التخطي إلى المحتوى

يعتبر التعاون من أنبل الصفات التي يجب أن يلتزم بها الإنسان.. وفي إذاعة مدرسية عن التعاون يجب تشجيع الطلاب على التعاون والتكاتف وحب الآخر.. لذلك يقدم لكم موقع مثقف نموذج متكامل الأركان من إذاعة مدرسية عن التعاون لتعزيز روح التعاون والاتحاد والعمل الجماعي بين الطلاب وجميع أفراد المجتمع لتحقيق أفضل النتائج.

إذاعة مدرسية عن التعاون

إذاعة مدرسية عن التعاون

لقد خلق الله تعالى البشر ليعيشوا معًا في سلام وتعاون، فالإنسان لا يستطيع أن يعيش بمفرده بالفطرة، ويحتاج جميع البشر لبعضهم البعض من أجل أن تمر وتتم جميع الأعمال.

تتكون الإذاعة المدرسية من المقدمة التي يجب اختيارها بتركيز شديد لأنها تعتبر المدخل التمهيدي للموضوع الرئيسي للبرنامج الإذاعي.. لذلك يجب أن تعمل على جذب انتباه الطلاب، والمعلمين.

تبدأ المقدمة بشكل عام بإلقاء التحية والسلام على الطلاب والمعلمين ومدير المدرسة، ومن بعد التحية يتم إلقاء بعض العبارات المتعلقة بموضوع البرنامج الإذاعي ويتم اختيارها بعناية لتمهيد مدخل مناسب للموضوع الأساسي، ثم تأتي فقرات البرنامج تباعًا حتى نصل إلى الخاتمة.. وفيما يلي نقدم نموذج لإذاعة مدرسية عن التعاون.

مقدمة إذاعة مدرسية عن التعاون

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أفضل الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، السيد/ة الفاضل/ة مدير/ة المدرسة، والسادة الكرام المعلمين والمعلمات، وزملائي الأعزاء من الطلبة والطالبات يسعدنا ويسرنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي مع بداية يوم دراسي جديد وإشراقة صباح ممتلئ بالحب والأمل موضوع هام جدًا وهو التعاون.

سوف نستعرض لكم من خلال برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم مجموعة مميزة من الفقرات الثمينة التي تدور جميعها حول التعاون لإبراز أهميته ولزرع روح التعاون ومساعدة الغير بين أفراد المجتمع ومن مدرستنا الحبيبة مجتمعنا الصغير نبدأ مع أولى فقرات برنامجنا الإذاعي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فقرة القرآن الكريم

نفتتح البرنامج الإذاعي اليوم بخير بداية مع آيات الذكر الحكيم ويتلوها عليكم الطالب/ ـــــــــــــــــــــــ، من فصل/ ــــــــــــــــــــــــــ.

بسم الله الرحمن الرحيم. “أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَائِرَ اللَّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبَرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ* حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيم”. صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

حث الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صل الله عليه وسلم على التعاون ومساعدة الغير، وقد أكد الحبيب المصطفى على ذلك في أكثر من موقف وحديث.. والآن مع كلام خير الخلق وأشرف المرسلين الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، وفقرة الحديث الشريف يقدمها إليكم الطالب/ ــــــــــــــــــــــــــــــــ، من فصل/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “مثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحمِهم وتعاطفِهم كمثلِ الجسدِ الواحدِ إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائرُ الجسدِ بالحمى والسهرِ” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

فقرة أبيات الشعر

الآن مع كلام موزون من بحور الشعر العميقة.. نقدم إليكم أبيات من قصيدة (بفضل التعاون)، للشاعر غانم الروحاني، يقدمها لكم الطالب/ ــــــــــــــ، من فصل/ ــــــــــ.

بفضل التعاون أرست أمم.. صروحًا من المجد فوق القمم

فلم يبن مجد على فرقة.. ولن يرتفع باختلاف علم

معًا للمعالي يدًا باليد.. نشيد البناء بكل الهمم

فمبدأ التعاون من ديننا.. به الله في محكمات حكم

فمدو أياديكم إخوتي.. نعيد بنا مجدنا في شمم

فهذا المعلم جيلًا يربي.. وهذا طبيب يزيل الألم

وهذا المهندس ينشأ صروحًا.. وجهد المزارع بالخير عم

وكل الأيادي إذا اجتمعت.. دنا المجد حتما لنا وابتسم

بغير التعاون لن نرتقي.. وليس لنا ذكر بين الأمم

فقرة حكم وأمثال

نقدم إليكم باقة متنوعة ووفيرة من الحكم والأمثال وأبرز ما قيل في التعاون، من خلال فقرة حكم وامثال مع الطالب/ ــــــــــــــــــــــــ، من فصل/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

  • لو لم يكن النحل يتعاون لما تناولنا طعم العسل قط.
  • لا يبنى الحائط من حجر واحد.
  • الإنسان يحتاج إلى أخيه الإنسان لكي ينهض.
  • تعاون الأفراد يبني الوطن و تعاون القلوب يتجاوز المحن.
  • التعاون يرفع الأمم.
  • معاً يمكننا أن ننتصر على جميع المشكلات .
  • النمل إذا تعاون ينتصر على السبع.
  • بالتعاون نرتقي ويرتفع ذكرٌنا بين الأمم.
  • التعاون والاتحاد قوة والوحدة ضعف وانكسار.
  • التعاون الصادق أفضل الطرق لتحقيق التطلعات العليا.
  • بالعمل الجماعي تترابط العلاقات وتتقدم المجتمعات.
  • التكاتف من المقومات الأساسية لنجاح المجتمع.
  • القوة الوحيدة ضعف.
  • إذا تعاونت حيوانات الغابة نام الأسد جائع.
  • بالسعي والتعاون كل الأبواب المغلقة تفتح.

فقرة هل تعلم عن التعاون

نظل نبحث ونتعلم ولا نشبع، فالعلم بحور لا نهاية لها، ومن كنوز المعرفة والمعلومات نقدم إليكم فقرة هل تعلم مع الطالب/ ـــــــــــــــــــــــــــ، من فصل/ـــــــــــــــــــــــــــــ.

  • هل تعلم أنه وفقًا لعلم الاجتماع، فالتعاون هو آلية يقوم بها مجموعة تعمل معًا بدافع المنفعة العامة.
  • أتعلم أن التنافس يقوم على المنفعة الشخصية، أما التعاون يقوم على المنفعة المشتركة.
  • هل تعلم أن أولى الحركات التعاونية بدأت في اسكتلندا عام 1761.
  • يتم الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات في 4 يوليو من كل عام.
  • هل تعلم أن الإنسان بمفرده يمكنه فعل القليل، وبالتعاون يمكن فعل الكثير.
  • أتعلم أن بالتعاون والاتحاد تنهض الأمم.
  • هل تعلم أن التعاون يربطنا ببعضنا البعض ويمنحنا الأمل والتطلع لمستقبل أفضل.

فقرة الدعاء عن التعاون

وصلنا إلى آخر فقرات برنامجنا الإذاعي مع فقرة الدعاء يقدمها إليكم الطالب/ ـــــــــــــــــــــــــ، من فصل/ ــــــــــــــــــــــــــــــ.

اللهم ارزقنا الجنة بغير حساب وقنا عذاب النار، اللهم إنا نسألك من خيرك وفضلك ما سألك منه رسولك الحبيب محمد ، ونعوذ بك مما استعاذك منه، اللهم حبب فينا خير خلقك وأبعد عنا من لا يخافك، اللهم إنا نسألك ألا ترد دعوتنا ﻭأن تهبنا رزقًا واسعًا ﻻ يعد وأن تفتح لنا أبواب الجنة وأن تحشرنا في زمرة النبي المصطفى محمد صل الله عليه وسلم”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن التعاون

قد وصلنا معكم إلى ختام جولتنا الإذاعية لليوم.. ونود أن نؤكد على أهمية التعاون الذي يعتبر سبب رئيسي من أسباب التفوق والسعادة وتحقيق أفضل النتائج لذلك يجب على جميع الأفراد مساعدة بعضهم البعض، وإلى هنا لكم منا جزيل الشكر على حسن استماعكم إلينا ونسأل الله العلي العظيم التوفيق.

ونتمنى أن يكون هذا اليوم سعيد، وإلى اللقاء قريبًا وعلى الخير نجتمع في يوم دراسي جديد، نطل عليكم من خلاله ببرنامج إذاعي جديد، كان معكم الطالب/ ــــــــ، من فصل/ ـــــــ، تحت إشراف المعلم/ ـــــــ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هكذا نكون قد تناولنا بالشرح المفصل من خلال هذا الموضوع نموذج من إذاعة مدرسية عن التعاون، متكاملة الفقرات، بداية من المقدمة ومرورًا بالفقرات المتنوعة الغنية بالمعلومات القيمة، حتى نصل إلى الخاتمة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا إليكم هذا الموضوع بالمستوى المعهود، وأن يكون قد أفادكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *