التخطي إلى المحتوى

معنى اسم جبريل وصفات حامل الاسم نقدمه لكم مكتوب وكامل على موقع mthqf.com، ينتظر العديد من الأمهات والآباء طفلهم القادم، ويبحث الكثير منهم عن معاني بعض الأسماء القديمة من أجل إطلاقها عليه، ولذلك حرص موقعنا على تقديم بعضا منها مثل اسم Gabriel، وسوف ننشر لكم كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة به من خلال هذه المقالة.

معنى اسم جبريل هو الروح الأمين.

معنى اسم جبريل

يعتبر جبريل أشهر أسماء الأنبياء المقربين إلى الله سبحانه وتعالى، وهو ملك سماوي مخلوق من نور، نزل بالوحي على الأنبياء بأمر من الله تعالى، لا يقتصر معنى اسم جبريل على الروح الأمين كما أشرنا في السطور السابقة، ولكن تعددت المعاني الخاصة به سواء التي وردت في معجم معاني الأسماء أو في المعاجم العربية.

ويختلف المعنى الخاص به في الديانة الإسلامية والديانة المسيحية، ففي الإسلام يعنى الملك الذي تلقي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم منذ رسالته، أما عند المسيحيين يعنى ملاك بشارة زكريا والعذراء، ينقسم في اللغة العبرية إلى مقطعين، هما جبر أي رجل، وايل أي الله، ويأتي أيضا بمعنى عبد الله.

طرق نطق اسم جبريل

يمكن نطق اسم جبريل بأكثر من طريقة، من بينهم طريقة جاءت في بعض الآيات القرآنية مثل “جبريل أو جبرائيل”، وأخرى خاصة بالديانة المسيحية مثل “غابرييل”، ويعنى الملك الذي بشر زكريا بيحيى، والسيدة مريم العذراء بسيدنا عيسي.

صفات اسم جبريل

  • حامل اسم Gabriel هو شاب متعاون مع غيره، ويقدم المساعدة لهم دون انتظار مقابل منهم.
  • حنون وعطوف على أسرته، ويساعد الفقراء والمساكين والمحتاجين.
  • هو شخص طموح، ولديه أهداف يسعى دائما إلى تحقيقها معتمدا على نفسه.
  • يتمتع بثقة شديدة بنفسه، ويحرص دائما على أن يتواجد في الأماكن المختلفة بمظهر جذاب وأنيق
  • عادة ما يقضي أوقات فراغه في قراءة الروايات والكتب في مختلف المجالات.

اسم جبريل في الإنجليزية

يمكن كتابة اسم Gabriel في اللغة الإنجليزية بطريقتين مختلفتين، هما:

  • Gabriel.
  • Jebrin.

حكم تسمية جبريل

يعتبر جبريل من الأسماء التي يمكن إطلاقها في الديانة المسيحية والإسلامية، ولذلك، قام علماء المسلمين بالرجوع إلى المعنى المقصود منه في المعاجم المختلفة، وأكدوا على أنه يجوز التسمية به، ولا حرج منه نهائيا.

بالإضافة إلى أن اسم جبريل قد وردت في أكثر من آية في القرآن الكريم مثل الآية رقم 97 و 98 في سورة البقرة، والتي تقول “قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِين”.

وبعد أن قدمنا لكم كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة باسم جبريل، هل من الممكن أن يكون اسم طفلكم القادم؟، أم لا؟، شاركونا بتعليقاتكم وآرائكم المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *