التخطي إلى المحتوى

تجذب صناعة السيارات الكهربائية والأنظمة الذكية لقيادتها والبطاريات المتقدمة لتشغيلها مبالغ هائلة من رأس المال وأفضل المواهب في الصين، هذه الشركات تقاتل من أجل واحد من أكثر الأسواق ربحًا في العالم، ومن المؤكد أنه سيكون العديد منهم من أكبر صناعي السيارات الكهربائية في العالم.

يزدهر قطاع السيارات الكهربائية في الصين مع قبول المستهلك السائد والدعم الحكومي، في الوقت نفسه الذي تحاول فيه الصين توديع الغاز ومرحبًا بالبطاريات، تعمل الشركات الصينية على تسريع تطويرها للميزات ذاتية القيادة والسيارات ذاتية القيادة بالكامل. 

شركات صناعة السيارات الكهربائية

يوجد في الصين حوالي 450 شركة مصنّعة للسيارات الكهربائية مسجلة في البلاد وباعت معًا حوالي 3 ملايين دولار من السيارات في عام 2021 وحده، فهي تمتلك أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم: في عام 2020 كانت تضاهي تقريبًا عدد السيارات المباعة في جميع أنحاء أوروبا، يتعلق هذا بشكل أساسي بحجم الدول ونطاق أسعارها في السوق. 

نظرًا للعدد الهائل منها، فإن العديد من الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية أو مركبات الطاقة الجديدة في الصين ليست معروفة جيدًا، لكن أكبر ثلاث شركات لها NIO و XPeng و BYD تنمو بسرعة وقد تصل قريبًا إلى السوق الأوروبية.

شركة BYD

تلقي شركة BYD اهتماما كبيرا للمهتمين بسوق الاستثمار في الأسهم الخاصة بالسيارات الكهربية حيث كانت هذه الشركة متخصصة في الإلكترونيات والتي أسسها رجل الأعمال الصيني “وانغ تشوانفو” في عام 1995، ولكنها دخلت صناعة السيارات من خلال الحصول على شركة Qinchuan للسيارات في عام 2003.

يقع مقر الشركة الرئيسي في Xi’an وتقوم بصناعة سيارات الركاب والحافلات والشاحنات والدراجات الكهربائية والرافعات، وهي معروفة بشكل خاص بالسيارات الكهربائية التي تنتجها بأحجام مختلفة.

تبيع الشركة معظم السيارات الكهربائية في الصين، على الرغم من أن معظم مبيعاتها تتحقق في الصين إلا أنها تعمل أيضًا في أوروبا وأمريكا، إحدى المساهمين في الشركة هي شركة Berkshire Hathaway والتي يشغل فيها “وارين بافيت” منصب الرئيس التنفيذي لها.

في عام 2021 زادت BYD مبيعاتها من السيارات الكهربائية بنسبة 232% وحطمت رقمها القياسي ببيع 593،745 سيارة كهربائية قابلة لإعادة الشحن، في أبريل 2022 أعلنت الشركة أنها لن تنتج بعد الآن سيارات تعمل بالبنزين وسيتحول تركيزها على البطاريات المبتكرة عالية التقنية والسيارات الكهربائية والشاحنات الكهربائية.

أفضل السيارات الكهربائية مبيعًا للشركة: بي واي دي هان و BYD Song Plusو بي واي دي يوان.

شركة XPENG

تأسست XPENG في عام 2014 من قبل 4 رواد أعمال بما في ذلك المدير التنفيذي السابق لشركة علي بابا ” He Xiaopen” ومؤسس شركة شاومي “لي جون”، تعتبر XPENG واحدة من الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية من الجيل الجديد في الصين.

يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة قوانغتشو، وتعمل أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وهولندا والنرويج، تشتهر XPENG بإنتاج سيارات كهربائية مشابهة لبعض موديلات تسلا وتعرف باسم “تسلا الصينية”، تجذب الشركة التي تم طرحها للاكتتاب العام في عام 2020 الانتباه أيضًا من خلال نظام القيادة شبه المستقل المسمى XPILOT، في عام 2021 قدمت XPENG النموذج الأولي للسيارة الكهربائية الطائرة والتي تخطط لإطلاقها في عام 2024.

باعت الشركة نحو 98155 سيارة كهربائية في جميع أنحاء العالم في عام 2021 وزادت مبيعاتها بنسبة 263% مقارنة بعام 2019، وتشتهر بثلاث طرز لديها جديرة بالملاحظة وهم: XPENG P5 600P و XPENG G3 520i و Xpeng P7 RWD Super.

شركة NIO

تم تأسيس NIO في شنغهاي في عام 2014 من قبل Lihong Qin و William Li الذي يُطلق عليه لقب “إيلون ماسك الصيني”، تُعرِّف الشركة نفسها بأنها رائدة في سوق السيارات الكهربائية الذكية المتميزة، بصرف النظر عن الصين تعمل أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإنجلترا والنرويج.

تركز شركة NIO على القيادة الذاتية والتقنيات الرقمية والمحركات الكهربائية وتقنيات الجيل الجديد من البطاريات، في عام 2021 زادت الشركة مبيعاتها بنسبة 109% مقارنة بعام 2019 من خلال بيع 91،429 سيارة كهربائية في جميع أنحاء العالم.

تلفت شركة NIO الانتباه خاصةً مع “محطات تبديل البطارية” الأوتوماتيكية بالكامل، تستبدل هذه المحطات البطارية المفرغة ببطارية ممتلئة وتقترح مشكلة شحن السيارات الكهربائية، بينما تمتلك الشركة أكثر من 800 محطة تبديل بطاريات في الصين، تم افتتاح أول محطة في أوروبا في النرويج في يناير 2022.

أفضل 3 طرز من NIO هم: NIO ET5 و NIO EC6 و NIO ES8.

شركة SAIC

شركة SAIC Motor  وهي مملوكة للدولة ومقرها في شنغهاي تعتبر حاليًا أكبر شركة لصناعة السيارات في الصين، لديها الكثير العلامات التجارية في السيارات مثل Maxus و MG و Wuling و Roewe و Baojun و Feifan و IM، تعد SAIC أيضًا جزء من مشاريع مشتركة مع SAIC-Volkswagen (فولكس فاجن، سكودا، أودي) و SAIC-General Motors (شيفروليه، Buick، Cadillac) تم تأسيه عام 2002.

تعد SAIC حاليًا أكبر مصنع للسيارات الكهربائية في الصين، في عام 2021 أصبحت ثالث أكبر شركة للسيارات الكهربائية (BEV و PHEV) في العالم بحصة سوقية بلغت 10.5%، ويعود تاريخ الشركة إلى عصر “ماو تسي تونغ” مؤسس جمهورية الصين الشعبية.

تشتهر الشركة بأربع سيارات تم بيعها بواسطة SAIC Motor هو: Wuling Hongguang MINI، وإم جي مارفل آر بيرفورمانس و Roewe Ei5 وباوجون كيوي.

كانت سيارة Wuling Hongguang Mini  وهي سيارة صغيرة هي السيارة الأكثر مبيعًا في الصين في عام 2021، وقد باعت أكثر من 161500 وحدة من يناير إلى مايو، اعتبارًا من عام 2021 كلف الطراز ما لا يقل عن 4104 دولار مما يجعلها أرخص سيارة كهربائية في الصين.

شركة Changan

يعود تأسيس شركة Changan المملوكة بالكامل للدولة الصينية إلى مصنع المعدات العسكرية الذي تم تأسيسه في شنغهاي في عام 1862، يقع مقر الشركة الرئيسي في Chongqing.

وتتمثل الأعمال الأساسية للشركة في إنتاج سيارات الركاب والشاحنات الصغيرة والتجارية والخفيفة، تقوم الشركة بتصنيع وبيع السيارات تحت علاماتها التجارية مثل Changan و Oshan و Kaicene، بالإضافة إلى المشاريع المشتركة مع Changan-Ford و Changan-Mazda.

باعتبارها واحدة من “الأربعة الكبار” باعت الشركة 2.3 مليون سيارة في عام 2021، في عام 2017 أعلنت أنها ستنتج سيارات كهربائية بحلول عام 2025 وستنهي إنتاج البنزين و سيارات الديزل حتى ذلك الحين، في إطار خطتها لإطلاق 21 طرازًا كهربائيًا في الفترة 2021-2025 تواصل الشركة عملها مع شركة Huawei وواحدة من أكبر شركات البطاريات في العالم CATL، وتشتهر بطرز  تشانجان ديب بلو C385 و Avatr 11(بالشراكة مع Huawei و CATL).

شركة GAC

استحوذت شركة GAC المُصنّعة المملوكة للدولة على 4.2% من سوق السيارات الكهربائية في الصين في الفترة من يناير إلى مايو 2021. 

تعتبر سيارة GAC Aion S أحد أشهر طرازات الشركة، تم إنتاج سيارة السيدان الكهربائية المدمجة لأول مرة في عام 2019، وكانت سابع أكثر السيارات الكهربائية مبيعًا في الصين في مايو، اعتبارًا من عام 2020 يتم بيعها بسعر يبدأ من 20891 دولار.

شركة Chery

تأسست شركة Chery وهي شركة مملوكة للدولة ومقرها في Anhui في عام 1997، وحصلت على 4.9% من حصة السوق في البلاد من يناير إلى مايو.

تشتهر شيري بطرازها Chery QQ Ice Cream، الطراز هو أحد أرخص السيارات الكهربائية في السوق، تم إطلاقها في عام 2021 وكانت تاسع أفضل سيارة كهربائية مبيعًا في الصين من يناير إلى مايو، اعتبارًا من ديسمبر 2021 تم بيع هاتشباك بسعر 4200 دولار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *