التخطي إلى المحتوى

تصنيفات الأنمي ومعانيها هي جزء من سلسلة كبيرة تُعرف بالأنمي والمانغا، فالأنمي (Anime) هي كلمة مختصرة من كلمة أنيميشن (Animation)، وهي تُمثل جميع الأعمال المتحركة في دولة اليابان والتي تُعد موطن الأنمي، تنقسم تصنيفات الأنمي لأكثر من تصنيف ليناسب جميع الأعمار والمُشاهدين كما يوجد منه الكارتون للأطفال، وسوف نعرضها لكم من خلال موقع مثقف.

المانغا هي كلمة منتشرة بين مواطنين اليابان وتم إطلاقها على المجلات المُصورة المُنتَجة في اليابان أو تُطلق على القصص المصورة التي تكون مأخوذة من الشكل الياباني، وكان يُطلق على الأنمي قديمًا “مانغا آئيغا” وذلك بسبب إطلاقهم على جميع الأفلام اليابانية والرسوم المتحركة بشكل عام كلمة أنمي.

تصنيفات الأنمي

تصنيفات الأنمي ومعانيها

تنقسم تصنيفات الأنمي بطريقتين، إما تنقسم حسب الفئات العمرية للأشخاص أو تنقسم حسب تصنيفات الأنمي ومعانيها المعروفة، ويتفرع تقسيم الفئات العمرية إلى عدة فروع مثلما تتفرع تصنيفات الأنمي لأكثر من نوع.

تصنيفات الأنمي ومعانيها من حيث الفئات العمرية

تتفرع الفئات العمرية في اليابان إلى خمسة أنواع مختلفة وهي:

  1. الشونن.
  2. الشوجو.
  3. السينن.
  4. الجوسي.
  5. الكودوموكي.

أنمي الشونن

شونن هي كلمة يابانية الأصل تعني ولد أو مراهق، وغالبًا ما تستهدف مانغا الشونن المراهقين الذكور فقط من سن ثلاثة عشر وحتى الثامنة عشر، ينقسم الشونن إلى عدة أفرع مثل النيكتسو، والبانتسو، والإيتشي، وغيرهم، ولكلًا منهم فئة معينة مستهدفة وطرق عرض مختلفة ولكن أشهرهم هو النيكتسو.

تتميز مانغا الشونن بعرض الكثير من الحركة بشكل عام مثل القِتال، الكوميديا الهزلية، الرياضة، ويُعرض أيضًا منها أنمي الفن والدراما ويكون البطل ذو خصائص عديدة وواضحة من أبرزها أنه يكون وحيدًا دون والديه، وله الكثير من القدرات المثيرة للانتباه، وعندما يقاربه الموت أو الهزيمة بشكل عام فهو ينهض بقوة أكبر من قبل بل ويمكنه الفوز بسبب عزيمته الكبيرة.

من أشهر عروض أنمي الشونن:

  • المُحقق كونان.
  • دراغون بول.
  • ون بيس.
  • ناروتو.
  • هانتر X هانتر.

أنمي الشوجو

شوجو هي كلمة يابانية الأصل بالمعنى الحرفي تعني “فتاة صغيرة”، تعد إحدى تصنيفات الأنمي العمرية التي عادةً ما تستهدف المراهقات فقط المُتراوح عمرهم ما بين ثلاثة عشر عامًا وحتى الثامنة عشر، عادةً ما تكون عروض الشوجو عبارة عن دراما، والرومانسية، والعلاقات الإنسانية بشكل عام والخيال العلمي، أي أنها لا تستهدف نوع معين للعرض، والبطل بها تكون إحدى المراهقات على عكس الشونن.

من أشهر عروض أنمي الشوجو:

  • روميو وجولييت
  • سايلور موون
  • طوكيو ميو ميو
  • نبضات الملاك
  • كاردكابتور ساكورا

أنمي السينن

سينن هي كلمة يابانية تعني شاب أو شباب، وهي تطرح نوعًا من الأنمي يستهدف الذكور من سن الثامنة عشر حتى الثلاثون من عمرهم وقد يُشاهده جمهورًا أكبر من ذلك عمريًا، وذلك يعود لوجود الكثير من العروض المتعلقة برجال الأعمال والكبار حتى الأربعينات.

تضم مانغا السينن العديد من العروض المختلفة في مواضيعها ما بين المواضيع الريادية والدنيوية، حيث تهتم أكثر بالشخصيات وتطويرها وكيفية سير العرض عن كثرة الحركة.

من أشهر عروض أنمي السينن:

  • تشوبيتس.
  • توأم سبيكا.
  • أكيرا.
  • طوكيو غول.
  • إيكيغامي.

أنمي الجوسي

جوسي هي كلمة يابانية تعني امرأة أو الأنثى الأكبر من ثمانية عشر عام بشكلٍ خاص، أي أنها أنمي مانغا تستهدف النساء ولكنها نادرة للغاية ولا يتم إنتاجها كثيرًا، فهو غالبًا ما تُنتجه النساء لتحكي قصة أحد النساء التي تعشن في اليابان، أو يحكي العرض عن مراهقات الجامعات ويغطي حياتهم بشكل عام، ولا يتم تحويل مانغا الجوسي إلى أنمي دائمًا ويمكن أن تبقى فقط على شكل المانغا.

من أشهر عروض أنمي الجوسي:

  • أوفيس يو (Office you).
  • كوراس (Chorus).
  • يو (You).

أنمي الكودوموكي

كودوموكي هي كلمة لاختصار العروض الموجهة للأطفال تعنى “طفل” وهي أنمي ومانغا الأطفال الذين يزيد عمرهم عن خمس سنوات ويقل عن أثنى عشر، تكون عروض الكودوموكي أخلاقية بشكل عام دون احتوائها على أية مشاهد خارجة، وعادةً ما تحاول توجيه النصائح للطفل حتى يبقى على المسار الصحيح، ومن أشهر عروض أنمي كودوموكي هو: أنمي عبقور.

تصنيفات الأنمي ومعانيها

تتفرع تصنيفات الأنمي إلى سبعة أنواع هي:

  1. الميكا.
  2. فتاة ساحرة.
  3. الياوي أو شونن أي.
  4. اليوري أو شوجو أي.
  5. الإيتشي.
  6. الهنتاي.
  7. حريم.
  8. شريحة من الحياة.

أنمي الميكا

ميكا (Mecha) هي كلمة مأخوذة من أصل إنجليزي وهي (Mechanical)، وهو نوع الأنمي الذي يعرض الآلات والماكينات الآلية والروبوتات، ومن أشهر عروض أنمي الميكا:

  • غرندايزر.
  • كود جيس (Code Geass).
  • جوندام سييد (Gundam seed).
  • نيون جينيسيس إيفانجيليون (Neon Genesis Evangelion).

أنمي الفتاة الساحرة

ماجيك جيرل (Magic Girl) هو نوع الأنمي الذي يحتوي على عروض السحر أو أن الأبطال والشخصيات يمتلكون قوى سحرية خارقة للطبيعة، ومن أشهر عروض أنمي الفتاة الساحرة:

  • سيلور موون (Sailor Moon).
  • ماجيكال جيرل ليريكال (Magical girl lyrical).
  • نيجيما (Negima).
  • ساسامي (Sasami).

أنمي الياوي

ياوي هو تصنيف من الأنمي يعرض القصص الدرامية والرومانسية التي تكون بين الذكور، وغالبًا النساء من يكتبن هذا النوع من المانغا ويتم توجيهه إلى الفئات النسائية في المجتمع، قد يتم عرض الأنمي كاملًا من دون أي ظهور نسائي أو قد يكون لها دورًا طفيفًا للغاية ولا يُعد بارزًا على الإطلاق، فعادةً ما يتمحور عرض الأنمي حول المراهقين الذكور فقط.

يوجد صنفًا منفصلًا عن الياوي وهو مانغا “بارا” التي تكون موجهة للمثليين الذكور بشكل خاص وتضم شخصيات مصنفة على أنها كياوي وهم المراهقون ما بعد البلوغ، كما يوجد مانغا “شوتاكون” وهي موجهة للفتيان ما قبل سن البلوغ بشكل خاص.

من أشهر عروض أنمي الياوي:

  • سيكاي إيتشي هاتسوكوي.
  • جونجو رومانتيكا.

أنمي اليوري

تُعرف مانغا اليوري باسم “واسي إيغو” وكلاهما كلمات يابانية تعني حب الفتيات، ويوصف هذا التعبير نوعًا من المانغا اليابانية التي تعرض العروض الدرامية والرومانسية بين الفتيات المراهقات.

من أشهر عروض أنمي اليوري:

  • عُشاق الأبرياء.
  • الحيلة ساكورا.
  • الترخيص لمضايقات.
  • الأخ الأكبر عزيزي.

أنمي الإيتشي

إيتشي هي كلمة يابانية الأصل معناها مثير أو مُشاغب، وغالبًا ما تُعبر عن الأنمي والمانغا التي تحتوي على مشاهد غير محتشمة أو شبه عارية، مثل تواجد الفتيات بملابس ضيقة وغيرها، ولكن لا يحتوي العرض على أية مشاهد جنسية.

من أشهر عروض أنمي الإيتشي:

  • هاي سكوول أوف ذا ديد (High School of the dead).
  • شيمونيتا (Shemoneta).
  • كيل لا كيل (Kill la kill).

أنمي الهنتاي

هنتاي هي كلمة يابانية تعني شذوذ أو مُنحرف بشكل عام، ويتم استعمال الكلمة كتصنيف للعروض التي تحتوي على مشاهد فاضحة في الأنمي والمانغا، ولكن لا يتم استخدامها بهذا الشكل في موطنها الأم، حيث يُطلق على هذا النوع من الأنمي “جو هاتشي كِن” وهي تعني أنها لا تُباع إلا لمن أكبر من ثمانية عشر عامًا.

أنمي الحريم

هي كلمة مأخوذة من أصل عربي ويتم استخدامه على النساء الكثيرات، ويُعد نوعًا من تصنيفات الأنمي في اليابان، وغالبًا ما يعرض عروض تعدد الزوجات ونوع الرومانسية الذي يكون على شكل بطل وحوله الكثير من الفتيات سواءً كان لهم مصلحة مشتركة أو بشكل عدائي وغيرها.

إذا كان العرض من أنواع اليوري أو الياوي، يُشار إليه بطريقة غير رسمية “الحريم الإناث” أو “سيراجليوس”، وإذا كان العرض يحتوي على الإناث غير المتغايرين، فيُشار إليه بطريقة غير رسمية “الحريم الذكر” أو “جياكو هارمو”.

أنمي شريحة من الحياة

شريحة من الحياة واضحة من اسمها فهو تنصيف يعرض التجارب الفنية والمسرحية والدنيوية، وتعبر عن الحياة الطبيعية في المعنى الأدبي، كما تعبر عن سرد القصص بطريقة متسلسلة تحكي الأحداث الخاصة بشخصية معينة، ولا تحتوي على أي نوع من الصراعات وعادةً ما يكون لها نهاية مفتوحة وهذا في المعنى المسرحي.

أفضل مواقع مشاهدة الأنمي

يوجد العديد من المواقع التي تعرض قصص الأنمي بشتى تصنيفاتها منها المُدبلجة والمُترجمة، ومن أفضلها:

موقع Anime Slayer

يُعد من أشهر المواقع والتطبيقات لمشاهدة الأنمي بشكلٍ مريح ومستمر، ويعرض كافة عروض الأنمي بشكل متناسق، كما يعمل على تنزيل حلقات الأنمي أسبوعيًا بمواعيد عرضها الأصلية.

يضم الموقع جميع تصنيفات الأنمي ومعانيها وعروضها بشكل مرتب ومُنسق للمشاهد، ويحتوي على الأنمي الجديد والقديم جميعها مُترجمة للعربية ويمكن تحميلها بأكثر من جودة، يمكنك الوصول للموقع من هنا.

موقع Animekom

هو موقع عربي يمكنك من خلاله مشاهدة عروض الأنمي المفضلة لديك وأفلام الأنمي كذلك، ويضم كافة عروض الأنمي الجديدة والقديمة ويمكن تحميلها بكل سهولة، وجميع العروض بالموقع تم ترجمتها من قبل مترجمين محترفين للغة العربية، ولا يحتوي على الكثير من الإعلانات، وحتى ظهورها لا يُعيق المشاهدة على الإطلاق، يمكنك إيجاد الموقع من هنا.

موقع Gogoanime

هو موقع أجنبي يحتوي على جميع مسلسلات وأفلام الأنمي، ويعمل الموقع على سيرفر خاص بهم لضمان كفاءته الفذّة من حيث الجودة والتحميل والمشاهدة، وتم ترجمة الأنمي في الموقع باللغة الإنجليزية، فإذا كنت من محبين مشاهدة الأنمي بالإنجليزية أو تريد إتقانها بشكل أكبر فننصحك بهذا الموقع، ويمكنك دخول الموقع من هنا.

موقع Shahid-anime

موقع شاهد أنمي هو موقع عربي يحتوي على كل العروض والقصص التصويرية للأنمي، وقد صُمم بواجهة سهلة الاستخدام مع إتاحة إمكانية البحث عن الأنمي الذي تريده سواءً كان بالتصنيف أو الاسم، جميع أنواع الأنمي قد تم ترجمتها للعربية بالفعل وللموقع سيرفراته الخاصة أو السيرفرات الخارجية، ويمكنك الولوج للموقع من هنا.

موقع Anyanime

للموقع شهرة واسعة على المستوى العربي حيث يزوره حوالي مليونين مشاهد من جميع الدول العربية بشكل مستمر، وقد تم ترجمة جميع تصنيفات الأنمي ومعانيها باللغة العربية وبشكل مُتقن لا يحتوي على أخطاء لغوية.

كباقي المواقع فهو يوفر نبذة أولية عن كل مسلسل وفيلم؛ حتى يتسنى لك معرفة ما يدور حوله الأنمي قبل المشاهدة، ويمكن تحميل الأنمي من خمسة سيرفرات مختلفة، ويمكنك الذهاب للموقع من هنا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

كيف أسعد أطفالي مع التربية السليمة للأطفال

كيف أكون حنونة مع أطفالي وأن أتحلي بالصبر لتربية أطفال أسوياء نفسيا

قمنا بعرض أبرز خمسة مواقع لعرض الأنمي ومشاهدته سواءً كان باللغة بالإنجليزية أو العربية لمشاهدة ما تُفضل عزيزي القارئ، حيث عملنا على توفير روابط كل موقع على حدى ونبذة عن تلك المواقع وأهم ما يقدموه، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *