التخطي إلى المحتوى
محتويات

اذكار قبل النوم للتحصين و منع الكوابيس , لقد بحث الكثير من الناس في كيفية حماية أنفسهم وتقديم الأدعية قبل النوم. وكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – حريصاً على تلاوة الأذكار قبل النوم، فكان دائماً على ذكر الله حتى قبل النوم. إن الذكريات تحمينا من إبليس حتى نستيقظ، وتكرار الذكريات قبل النوم له فوائد عظيمة، منها تحصين النفس من شر الشيطان والمخلوقات، وإحساس الإنسان بالطمأنينة.

اذكار قبل النوم

يعتقد كثير من الناس أن تلاوة الدعاء قبل النوم أمر في غاية الأهمية، خاصة أنه من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. والحرص على هذه الذكريات سبب في جلب النفع والخير على المسلم ودفع الأذى والشر عنه. ومن عبادته – عز وجل – حفظ الدعاء والذكر، وفيه أذكار نوم صحيحة كثيرة نقلها الرسول صلى الله عليه وسلم. ومن أهمها الدعاء من القرآن قبل النوم، فهو بوابة عظيمة لخير كبير.

دعاء قبل النوم للتحصين

يستحب للمسلم أن يقولها ثلاث مرات إذا ذهب إلى النوم :

كما ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح الذي روي عَن أَبي سَعيدٍ رضي الله عنه عَن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاَثَ مَرّاتٍ غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏»‏‏، رواه الترمذي حديثٌ حَسَنٌ

دعاء قبل النوم من القرآن

وهناك دعاء من القرآن ورد فيه أحاديث شريفة كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقتصر على دعاء واحد قبل النوم. وقد وهبه تعالى بهذا الدعاء، ولكنه حرص أيضا على جعله أفضل من القرآن. كان يقرأ آيات قرآنية كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش لأنها من أفضل الدعاء عند النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا نزل على فراشه يكرر الدعاء وينفث في كفيه. ثم يقرأ سورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات قبل أن يمسحها على أكبر قدر ممكن من بدنه بدءاً بالرأس والوجه وما أمام جسده كما في صحيح. البخاري.

 عَنْ عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها-: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ».

اذكار النوم للتحصين

اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، اللهم إنا نعوذ بك من كلّ شيطانٍ مريد، ومن شر كل جبارٍ عنيد، ومن شر قضاء السوء، ومن شر كل دابةٍ أنت آخذٌ بناصيته.

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إني أتوكل عليك في محياي، وفي مماتي وفي يقظتي وفي نومي، واللهم أعذني من همزات الشياطين وأن يحضرون، اللهم قني شر الجن، ومن يسلطهم على الناس.

أعوذ بعزة الله العظيم، وقدرته وسلطانه، من شر كلّ خلقٍ هو آخذٌ بناصيتها، ومن شر كل ما يدب على الأرض، وما يطير في السماء، اللهم أعذنا من شر كلّ شيطانٍ رجيم.