التخطي إلى المحتوى

فقرة الحديث الشريف تلي فقرة القرآن الكريم، وإليكم أحاديث قصيرة للإذاعة المدرسية تتناسب مع مضمون كافة الموضوعات التي تُطرح في الإذاعات المدرسية، يعرضها إليكم موقع مثقف، مع بيان ما إن كانت صحيحة أو ضعيفة.

أحاديث قصيرة للإذاعة المدرسية

تبدأ الإذاعات المدرسية بفقرات يتم ترتيبها بدءً من المقدمة التي تُمهد لموضوع الإذاعة، ثم فقرة القرآن الكريم التي يتلو فيها أحد الطلاب بعضًا من آيات الذكر الحكيم، وعقب انتهاء الطالب من التلاوة تأتي فقرة الحديث النبوي الشريف، ثم فقرة هل تعلم، الحكمة، وأبيات الشعر، ويليها فقرة الدعاء وأخيرًا الخاتمة التي تُلخص مضمون الإذاعة.

يُستحب أن تكون الأحاديث المُقدمة في فقرة الحديث الشريف أحاديث صحيحة مٌتفق عليها، وسنعرض لكم بعض نماذج الأحاديث النبوية الشريفة القصيرة التي يُمكنك عزيزي الطالب استخدامها في إذاعتك المدرسية، وتجدُر الإشارة إلى أن نوعًا من الإذاعات المدرسية يرِد بها الأحاديث النبوية الشريفة التي تُدعِم موضوع الإذاعة.

إليك في السطور القادمة أحاديث شريفة قصيرة للإذاعة المدرسية مناسبة لكل الموضوعات، مع بعض الأمثلة لأحاديث نبوية يُمكنك استخدامها في موضوعات مُحددة، مع بيان مدى صحتها أو ضعفها.

أحاديث صحيحة للإذاعة المدرسية

نعرض إليكم بعض أمثلة الأحاديث النبوية القصيرة، التي يُمكن للطالب استخدامها في إذاعتِه المدرسية دون التقييد بموضوع معين.

عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ، وإنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوَى، فمَن كانَتْ هِجرَتُه إلى اللهِ ورسولِه، فهِجرَتُه إلى اللهِ ورسولِه، ومَن كانَتْ هِجرَتُه لدُنْيا يُصيبُها، أو امرأةٍ يتزَوَّجُها فهِجرَتُه إلى ما هاجَرَ إليه”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رواه البخاري ومسلم، حديث صحيح.

عن أنس بن مالك الأنصاري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَن رغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رواه البخاري ومسلم، حديث صحيح.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللَّهَ يَغَارُ، وإنَّ المُؤْمِنَ يَغَارُ، وَغَيْرَةُ اللهِ أَنْ يَأْتِيَ المُؤْمِنُ ما حَرَّمَ عليه.”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رواه البخاري ومسلم، صحيح.

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يؤمن أحدكم حتى يُحب لأخيه ما يُحب لنفسه”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رواه البخاري ومسلم، صحيح.

عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ” إنَّ اللَّهَ يرفعُ بِهَذا الكتابِ أقوامًا ، ويضعُ بِهِ آخرينَ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رواه مسلم، صحيح.

عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ” صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رواه البخاري ومسلم، صحيح.

عن أبي بكرٍ -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” أَكْبَرُ الكَبائِرِ: الإشْراكُ باللَّهِ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ، وشَهادَةُ الزُّورِ، وشَهادَةُ الزُّورِ – ثَلاثًا – أوْ: قَوْلُ الزُّورِ فَما زالَ يُكَرِّرُها حتَّى قُلْنا: لَيْتَهُ سَكَتَ” صدق رسول الله –صلى الله عليه وسلم- رواه البخاري ومسلم، صحيح.

أحاديث شريفة قصيرة للإذاعة المدرسية (ضعيفة)

هناك بعض الأحاديث الشريفة يُمكنك استخدامها في الإذاعة المدرسية، والتي يتم توظيفها لخدمة موضوع معين والدلالة عليه، ولكنها ضعيفة من حيث الحُكم والسند ونُقدم إليكم بعضًا منها، ولكن تجدُر الإشارة لأنه يُفضل استخدام الأحاديث الشريفة الصحيحة في الإذاعة المدرسية والأحاديث الضعيفة هي التي لا تصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرًا”. صدق رسول الله –صلى الله عليه وسلم- رواه مسلم، ضعيف.

عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ” مَن نام بعدَ العصرِ، فاخْتُلِسَ عقْلُه، فلا يَلومَنَّ إلَّا نفْسَه”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رواه البخاري ومسلم، ضعيف.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد”. صدق رسول الله –صلى الله عليه وسلم- رواه الإمام أحمد والدار قطني، ضعيف.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

أحاديث عن العشر الاوائل من ذي الحجة

حديث صحيح عن الاستغفار

أحاديث قصيرة للإذاعة المدرسية عن العلم

من أهم الموضوعات وأكثرها شيوعًا في الإذاعات المدرسية هو موضوع طلب العلم، والهدف منه حث الطلاب على الاهتمام بطلب العلم لأنه فريضة تُمكنهم من تحقيق النجاح، إليك بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تتضمن موضوع طلب العلم.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، رواه أبو هريرة، صحيح.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرّثوا العلمَ، فمن أخذه أخذ بحظٍّ وافرٍ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، رواه أبو الدرداء، صحيح.

عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ” إنَّ اللهَ لا يقبِضُ العلمَ انتزاعًا ينتزِعُه ولكنْ يقبِضُ العلمَ بقَبضِ العلماءِ حتَّى إذا لم يُبْقِ عالِمًا اتَّخذ النَّاسُ رؤساءَ جهَّالًا فسُئِلوا فأفتَوْا بغيرِ علمٍ فضَلُّوا وأضَلُّوا فلقيتُ بعدَ ذلك عبدَ اللهِ بنَ عمرٍو بسنَةٍ فحدَّثنيه”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، رواه عبد الله بن عمرو، صحيح.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن سُئِل عن علمٍ فكتَمه، جاء يومَ القيامةِ مُلجَماً بلجامٍ مِن نارٍ، ومَن قال في القرآنِ بغيرِ علمٍ، جاء يومَ القيامةِ مُلجَماً بلجامٍ منَ النارِ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، رواه عبد الله بن عباس، صحيح.

أحاديث قصيرة للإذاعة المدرسية عن الأخلاق

من الموضوعات التي تتناولها الإذاعات المدرسية كثيرًا موضوع الأخلاق، حيث تحرص على تدعيم وغرس الأخلاق الحميدة والتنفير من الأخلاق السيئة، والنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قدوتنا الحسِنة في الأخلاق الحميدة، وإليكم بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تُدعِم قيمة الأخلاق الحسنة.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّما بُعثتُ لأتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، رواه أبو هريرة، صحيح.

عن عائشة –رضي الله عنها وأرضاها- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ من أكملِ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خلقًا وألطفُهم بأهله”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، صحيح.

عن سعدٍ بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ اللهَ كريمٌ يُحبُّ الكُرَماءَ، جوادٌ يُحبُّ الجَوَدَةَ، يُحبُّ معاليَ الأخلاقِ، و يكرَهُ سَفْسافَها”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، رواه سعد بن أبي وقاص، صحيح.

نتمنى أن نكون قد قدمنا أمثلة على أحاديث شريفة قصيرة للإذاعة المدرسية تُمكن الطالب في مُختلف مراحل التعليم من تقديم إذاعة مدرسية مُتكاملة، كما قدمنا أمثلة لبعض الأحاديث الصحيحة، ومثال على أحاديث يُمكنك استخدامها في إذاعة مدرسية عن العلم أو عن الأخلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *