التخطي إلى المحتوى

أفضل القيم التي يمكن زرعها في الطلاب عبر إذاعة مدرسية عن معنى الإحسان هي قيمة التعامل بالحسنى مع الآخرين وفضلها الذي يرجع عليهم من خير في الدنيا وثواب في الاخرة.

للإحسان قيمة كبيرة تدخل في جميع تفاصيل الحياة والتي يجب أن يتم زرعها في الطلاب للعمل بها، لذلك من خلال الموضوع التالي المقدم لكم عن طريق موقع مثقف سنعرض إذاعة مدرسية عن معنى الإحسان.

إذاعة مدرسية عن معنى الإحسان

للإحسان معنى وهدف قَيّم في الحياةِ، وتحثنا عليه جميع الأديان السماوية في جميع الأوقات وجميع المواقف، ويجب أن يبدأ كل فرد بنفسه بأن يتسم بالإحسان حتى نتمكن من أن نرتفع بالأمة والمجتمع.

يظهر الإحسان في تعامل الفرد مع غيره سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، ويظهر الإحسان أيضًا من خلال الإتقان في العلم والعمل، ولقيمة الإحسان الكبرى التي يجب زرعها داخل الطالب منذ الصغر سنقدم فقرات إذاعة مدرسية عن معنى الإحسان فيما يلي.

المقدمة في إذاعة مدرسية عن معنى الإحسان

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، بسم الأمل مادام الأمل من الحياة، وبسم الحياة مادامت من عند الله، أما بعد.. اليوم مع بداية يوم جديد مليء بالحب والعطاء نتمنى فيه للجميع التفوق والنجاح.

مديرتي الفاضلة، معلماتي الأعزاء، إخواني الطلبة والطالبات، يسعدنا أن نقدم لكم إذاعتنا المدرسية في هذا اليوم عن معنى الإحسان ونتمنى من الله تعالى أن نستطع من خلالها توضيح قيمة هذا العمل العظيم.

فقرة القرآن في إذاعة معنى الإحسان

أفضل ما يمكن أن نبدأ به يومنا هذا هو الاستماع لكلمات الله سبحانه وتعالى بالصوت العذب، ومع القرآن الكريم والطالب/ة….

بسم الله الرحمن الرحيم (يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ* وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا ثُمَّ لاَ يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ* وَإِذَا رَأى الَّذِينَ ظَلَمُواْ الْعَذَابَ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ* وَإِذَا رَأى الَّذِينَ أَشْرَكُواْ شُرَكَاءَهُمْ قَالُواْ رَبَّنَا هَؤُلاء شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوْ مِن دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ* وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ* الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يُفْسِدُونَ* وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ* إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث في إذاعة عن معنی الإحسان

بعد الاستماع إلى كلام الله بالصوت العذب الذي منح القلب السكينة، سنستمتع الأن بالاستماع إلى کلام خير الأنام رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة…..

عن أبي يَعْلَى شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللهُ عنه، عن رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم– قال: “إن اللهَّ عز وجل كتبَ الإحسانَ على كلِّ شيءٍ، فإذا قَتلتُم، فأحسِنوا القِتلةَ، وإذا ذبحتُم فأحسنوا الذبحَةَ، وليُحِدَّ أحدُكم، إذا ذبحَ شفرتَه، وليُرِحْ ذبيحتَه” حديث صحيح.

عن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَارِزًا يَوْمًا لِلنَّاسِ، فأتَاهُ جِبْرِيلُ فَقالَ: ما الإيمَانُ؟ قالَ: الإيمَانُ أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ ومَلَائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، وبِلِقَائِهِ، ورُسُلِهِ وتُؤْمِنَ بالبَعْثِ. قالَ: ما الإسْلَامُ؟ قالَ: الإسْلَامُ: أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ، ولَا تُشْرِكَ به شيئًا، وتُقِيمَ الصَّلَاةَ، وتُؤَدِّيَ الزَّكَاةَ المَفْرُوضَةَ، وتَصُومَ رَمَضَانَ. قالَ: ما الإحْسَانُ؟ قالَ: أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاكَ” حديث صحيح.

فقرة الدعاء في إذاعة عن الإحسان

وصانا الله ورسوله إلى التضرع لله بالدعاء بما نحب ونتمنى، ومع فقرة الدعاء والطالب/ة….

  • اللهم حبب إلينا الإحسان، وكره الينا فيه الفسوق والعصيان، وحرم علينا فيه السخط والنيران، بقوتك يا غوث المستغيثين.
  • اللهم بحق أسمائك الحسنى التي سبحت بها المخلوقات، وبنور وجهك الذي أضاءت له الظلمات وباسمك المخزون المكنون الذي قامت به السموات، نسألك برحمتك يا رحيم أن تنزل علينا فيض الإحسان ما يثبت اليقين والإيمان، واجعل الشوق إليك دائم، والحب فيك قائم.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا، وعذاب الآخرة.
  • اللهم أفض علينا بالأرزاق الواسعة ثم اجعلنا بها غيثًا للمستغيثين والمكروبين، واجعل ما رزقتنا يا الله من أوقات وأموال وصحة عونًا لمساعدة من أحوجته إلينا، واجعل كل لحظة أدخلنا فيها السرور على غيرنا فرجًا لنا من هموم الدنيا، وزادًا لنا يوم القدوم عليك في الأخرة.
  • يارب إن لم نحسن في دعائنا فأنت أعلم بحاجاتنا، وإن قصرنا فأنت سبحانك تعلم غايتنا، ولا يخفي عليك شيء من أحوالنا، فاجبر خواطرنا بفيض نعمك.

فقرة الحكمة في إذاعة عن الإحسان

سننتقل معًا إلى فقرة الحكمة التي تنير العقول وتوسع الأفق، ومع فقرة الحكمة والطالب/ة…..

  • الإحسان هو أن تصون وجه السائل من ماء المذلة.
  • مَنْ لم يحسن إلى نفسه؛ لن يحسن إلى غيره.
  • أفضل ما تهبه في حياتك هو العفو عن عدوك، والصبر على خصمك، والإخلاص لصديقك، والقدوة الحسنة لطفلك، والإحسان لوالديك، والاحترام لنفسك، والمحبة لجميع الناس.
  • انظر حولك وستجد كم يتحدث الإنسان عن الإحسان ولا يمارسه.
  • عاتب أخاك بالإحسان إليه، واردد شره بالإنعام عليه.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

حوار بين شخصين عن حسن الأخلاق وأهميته وما يجب إتباعه

إذاعة مدرسية عن الاختلاف وقيمة تقبل الآخر

فقرة هل تعلم في إذاعة عن الإحسان

الآن سنذهب معًا إلى الفقرة التي تغنينا بالعديد من المعلومات المختلفة، ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة….

  • هل تعلم أن الإحسان في العبادة هو أن تعبد الله بجد واجتهاد وأن تراقب أفعالك سواء في السر أو في العلن؟
  • هل تعلم أن الإحسان يقوي من قيمك الشخصية والشعور بأنك تعيش بشكل يتوافق مع المعتقدات الأخلاقية؟
  • هل تعلم أن الإحسان للأقارب يكون عن طريق البر بهم ومساعدتهم والعطف عليهم؟
  • هل تعلم أن الإحسان للناس يكون عن طريق حديثك لهم بكلمات طيبة، وإرشادهم للطريق الصحيح، وتعليم العلم لمن يجهل منهم، وأن تراعي حقوقهم ولا تتعدى عليها، وأن تكف الأذى عنهم؟
  • هل تعلم أن الإحسان يشعرك بالسعادة العامة والراحة والإحساس بقيمة الذات؟

فقرة الشعر في إذاعة عن الإحسان

الآن مع أقرب الفقرات إلى القلب والتي يتغنى بها الفؤاد، ومع فقرة الشعر

والطالب/ة….

أَحْسِنْ إلى النَّاسِ تَسْتَعبِدْ قلوبَهم         فطالما استعبدَ الإنسانَ إِحسانُ

مَن جادَ بالمالِ مالَ النَّاسُ قاطبةً        إليه والمالُ للإنسانِ فتَّانُ

أَحْسِنْ إذا كان إمكانٌ ومَقْدِرَةٌ           فلن يدومَ على الإنسان إِمكانُ

حيَّاك مَن لم تكنْ ترجو تحيَّتَه          لولا الدَّراهمُ ما حيَّاك إنسانُ

إن كنتَ تطلبُ رتبةَ الأشرافِ          فعليك بالإحسانِ والإنصافِ

وإذا اعتدى خِلٌّ عليكَ فخلِّهِ             والدَّهرَ فهو له مكافٍ كافِ

خاتمة إذاعة مدرسية عن معنى الإحسان

ها نحن نصل سويًا إلى نهاية إذاعتنا لهذا اليوم، ولكم منا جزيل الشكر على حسن استماعكم لنا، ونتمنى لكم النجاح والتوفيق دائمًا، وهذا أقل ما يمكن أن نقدمه لكم، وأخيرًا لكم شكري واعتزازي، وأتمنى لكم يوم دراسي موفق، كان/ت معكم الطالب/ة…. من فصل…. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضنا لكم من خلال الموضوع السابق إذاعة مدرسية عن معنى الإحسان، التي تتضمن الفقرات المختلفة وهي المقدمة، والقرآن الكريم، والحديث الشريف، والدعاء، وفقرة الحكمة، وهل تعلم، وفقرة الشعر، وخاتمة الإذاعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *