التخطي إلى المحتوى

الأمن والأمان من أعظم نعم الله علينا، ومن خلال إذاعة مدرسية عن الأمن والأمان، يجب تعريف الطلاب بمدى أهمية هذه النعم علينا ونذكرهم بضرورة شُكر الله عليها في كل وقت، ولذلك يقدم لكم موقع مثقف نموذج من إذاعة مدرسية عن الأمن والأمان، متكامل الفقرات، ويستعرض من خلاله كل ما يتعلق بالأمن والأمان بشكل تفصيلي.

إذاعة مدرسية عن الأمن والأمان

إذاعة مدرسية عن الأمن والأمان

الشعور الداخلي بالأمن والأمان لا يقدر بثمن، ويعتبر الأمن والأمان من أفضل النعم التي أنعم الله بها علينا، ولذلك يجب أن نتذكر دائمًا أن هذه النعم تستوجب الشكر، وذلك اتباعًا لمقولة أكثروا من ذكر النعم فإن ذكرها شُكر.

يبدأ البرنامج الإذاعي بمقدمة تعتبر أهم جزء به، حيث إن حسن اختيار المقدمة دليل على نجاح الموضوع الذي تم أعداده للعرض خلال البرنامج الإذاعي، ويجب أن يتم اختيارها بدقة لكي تلفت انتباه الطلاب والمعلمين أيضًا، لأنها تمهيد لأصل الموضوع.

تبدأ المقدمة بذكر الله وإلقاء التحية والسلام، ثم يتم تقديم أولى فقرات البرنامج الإذاعي، وبهذا الشكل تتوالى الفقرات وصولًا إلى الخاتمة، وفيما يلي نموذج من إذاعة مدرسية عن الأمن والأمان.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأمن والأمان

“الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على الحبيب المصطفى محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، مدير/ة مدرستنا الفاضل/ة المدرسين والمدرسات الكرام، أعزائي وزملائي الطلاب، مع بداية يوم دراسي جديد نقدم لكم برنامجنا الإذاعي ليوم (ذكر التاريخ)، وقد اخترنا أن نتناول معكم اليوم موضوعًا مميزًا من خلال إذاعة مدرسية عن الأمن والأمان”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فقرة القرآن الكريم

خير ما نفتتح به إذاعتنا اليوم هو كلام الله عز وجل، ونقدم لكم بصوت عذب وتلاوة خاشعة للطالب/ــــــــ، للآية (112) من سورة النحل.

بسم الله الرحم الرحيم “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ”. صدق الله العظيم

الآية (45) من سورة فصلت:

بسم الله الرحم الرحيم “أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ” صدق الله العظيم.

الآية (97) من سورة آل عمران:

بسم الله الرحم الرحيم “فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا” صدق الله العظيم.

الآية (99) من سورة يوسف:

بسم الله الرحم الرحيم “ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث عن الأمن والأمان

الآن مع الطالب/ــــــ، وكلام أفضل الخلق الحبيب المصطفى محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

عن عبد الله بن محصن رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: “مَن أصبحَ منكم آمنًا في سربِهِ، مُعافًى في جسدِهِ عندَهُ قوتُ يومِهِ، فَكَأنَّما حيزت لَهُ الدُّنيا”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: “لا يُشِيرُ أحَدُكُمْ إلى أخِيهِ بالسِّلاحِ، فإنَّه لا يَدْرِي أحَدُكُمْ لَعَلَّ الشَّيْطانَ يَنْزِعُ في يَدِهِ فَيَقَعُ في حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ”

عن أبي ليلى الأنصاري قال رسول الله صل الله عليه وسلم قال: “لا يَحِلُّ لِمُسلِمٍ أنْ يُروِّعَ مُسلِمًا”. صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

فقرة أبيات الشعر

الآن مع الكلام الموزون، نقدم لكم أبيات من قصيدة (نعمة الأمن)، يقدمها لكم الطالب/ــــــــــ.

كانت حديقةُ بَيتنا ** من حُسنها مثلَ الجِنانْ

فيها الفواكهُ والظِّلالُ ** وزَهرُها حبُّ الجُمانْ

فيها مياهٌ عذبةٌ ** ومقاعدٌ وحَمَامتانْ

نُصغي لألحانِ الجَمالِ ** مقاطعاً وترددانْ

لكنَّني هذا الصباحَ ** أتيتُ مرتاحَ الجَنانْ

لأذوقَ ماءَ حديقتي ** وأشمَّ زهرَ الأُقحوانْ

فرأيتُ شيئاً مرهباً ** شيئاً أغارَ به الزمانْ

ذبلتْ حديقة بيتنا ** ذبلتْ، وماتَ العُنفوانْ

سوداءَ صارتْ كالغُيومِ ** كحُزننا إذْ يظلمانْ

نضبت مياهُ عُيونها ** وحمامتاها تَنعقانْ

حامت بها ريحٌ تُصرصرُ ** بالثبورِ وبالدُّخانْ

فقرة حكم إذاعة عن الأمن والأمان

من بستان الكلمات اخترنا لكم باقة من أفضل وأقيم الحكم والأمثال المتعلقة بالأمن والأمان، يقدمها إليكم الطالب/ـــــــــ:

  • إذا أحسنت ربط حزام الأمان، فسوف تحظي بالأمن و السلام.
  • ابتعد عن السرعة و التهور، فكلًا منهما أعداء للأمن والسلامة.
  • امشي بحذر، وتتجنب الخطر لكي تحظى بأمن وسلامة.
  • نحن قوم نؤمن بالقضاء و القدر، وفي العمل نتسم بالحيطة والحذر.
  • إذا حذرت من السوء والخطر، نجوت، وكتبت لك السلامة.
  • كلما تذكرت نعمة الأمن والأمان أشكر ربك عليها فلا يشعر بها إلا من فقدها.
  • الأمن والأمان يحفظهم الشكر والثناء.
  • إذا اجتنبت الناس شرك، أمنك الله في كل حين.

فقرة هل تعلم

وصلنا عبر قطار رحلتنا الإذاعية اليوم إلى محطة المعلومات وفي استقبالنا فقرة هل تعلم يقدمها لنا الطالب/ــــــــــ، من فصل/ــــــــ.

  • هل تعلم أن كلمة الأمن تم ذكرها في القرآن الكريم 23 مرة.
  • هل تعلم أن يوم السلامة العالمي يتم الاحتفال به كل عام يوم 28 أبريل.
  • هل تعلم أن اليوم العالمي لإنترنت آمن يتم الاحتفال به كل عام يوم 11 فبراير.
  • هل تعلم أن جائزة نوبل للسلام تم منحها لأول مرة عام 1901م.
  • هل تعلم أن الهزيمة في الحرب بالسلام تعتبر مكسب ثمين.
  • هل تعلم أن تنفيذ القانون في المجتمع يعتبر أولى خطوات الأمن والأمان.
  • هل تعلم أن الأمن والأمان يأتي على رأس قائمة احتياجات وأولويات إي دولة.

فقرة الدعاء عن الأمن والأمان

يبحث كل شخص عن الأمن والأمان ويتمنى أن يحظى بالاستقرار واطمئنان القلب، ويدعو يوميًا لأسرته ولكل المقربين منه ولوطنه بالحماية والحفظ، لذا نقدم إليكم من خلال برنامجنا الإذاعي اليوم أدعية كثيرة عن الأمن والأمان، ونقرأ عليكم الآن باقة مميزة من الأدعية يقدمها لكم الطالب/ـــــ، من فصل/ــــــــ، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الدعاء.

اللهم يا رحمن يا رحيم، يا ذا الجلال والإكرام، احمنا واحم أهلنا وبيتنا ووطننا بأمنك وأمانك، وأحفظنا يا الله من الطغاة ومن كل شخص يريد بنا سوء، اللهم يا بديع السموات والأرض آمنا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا واجعل يا الله ولايتنا في يد من يخافك ومن يتبع رضاك”.

اللهم إنا نسألك من رحمتك أن تغفر لنا ونطلب رضاك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل شر، ونسألك اللهم، أن تكتب لنا الفوز بالجنة والنجاة من النار، يا رب يا أرحم الراحمين نعوذ بك من زوال نعمتك علينا، ونسألك أن تدوم علينا الأمن والأمان وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا الحبيب المصطفى محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

خاتمة إذاعة عن الأمن والأمان

إلى هنا ينتهي برنامجنا الإذاعي اليوم كنا معكم من خلال فقرات مميزة وثمينة عن الأمن والأمان، وفي النهاية ندعوكم إلى شكر الله عز وجل على نعمة الأمن والأمان في كل فرصة تسنح لكم فمن شكر الله زاده، ونشكركم على حسن استماعكم ونتمنى أن نلقاكم غدًا مع إشراقة يومًا جديد وبرنامج إذاعي جديد، كان معكم الطالب/ـــــــ، من فصل/ـــــــــــ، تحت اشراف المعلم الفاضل/ـــــــــــ.

هكذا نكون قد تناولنا بالتفصيل نموذج من إذاعة مدرسية عن الأمن والأمان، وتطرقنا لمحتوى كل فقرة من فقرات البرنامج الإذاعي تمهيدًا من المقدمة، مرورًا بآيات الذكر الحكيم، وأبرز ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة، مع ذكر بعض أبيات الشعر الموزون، وأشهر الحكم والامثال، والمعلومات، حتى وصلنا إلى الخاتمة داعيين الله عز وجل بدوام الأمن والأمان، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *