عامة من الهدوء النفسي الذي يؤدي الى الاسترخاء والنوم الهادئ .

“اللهم يا عالم الغيب ويا أرحم الراحمين، غارت نجومك وهدأت عيون خلقك وأنت حي قيوم لا تنام،

أنم طفلي وأرح عينه وارزقه السكينة والسلام، واصرف عنه اللهم شر خلقك من الإنس والجان،

اللهم بارك لنا فيه وأنبته نباتًا صالحًا، فأنت خيرٌ حافظًا،

اللهم جنبه التعب والألم، وادفع عنه الشر والضر، واكتب له الخير في كل أمر،

اللهم احفظه في هذه الليلة عن يمينه ويساره، وعن فوقه وتحته، وهيأ له اللهم فراشًا من نور وسرور، ووسادة من راحة وأمان، وأحلامًا طيبة وحسان،

اللهم عافه في بدنه، وعافه في جسده، وأدم عليه الصحة والسعادة، وارزقه المقام الحسن في الدنيا والآخرة، فأنت الرحيم بعبادك وأنت على كل شيء قدير”.

يسعدنا وجودكم معنا فى موقعكم مثقف