التخطي إلى المحتوى


لم يرد عن رسول الله صل الله عليه وسلم أذكار معينة يجب على المسلم قبل الدخول الى الامتحانات ، ولم ترد فى هذا الصدد أى من الأدعية الخاصة بالامتحان ، وعلى الرغم من ذلك فإن اذكار قبل الامتحان تدخل ضمن قائمة اذكار الشدة والضيق والتى تم ذكرها فى السنة المشرفة وعبر العديد من الأحاديث النبوية بشكل كبير والتى تؤدى الى تخطى العبد المؤمن لكافة ما يتعرض له من المحن والشدائد.

ربّ إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين.

ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي.

بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

أجمل باقة من أذكار قبل الامتحان

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث.

اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين.

اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا.

اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق.

اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم .

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك.

أهمية ذكر الله لتسهيل الامتحانات

ذكر الله سبحانه وتعالى بكافة ما يكون من حالات هذا الذكر التى تتنوع ما بين ذكر لفظى وذكر الله بالقلب والذكر باللسان والقلب معا ، وقراءة آيات من الذكر الكريم ، فضلا عن الدعاء بكافة أنواعه باعتباره من العبادات المنسية عند الكثير من الناس يعتبر من أكثر الأعمال التى يجب المداومة عليها من جانب المسلم والقول بها فى كل مكان وفى كافة الأوقات وذلك يأتى نظرا لأهمية ذكر الله والتى تعمل على الاتصال الدائم مع المولى سبحانه وجعل العبد مع خالقه فى كل وقت وحين.

وعند دخول الامتحان باعتباره من حالات الشدة عند الإنسان يجب التوجه في هذه الحالة إلى المولى سبحانه وتعالى عبر اذكار قبل الامتحان ودعوات تفريج الكرب بهدف الوصول الى النجاح المنشود سواء فى الدراسة أو العمل .

مجموعة من أدعية دخول الامتحان

  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم يامن قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)،ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك.
  • اللهم يامن قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني.
  • اللهم زدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الدين..
  • اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين.
  • اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة.

التوكل على الله من أهم عوامل النجاح

فى أوقات الشدة والكرب يشعر الإنسان أنه وحيد لاسند له ، وعند تذكر الله والعمل على أداء الأدعية والأذكار والمداومة على كافة الفرائض والنوافل تتحول هذة الحالة التى يكون عليها العبد والتى يصيبها القلق والحزن الى حالة من التفاؤل وترك الأمر لله وحده القادر على كل شئ ، وهذا ما يسمى التوكل على الله وحسن الظن بالله العلى العظيم.

إذ بمجرد توكل العبد المسلم على الله حسن التوكل يتاح له الفرصة كى ينظر الى الأمور النظرة السليمة ويتمكن من خلال التفكير الإيجابي الخالي من عوامل الأرق والتوتر من الوصول الى حلول لاى من المشاكل والهموم التى يصاب بها ويصل بالتالى الى مرحلة تخطى المحن والشدائد بأسلوب إيجابي وعملى ، وعند دخول لجنة الامتحانات سواء امتحان العمل ” المقابلة الشخصية ” أو امتحانات كافة المراحل الدراسية فإن اذكار قبل الامتحان تعين العبد فى هذا الصدد على تخطى الصعاب فى الامتحان والفوز والنجاح .

ادعية النجاح في الامتحان

(( اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح، اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك)).

(( اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين. اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء و الإجابــة، اللّهم ارزقنا نورًا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل)).

(( اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ. اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري)).

(( اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا، اللهم اهدنا لما تحب و ترضى، اللهم هبنا علمًا ينتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين. اللهم اجعل شبابنا عبرة و قدوة للخير، اللهم قوي إيماننا و إيماننا قوي عملنا، وبعملنا زد من نجاحاتنا)).

(( اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه)).

((اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *