التخطي إلى المحتوى

معنى اسم تقي وشخصيته عبر موقع .mthqf.com ؛ اسم Taqi أحد أسماء الأولاد التي تتحلى بالطابع الديني ولكنه على الرغم من ذلك قليل الانتشار داخل الوطن العربي ومن النادر أن نجد ولد يُعرف باسم تقي، ونتيجة لذلك فقد حرص موقعنا على تقديم اسم تقي بصورة مفصلة من خلال هذا التقرير بحيث نتيح للأباء والأمهات الفرصة من أجل التعرف على الاسم بشكل أفضل، ومن ثَم يكون لهم الحرية في تسمية طفلهم به أو لا.

معنى اسم تقي هو الرجل الورع.

اسم تقي في اللغة العربية

نتيجة لوجود شبه كبير في طريقة كتابة اسم تقي واسم علم آخر وهو “اسم تقى” المستخدم كاسم علم مؤنث كان يجب أن نوضح الطريقة الصحيحة لكتابة اسم تفي اللغة العربية وهو أن الاسم يكون الحرف الأول به وهو التاء مفتوحاً بينما حرفه الأخير هو الياء أي “تَقي” على عكس اسم “تُقى” الذي يكون مضموماً في أول حروفه وآخر حرف له الألف الممدودة.

اسم تقي بالتفصيل

لم يكن الرجل الورع هو المعنى الوحيد الذي ذُكِر في معجم معاني الأسماء عن هذا الاسم بل أن معنى اسم تقي بالتفصيل جاء أنه الرجل المتعبد والصالح الذي يعمل من أجل آخرته ويتجنب المعاصي حتى يدخل الجنة ويبعد عن النار، ويُقال هو الرجل الذي يطيع الله ويقيه.

اسم تقي في القرآن

اسم تقي من الكلمات التي وردت في القرآن الكريم، والتي ورد ذكرها ثلاثة مرات في سورة مريم إلا أنه قد جاء في ثلاثة آيات مختلفة منهم قوله تعالى ﴿قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً﴾ [مريم:18]، ولم يختلف معنى اسم تقي القرآن عن المعنى المذكور مسبقاً وهو الرجل الورع المتعبد الذي يخشى الله.

كتابة اسم تقي في الإنجليزية

يمكننا كتابة اسم Taqi في اللغة الإنجليزية بطريقتين هما كالتالي:

  • Taqi.
  • Taqy.

شخصية اسم تفي

  • يتحلى حامل اسم Taqy بالرزانة والعقل الراجح والكبير.
  • شخصية اسم تقي هادئة للغاية وحكيمة كما أنه لين الطباع.
  • إنسان متواضع للغاية ويتحلى بأخلاق مهذبة ورفيعة.

حكم تسمية تقي في الإسلام

على الرغم من المعاني الجميلة الخاصة باسم تقي وأنه من الألفاظ القرآنية إلا أن رجال الدين قد أكدوا على أن التسمية باسم تقي مكروهة في الإسلام لما يحمله من تزكية للنفس، وهو ما نهى عنه الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما أمر البعض بتغير اسمه لما يحمله من تزكية للنفس.

هل يمكن أن تسموا طفلكم باسم تقي بعد أن علمتم بكراهة التسمية بهذا الاسم في الإسلام ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *