التخطي إلى المحتوى


الرقية الشرعية للعين والحسد عبر موقع الادعية ، العين والحسد من أشد الآفات فتكا بالانسان ويتبعهما السحر أيضا من حيث الخطورة ، وهذه الآفات مذكورة فى القرآن الكريم وتم توضيحها في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم .

وعلى الإنسان المسلم محاولة التخلص من تلك الشرور عند الاصابة الفعلية بها ، والوقاية منها قبل حدوث الاصابة ، ويكون هذا عن طريق الرقية الشرعية للعين والحسد باعتبارها من السنن النبوية التي تحث على اتباعها الإسلام الحنيف .

الرقية الشرعية من القرآن الكريم

  • الم*ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.
  • وإلهكم إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ*وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ.
  • لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  • شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
  • قل اللهمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِير.
  • إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ.
  • قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ.
  • وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسارًا.
  • وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ*وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ.
  • أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا.

أنواع الرقية الشرعية

الرقية الشرعية بالمفهوم الواسع لها تنحصر فى نوعان يصلا معا الى مرحلة الأهمية الكبرى لكل مصاب بالعين أو الحسد أو من يصيبه السحر بكافة أنواعه ، وهذان النوعان هما الرقية بالقرآن الكريم والتى تكون عبر قراءة آيات من الذكر الحكيم على الشخص المعيون أو المحسود .

والشخص المسحور أيضا ،والنوع الثانى هو الرقية بالسنة النبوية والتى تشمل أدعية وأقوال مأثورة من الهدي النبوى للعلاج من كافة تلك الشرور التى قد تصيب الانسان من جراء النظر بعين الحقد وتمنى زوال النعمة بدون ذكر الله وترديد كلمات سبحان الله وما شاء الله وغير ذلك من الكلام الحسن .

الرقية الشرعية من السنة

  • بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شرّ كلّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، بسم الله أرقيك
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
  • بسم الله يبْريك، ومن كل داءٍ يشفيك، ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، وشرّ كلّ ذي عينٍ
  • بسم الله (ثلاثاً) أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر
  • أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ وكلّ عينٍ لامةٍ.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك
  • اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيدٌ
  • اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيدٌ.

شروط الرقية الشرعية

  1. المحافظة على العبادات وفرائض الإسلام من أهم شروط الرقية الشرعية.
  2. تعد الطهارة شرط لازم من شروط النجاح للرقية ويفضل الوضوء وعدم الاكتفاء بالطهارة .
  3. التيقن بأن الشفاء من عند الله تعالى .
  4. الخشوع الى المولى سبحانه أثناء القراءة للآيات القرآنية .
  5. استحضار القلب مع ترديد اللسان للآيات والأدعية المطلوبة للرقية .
  6. الاستعاذة من الشيطان الرجيم طوال الوقت .
  7. وجود المعيون أو المحسود أمام المعالج بالرقية .
  8. وجوب طهارة الماء فى حالة استعماله للرقية .
  9. ذكر الله سبحانه وتعالى واسم من الأسماء الحسنى أثناء الترقي .

الوقاية من العين والحسد

يوجد عدد من السبل التى تعمل فى صدد الوقاية من خطر الحسد والعين ، وتؤدى الى حفظ المسلم وتحصين النفس من أى مكروه قد يلحق بها ، وهذة السبل تدور جميعها في فلك ذكر الله تعالى وتقوية الصلة التي تجمع ما بين العبد وربه ، إذ يلزم فى هذا الشأن تعويد اللسان على ذكر الله في كافة الأوقات .

مع الاستعانة بالقرآن الكريم عند الاحساس بخطر الاصابة بتلك الشرور ، وقراءة الآيات القرآنية التى تعمل على حصن المسلم من آية الكرسى والآيات الأخيرة من سورة البقرة وغير ذلك من قراءة أدعية التحصين والمداومة عليها فى الصباح والمساء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *