التخطي إلى المحتوى


دعاء للأب المتوفي عبر موقع mthqf.com، إن وفاة الأب خسارة كبيرة، فمن أصعب الأشياء علي الإنسان أن يفقد السند والملجأ الحقيقي له والعون في هذه الحياة، فلا يوجد أحداً يمكنه القيام بدور الأب، فإذا رحل وفارق الدنيا ستبقي غصة فقدانه في القلب إلى الأبد.

فالفقد مؤلم ومحزن جدا، ولكن يبقى الدعاء هو صلة الوصل بيننا وبين أحبتنا الذين فارقونا ورحلوا عنا، فهو من افضل الهدايا التي يمكن أن نقدمها لهم، وهناك مجموعة من الادعية التي تقال قبل دفن الميت و بعد دفنه، فما هذه الأدعية ذلك ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

((اللهم ارحم روحاً صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء، اللهم أرحمها وأغفر لها وأنظر إليها بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين)).

((اللهم إني أسألك في هذه الساعة ان كان في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه. وإن كان في عذاب فنجه من عذابك وأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين)).

ادعية للاب المتوفي قبل الدفن

بعد وفاة الأب يتعايش أفراد الأسرة أسوأ الحالات النفسية ويشعرون بالحزن الشديد والهم الكبير، ولكن عليهم بالتحلي بالصبر والرضا بقضاء الله وقدره والدعاء له قدر الإمكان، فبدلا من الانشغال بالحزن عليه يجب الدعاء له فذلك الصدقة العظيمة التي يمكن أن نقدمها له بعدما انقطع عمله من هذه الحياة الدنيا.

إن الدعاء يعمل علي التخفيف من ذنوب المتوفي ويرفع درجاته ويجعله يرتقي في منزلة عالية بإذن الله تعالي، كما انه يصبر أهل المتوفي علي هذا الفراق الكبير، لذلك يجب الاجتهاد في الدعاء، وفيما يلي ادعية للاب الميت قبل الدفن:

  • اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه الغابرين واغفر لنا وله يا لله وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وأدخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • اللهم أرحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم أنزل نوراً من نورك عليه.
  • اللهم أجعل قبره روضه من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار، اللهم أغفر له وأرحمه وأعف عنه وأكرم منزله.

ادعية للاب الميت بعد الدفن

إن للوالدين فضل كبير علي أبناؤهم ومهما قدموا الأبناء لن يكون بامكانهم أن يوفوا حقا من حقوقهم، ولكن يبقى الدعاء هو اجمل هدايانا لهم بعد وفاتهم، فالإنسان عندما يموت ويرحل عن هذه الحياة الدنيا يكون في أمس الحاجة للعمل الصالح، ويعتبر الدعاء من أفضل الأعمال الصالحة، فهو يأتي بمثابة طوق النجاة له في الأخرة، وهو أهم ما يحتاجه بعد وفاته، وفيما يلي ادعية للاب المتوفي بعد الدفن:

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَه، وأرحمه، وعافِهِ، واعْفُ عنْهُ، وَأَكرِمْ نزُلَه، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ، واغْسِلْهُ بِالماءِ، والثَّلْجِ، والْبرَدِ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا ، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس، وأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِه، وأدْخِلْه الجنَّةَ، وَأعزه منْ عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّار “.

اللَّهم اغفر لِحَيِّنَا وَميِّتِنا، وَصَغيرنا وَكَبيرِنَا، وذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، وشَاهِدِنا وَغائِبنَا. اللَّهُمَّ منْ أَحْيَيْتَه منَّا فأَحْيِه على الإسْلامِ، وَمَنْ توَفَّيْتَه منَّا فَتَوَفَّهُ عَلى الإيمانِ، اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، وَلا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ “.

افضل ادعية للاب المتوفي

كما سبق وذكرنا إن موت الأب مصيبة كبيرة وحتى يقوى الإنسان علي مواجهة تلك المصيبة عليه باللجوء إلي رب العالمين والاستعانة به ليخفف عنه آلامه وأحزانه التي يشعر بها، فهو تعالى ملجأنا وقت الشدة، وفيما يلي افضل ادعية للاب الميت :

  • اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار ، اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين.
  • اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وأرحمه إنك أنت الغفور الرحيم .
  • اللهم إنه في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم.. اللهم تقبل منه القليل وتجاوز عنه التقصير.

ادعية للاب المتوفي قصيرة

جعل رب العالمين الحياة مرحلة عابرة في حياة كل إنسان، في وقت من الأوقات سوف تنتهي مهما طالت، فكل نفس ذائقة الموت وكل شيء على الأرض هالك لا محالة إلا وجهه سبحانه وتعالى، لذلك يجب على الجميع أن يزينوا حياتهم بالأعمال الصالحة والطاعات استعدادا للقاء رب العالمين.

ومن رحمته تعالى أن جعل عمل الإنسان لا ينقطع بعد وفاته بل أتاح له سبلا لاستمراره ومن أهمها الدعاء، فالدعاء للميت من السنن الحميدة التي اوصى بها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، وفيما يلي ادعية للاب المتوفي قصيرة جداً:

  • اللهم نور له قبره وآنس وحشته ووسع مدخله، اللهم ارحم غربته وارحم شيبته.
  • اللهم ثبته بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه.
  • اللهم حاسبه حسابا يسيرا يامن هو ارحم من عباده بأنفسهم ومن الأم بولدها.
  • اللهم اجعل مرضه كفارة لجميع ذنوبه، وأجعل آخر عذابه عذاب الدنيا.
  • اللهم حرم لحمه ودمه وبشرته على النار.
  • اللهم افتح له أبواب جنتك وأبواب رحمتك يا الله.

دعاء للاب المتوفي

  • اللهم اغفر لأبي ، وارحمه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء، والثلج، والبرد، ونقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،.
  • اللهم ادخل أبى جنتك واكرمه بجنات النعيم .
  • اللهم إن أبي في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف الا الاكرام والاحسان وانت اهل الجود والكرم .
  • اللهم إن أبي في حاجة الى رحمتك وانت الغني في غنى من عذابه فارحمه.
  • اللهم استقبل ابي عندك خال من الذنوب والخطايا واستقبله بمحض ارادتك وعفوك وانت راض عن أبي غير غضبان عليه.
  • اللهم اني اسالك الفردوس الاعلى نزلا لابي بحولك وقوتك .
  • اللهم افتح لأبي ابواب جنتك وابواب رحمتك اجمعين
  • اللهم اني اسالك يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام ان تعفو وترحم أبي.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء للاب المتوفي قبل وبعد الدفن، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *