التخطي إلى المحتوى
محتويات

للتعرف على أسعار تذاكر قطار الحرمين من مكة إلى المدينة، بناءً على سنة 1445 هـ، يستطيع حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والمواطنين المهتمين بمعرفة هذه الأسعار البحث عنها هنا في موقع “مثقف”، استعدادًا لعام 2024.

وصول القطار الكهربائي السريع إلى الخدمة في عام 2018 ساهم في إحداث تغيير ثوري في طريقة نقل الأفراد بين الحرمين الشريفين، وذلك عبر مدينة جدة ومطارها الدولي المشهور. تقدم هذه المقالة معلومات حول أسعار التذاكر لجميع الفئات المتاحة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ذهابًا وإيابًا، بالإضافة إلى كيفية الحجز وتعديله.

قطار الحرمين السريع مكة

إذا قررت زيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة، فلن تتمكن من إكمال رحلتك دون زيارة المدينة المنورة، مدينة الرسول. تبعد أكثر من 260 كم عن مكة. في الماضي، كانت وسائل النقل المتاحة تستغرق وقتًا طويلاً ويصعب استخدامها، لكن هذا تغير مع افتتاح مشروع القطار الكهربائي فائق السرعة الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر جدة. يسافر القطار بسرعة تصل إلى 300 كم / ساعة، بحيث يمكنك التنقل بين الحرمين الشريفين في أقل من ساعتين ونصف الساعة.

لا يتحرك هذا القطار بسرعات كبيرة فحسب، بل إنه يوفر أيضًا للركاب تجربة مريحة وهادئة، خاصة في درجة الأعمال. توفر درجة الأعمال خدمات ضيافة خاصة ومساحات كبيرة والعديد من المرافق والخدمات التي تسمح بإجراء الأعمال أثناء الرحلة. كما توفر الدرجة الاقتصادية للركاب قدرًا لا بأس به من الراحة والرفاهية، مع وجود كافتيريا في كل قطار لتقديم المشروبات والوجبات الخفيفة للركاب.

معلومات عن قطار الحرمين السريع

يعمل القطار وفقًا لجدول زمني محدد مع رحلات متعددة على مدار اليوم. تبدأ من محطة مكة المكرمة التي تقع في الرصيفة على بعد 3.5 كم من الحرم المكي. المحطة الأخيرة هي المدينة المنورة، وتقع في حي الحضرة، على بعد 9 كم من المسجد النبوي. تشمل هذه الرحلة التوقف في محطة السليمانية بجدة ومحطة مطار الملك عبد العزيز الدولي ومحطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

أسعار تذاكر قطار الحرمين

  • تذكرة ذهاب فقط على درجة الأعمال على قطار الحرمين من مكة إلى المدينة المنورة سعرها 362.25 ريال.
  • تذكرة ذهاب فقط على الدرجة السياحية على قطار الحرمين من مكة إلى المدينة المنورة تكلفتها 224.25 ريال.
  • تذكرة درجة الأعمال ذهابًا وإيابًا على قطار الحرمين من مكة إلى المدينة المنورة تكلفتها 724.50 ريال.
  • تذكرة ذهاب وعودة على الدرجة السياحية على قطار الحرمين من مكة إلى المدينة المنورة بسعر 448.50 ريال.

كيفية حجز تذكرة القطار السريع الحرمين

يمكن لجميع المواطنين والزوار حجز تذاكر قطار الحرمين السريع من خلال الموقع الرسمي أو شباك التذاكر الموجود في كل محطة أو عن طريق الاتصال بالرقم 920004433. لاحظ أنه يمكن لحاملي التذاكر تعديل تاريخ الحجز أو إلغائه من خلال الموقع الرسمي.

أخذ شروط الإلغاء أو التعديل في الاعتبار، والتي قد تشمل خصم جزء من المبلغ المدفوع إذا تم القيام به قبل أقل من 24 ساعة من الرحلة، أو بناءً على السياسات المعلنة من قبل قسم العمليات، والتي قد تتغير بناءً على العديد من العوامل المختلفة.