التخطي إلى المحتوى

تعد فوائد وأضرار استخدام حزام الظهر كثيرة؛ نظرًا لكونه عبارة عن حزام يقوم الشخص بارتدائه في منطقة أسفل الظهر لأسباب خاصة بعلاج العمود الفقري والعديد من الأمور الأخرى، والتي سوف نقوم بذكرها لكم اليوم وأكثر عبر موقع مثقف حيث سنقوم بعرض التفاصيل الكاملة الخاصة بفوائد وأضرار استخدام حزام الظهر فيما يلى…

فوائد وأضرار حزام الظهر

فوائد وأضرار استخدام حزام الظهر

يحتاج الكثير من الناس الذين يعانون من مشاكل شائعة، وهي مشاكل الظهر استخدام أحزمة بسبب إحساسهم الكبير بآلام في منطقة أسفل الظهر.

كذلك ما قد يتعرض الشخص له من أعراض أخرى مثل التهاب المفاصل والانحناءات بالعمود الفقري، والذي يقوم بتخفيف شدة الحالات المرضية بنسبة قد تقارب الـ 80% بدون الحاجة إلى أي تدخل طبي.

في الأغلب ما تكون آلام الظهر هذه نتيجة العديد من الأسباب، مثل زيادة الوزن والضغط الزائد والذى يتم إحداثه على الظهر والفقرات القطنية.

كذلك بسبب طبيعة الأعمال اليومية التي تكون فيها بوضعية معينة كالجلوس أو الوقوف لفترات طويلة جدًا بدون راحة وبسبب الهواء الشديد والجلوس بطريقة خطأ أو مجهود عضلي مضاعف في التمارين الرياضية على سبيل المثال.

لذلك يتم استخدام حزام الظهر، وفيما يلى سوف نعرض لفوائد وأضرار استخدام حزام الظهر كل على حدة وبالتفصيل…

فوائد استخدام حزام الظهر

هناك العديد من الفوائد لحزام الظهر، والذي قد يتم استخدامه أيضًا للتخسيس وغيره من الأمور، فيما يلى سوف نذكر كافة هذه التفاصيل:

  • الحد من الحركة، فهو يقوم بالتقليل من حركة الظهر مما يمثل فائدة كبرى للظهر والعمود الفقري، فعند قيامك بالحد والتقليل من الحركات الغير ضرورية، ينتج عنه فائدة لتجنب ألم الظهر في حالات إصابة العمود الفقري أو الجراحة بوجه الخصوص، فتثبيت الظهر هو علاج لكثير من الحالات المرضية.
  • يقوم بتحسين وضعية الجسم وعلاج انحناءات الظهر، فعند استخدامه يقوم بجعل العمود الفقري في حالة استقامة والاكتاف تكون مشدودة للوراء ورفع الصدر بطريقة طبيعية، بسبب حدوث وضعيات خاطئة كثيرًا خلال اليوم فهو يبقي العمود الفقري سليم ومستقيم على الدوام.
  • عند ارتدائك له فسوف تتجنب الآم الظهر، والتي هي شائعة كثيرًا خاصةً بسبب الأعمال اليومية التي يقوم بها الشخص والضغوط، فيسبب مشاكل في التعايش والتأقلم معه وعدم مقدرتك الكاملة على القيام بالأنشطة اليومية، وتختلف في حدتها وشدتها من شخص إلى آخر.
  • يقوم بالتخفيف من الآم عِرق النسا، والتي تكون نتيجة للانزلاق الغضروفي والضغط على الاعصاب السفلية بالظهر.
  • يجعلك قادرًا على ضبط حركة السير بحيث يكون شكله معتدل وسليم.
  • يقوم بضبط فقرات الظهر، عن طريق قيامه بالتفريق بينها بواسطة الهواء الممدد بداخل الحزام.
  • يقوم أيضًا بالتخفيف من التخدر والتنمل والتقلصات العضلية فيعطي الشخص الراحة والإحساس بالاسترخاء.
  • يقلل الضغط الحادث على الغضروف المنزلق بين الفقرات ويجعل وضعيته سليمة وصحيحة.
  • يخفف من أخطار الإصابة بالانزلاق الغضروفي خاصةً لمن يقود السيارة لفترة كبيرة.
  • يخفف الآم الرقبة ويقوم بحماية الأربطة بها من الجهود الزائدة ويخفف بعض الآلام الناتجة بعد إجرائك لبعض العلميات الجراحية.
  • يقوم بالتخفيف من الانتفاخات بالبطن والمعدة.

أضرار حزام الظهر

على الرغم من فوائده الكثيرة، ولكنه يحتوي على العديد الأضرار.. ولدى الأطباء بعض التحفظات عليه.. فهو قد يسبب آثارًا جانبية بسبب عدم ملائمته لجسد الشخص وهى كالتالي:

  • حدوث ضمور ببعض العضلات، والتي تكون حول العمود الفقري بسبب قلة الحركة الخاصة بالعضلات والأربطة.. نتيجة للدعامة الصلبة التي تقوم بتقليل الحركة الغير ضرورية.
  • عند ارتدائك للحزام الذي يحتوي على الدعامة الصلبة في جزء معين مثل أسفل الظهر.. فقد تحتاج إلى تحريك جزء آخر من الظهر.. وتقوم بتحميل الكثير من الضغط عليه فيسبب الألم وإصابة هذا الجزء.
  • عند قيامك باستخدام حزام الظهر طويلًا وتقليله لحركة العضلات والأربطة.. قد ينتج عنه إصابة العمود الفقري بالضعف والهشاشة لقلة حركته، وحينها عند عدم ارتدائك للدعامة فلا يستطيع الظهر الاعتماد الطبيعي على العمود الفقري للدعم.
  • في بعض الأحيان لا يكون له فائدة في حالات تقوس الظهر.. فهناك بعض الأشخاص لا يقومون بإجراء العلميات الجراحية، ويعتمدون عليه لتصحيح انحناء الظهر وهذا خطأ شائع فمن الضروري إجراء العماية لهذا الأمر، حتى لا يتفاقم الأمر أكثر، ويجب استشارة الطبيب للتأكد من تناسبه معك.
  • قد يؤدي إلى حدوث طفح جلدي حول منطقة ارتدائه والتعود على استخدامه دائمًا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

أنواع حزام الظهر  

بعد أن أوضحنا فوائد وأضرار استخدام حزام الظهر العديدة.. نود أن نوضح أيضًا بأن أشكال وأنواع حزام الظهر تتعدد، وتختلف المكونات التي بداخله أيضًا ويختلف الغرض العلاجي، وهنالك نوعين رئيسيين منه وهم كالتالي:

حزام الظهر المرن

هو حزام يصنع من أنسجة مرنة، والتي تكون يمكن إعادة تشكيلها بسهولة وآلية عمله تعتمد على إعادة تثبيت هيكل فقرات الظهر، مما ينتج عنه تخفيف الضغط الحادث على العمود الفقري، ويثبت الجسم من القيام بالحركات الجانبية.

كما يتيح لك القيام بالحركات الأمامية للعود الفقري، ويستخدمه كثيرًا الأشخاص الذين يعملون بأعمال رفع خفيفة ومتكررة، والتي في الأكثر تكون بالمنزل.

حزام الظهر الصلب

يقوم حزام الظهر الصلب بالقيام بدعم العمود الفقري خاصةً بعد الجراحة أو الإصابات الخطرة، ويثبت في منطقة أسفل الظهر والمعدة ويتم هذا عبر ربطه أو دعمه بأشرطة من الفيل كرو.

كما يعالج انحناءات العمود الفقري والتي قد تحدث كثيرًا في فترة نمو المراهقين، وينقسم لعدة أنواع هي كالتالي:

حزام شارلستون 

هو الذي يستخدم في حالات اعوجاج وانحناء العمود الفقري، ويستخدم عند النوم فقط، ويساعد من عملية النمو بشكل مستقيم وسليم.

حزام ميلوكي

يقوم بدعم منطقة الرقبة والكتف والعصعصين، ويدعم منطقة الظهر والبطن من الأمام والخلف.

حزام بوسطن 

يقوم بدور الدعم لمنطقة الكتف والعصعصين بداية من أسفل الصدر إلى منطقة الحوض في الأمام، وهو من نوعية الأحزمة التي يتم ارتدائها بشكل مستمر، ويخلع فقط في حالات معينة مثل السباحة والاستحمام.

طريقة استخدام حزام الظهر

بعد التعرف على فوائد وأضرار استخدام حزام الظهر وكذلك أنواعه، يجب علينا أن نوضح بأن الطريقة السليمة والصحية لارتدائك حزام الظهر يجب عليك فيها أن تقوم بالآتي:

  1. وضع الحزام حول منطقة الخصر، ويجب أن يكون منتصف الحزام على منطقة العمود الفقري وجناحي الحزام على منطقة البطن.
  2. بعد ذلك وضع جناحي الحزام كل طرف على الآخر، وتثبته بمنطقة البطن.
  3. تقوم بعد ذلك بتعديل حجم الحزام حسب الحالة الخاصة بك، فلا يجب أن يكون ضيقًا كثيرًا حتى لا يتسبب بالألم حول العمود الفقري.
  4. من الأفضل إذا ارتديت ستره أو قميص قطني، حتى لا يوضع بطريقة مباشرة على الجلد.. فقد يسبب حالات طفح جلدي أو حكة بمكان ارتدائه.
  5. عند قيامك باستعماله لأول مرة بعد العمليات الجراحية والإصابات الشديدة، فيجب أن يشرف الطبيب على ارتدائه حتى لا يتسبب لك بمضاعفات ومشاكل صحية.

نصائح حول استخدام حزام الظهر

يوجد عدة نصائح وأشياء يجب أن تلاحظها وتفعلها عند ارتدائك لحزام الظهر، حتى لا تتسبب بالمشاكل والأخطار لك وهى كالتالي:

  • يجب أن تقوم بوضع الحزام بمنطقة سليمة وصحيحة ووضع منتصفه عند أسفل العمود الفقري.
  • لا تقوم بإعطائه لأحد بسبب أنه مصمم بطريقة تجعله يتشكل حسب جسم المريض.. فقد يتسبب لك أو للشخص الآخر بمشاكل بالعمود الفقري والآم.
  • يجب أن ترتدى ملابس قطنية تحته، ولا ترتديه مباشرة على الجلد لما يسببه من أعراض كما ذكرنا.
  • يعد حزام الظهر هو من الأمور المساعدة بالعلاج وليست الأساسية في عمليات علاج الآم العمود الفقري، فلا غنى عن العمليات الطبية.
  • عند حدوث أعراض لك والآم جديدة لم تكن لديك قبل ارتدائه.. فيجب عليك استشارة الطبيب فورًا.. حتى لا يحدث مضاعفات وتقوم بمعرفة الطريقة الصحيحة له، وما هو مناسب لجسدك.
  • أن تقوم بالتمرن على استخدامه بمفردك حتى يسهل عليك ذلك، ولا تحتاج إلى شخص يساعك بهذا.
  • إذا ارتديته مباشرة على الجلد، فيجب أن تقوم باستخدام المرطبات الطبية لتنظيف البشرة.
  • يجب عليك عدم القيام بحركات زائدة أو مضاعفة أثناء استعماله وتقليل حركتك، حتى لا يحدث لك مشاكل بجسدك.
  • لا يجب أيضًا أن تقوم باستعماله لفترة أطول من المسموح بها، فالطبيب يقوم بتحديد لك فترة معينة لا يجب أن تتعداها، بسبب حدوث مشاكل ومضاعفات نتيجة لذلك.
  • لا تقوم بارتدائه لفترات طويلة ودائمة خلال الليل والنهار.. فيجب استعماله بعد ساعتين على الأقل من تناولك للطعام والمداومة على استخدامه لمدة 6-8 ساعات يوميًا، كما يمكن تقسيمها خلال اليوم كل ذلك يحدده الطبيب المعالج لك.

كما تبين لنا فيجب علينا أن نقوم باستشارة الطبيب سواء في كيفية ارتدائه وعدد الساعات والنوع المناسب لك.. حتى لا تحدث أضرار ومضاعفات لك في الآم عمودك الفقري.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *