التخطي إلى المحتوى
X

صيغة دعوى إثبات نشوز الزوجة مكتوبة بشكل سليم، وذلك لأنها يتم تقديمها للجهة القانونية المختصة عن خرجت الزوجة عن طاعة زوجها، وذلك للفصل بينهما بخصوص هذا الخلاف، بحيث يقوم المتقدم بالدعوى بكتابتها بشكل محدد، وسوف نتعرف على هذا الشكل من خلال موضوعنا اليوم.

صيغة دعوى إثبات نشوز الزوجة

صيغة دعوى إثبات نشوز الزوجة

للزوج الحق في رفع دعوى النشوز ضد زوجته التي تعصي أوامره ولا ترغب في الانصياع له، لذا فمن حقه الذي أتاحه له القانون هو مُطالبتها بطاعته، وذلك يكون من خلال حكم المحكمة بهذا الأمر، ويجب أن يتقدم الزوج إلى القاضي بصيغة دعوى إثبات نشوز الزوجة مع ما يُثبت عِصيان الزوجة، وسوف نعرض لكم هذه الصيغة من خلال الفقرة التالية:

“إنه في يوم: ـــــــــــ الموافق ــــ /ــــ/ ــــــــــــ م

بناء على طلب السيد/ ـــــــــــــــــــ

المقيم/ ــــــــــــــــــــ

ومحله المختار مكتب الأستاذ/ ـــــــــــــ

أنا/ ـــــــــــــــ، محضر محكمة/ ـــــــــــ، قد انتقلت الى حيث إقامة:

السيدة/ ـــــــــــــــــــــــ

المقيمة طرف والدها / ــــــــــــــــ

مخاطبًا مع/ ـــــــــــــــــــــ

وأنذرته بالآتي: ـــــــــــــــــــــــــــ

الموضـــــوع…

بموجب عقد زواج مؤرخ بتاريخ: ـــ/ ـــ/ ــــــــــــ م تزوج الطالب من المنذر إليها ومازالت في عصمته ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وأنجب منها

 إلا إنه فوجئ بخروجها عن طاعته وحيث أن الطالب وهو أمين على زوجته نفسا ومالا وقد وفاها عاجل صدقها

وأعد لها مسكن شرعيًا وهو المسكن الكائن بمنزل الاستاذ/ ــــــــــــــــــــــــ

بشارع: ــــــــــــــــــــــــــــــ

والمنزل عبارة عن: ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ودون أي سبب او مبرر قانوني تركت الزوجة المنزل الأمر الذي دعا الطالب المدعى إلى إنذارها رسميًا على يد محضر بالدخول في طاعته بالإنذار والمؤيد تحت “رقم” “بمركز”، “والمعلن بتاريخ”.

ولما كانت المادة 11 مكرر من القانون 25 لسنة 1929 المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 قد نصت على: “إذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع وتعتبر ممتنعة إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج إياها للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها وعليه أن يبين في الإعلان المسكن”.

وللزوجة الاعتراض على هذا أمام المحكمة الابتدائية خلال ثلاثين يومًا من تاريخ هذا الإعلان وعليها أن تبين في صحيفة الاعتراض الأوجه الشرعية التي تستند إليها في امتناعها عن طاعته وإلا حكم بعدم قبول اعتراضها ويعتد بوقف نفقتها من تاريخ انتهاء ميعاد الاعتراض إذا لم تتقدم به في الميعاد

وهو البين أنه لم تعترض حتى الآن مما تعد ناشزًا، وحيث إنه وبالترتيب على ما سبق فإن المدعى عليها تعد ناشزًا بما يعنى وقف نفقتها من تاريخ انتهاء ميعاد الإنذار بالدخول في الطاعة المؤرخ على ما نحو ثابت في تاريخ/ ــــــــــــ

لذلك تصح طلبات المدعى في إنذار الطاعة، وهي:

1- بطلب ثبوت نشوز زوجته المدعى عليها بخروجها دون سبب قانوني وشرعي عن طاعة زوجها المدعى.

2- أيضًا طلب وقف نفقتها من تاريخ إنذارها بالدخول في الطاعة في تاريخ: (بناءً عليه).

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت في التاريخ أعلاه إلى حيث محل اقامة المعلن اليها وسلمتها صورة من أصل هذا، وكلفتها بالحضور امام محكمة “لشؤون الأسرة الكائن مقرها بمحكمة “مركز”.

وذلك ابتداء من الساعة التاسعة صباحا وما بعدها من صباح يوم: ــــــ، الموافق: ـــــ \ـــــ \ ــــــــــ م، وذلك لتسمع الحكم..

أولًا: بثبوت نشوزها بخروجها دون سبب قانوني أو شرعي عن طاعة زوجها المدعى ووقف نفقتها من تاريخ الإنذار بالدخول في الطاعة

المؤرخ بـ: ـــــــــــــ

ثانيا: إلزامها بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة

ولأجل العلم: ــــــــــــــــ”.

ما هي عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري؟

في إطار عرض نموذج ِصيغة دعوى إثبات نشوز الزوجة وجب الإشارة إلى العقوبة التي قررها المُشرع المصري على المرأة التي تعصي زوجها، بالإضافة إلى ذكر حكم نشوز الزوجة على حضانتها للأبناء، وعلى النفقة الخاصة بها، إليكم كل ذلك من خلال التالي:

  • لقد اهتم القانون المصري ببيان عقوبة الزوجة الناشز من خلال تشريع المادة 11 منه، والتي تنص على ما يلي: “إذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج بغير حق، فتنتهي النفقة الزوجية من تاريخ الرفض، تعتبر ممتنعة بغير حق إذا لم تعود إلى بيت الزوجية بعد أن دعاها الزوج للعودة بإعلان عن طريق مراسل شخصها أو من ينوب عنها، وعليه أن يبين في هذا الإعلان مكان الإقامة”.
  • إيقاف دفع النفقة الزوجية التي تحصل عليها الزوجة بدايةً من تاريخ النطق بالحكم، والسبب في هذا هو عدم استحقاق الزوجة النفقة؛ لأنها ناشز، ولكن على الرغم من ذلك تبقى نفقة الأبناء واجبة الدفع على الأب، لأنه هو المسؤول عن رعايتهم.
  • من الجدير بالذكر أن الزوجة الناشز لن تفقد حقها في النفقة والظهر والانتظار بعد الطلاق في القانون المصري.

القراء الذين اطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

علامات نشوز وعصيان الزوجة

صيغة دعوى إثبات نشوز الزوجة

توجد بعض العلامات التي تشير إلى عصيان الزوجة لزوجها، وإن تم إثباتها من خلال كتابة صيغة دعوى إثبات نشوز الزوجة وتقديمها للجهة المختصة، مما ينتج عنه بالأخير تطبيق العقوبة المقررة على الزوجة الناشز، وهذه العلامات تتمثل فيما يلي:

  • إن ذهبت الزوجة إلى من قام زوجها بمنعها من لقائهم أو في القيام بإتيان أشخاص غير مرغوب بهم في منزل الزوجية.
  • في حالة إهانة المرأة لزوجها، سواء بالكلمات أو بالأفعال مثل: فعل تصرفات أشياء تغضب منها.
  • تعد الزوجة ناشز أيضًا إن تعرضت لأهل الزوج بالإساءة سواء كانت بالقول أو الأفعال.
  • النزول من المنزل من دون علم زوجها وعدم تنفيذ الامتثال لأوامره، أو الخروج منه من دون مبرر لذلك من دون إخباره.
  • امتناع المرأة عن جماع الزوج من دون وجود سبب لذلك، مثل المرض أو العذر الشرعي.

كيف يتم رفع دعوى نشوز وسقوط النفقة؟

إلى جانب ضرورة تقديم صيغة دعوى إثبات نشوز الزوجة وجب التعرف على الطريقة الصحيحة والخطوات التي يجب على الزوج اتباعها في حال واجه نشوز من قبل زوجته، وسوف نتعرف على هذه الخطوات من خلال السطور التالية:

  1. يذهب الزوج إلى محكمة الأحوال الشخصية، ويملأ بيانات نموذج دعوى إثبات نشوز الزوجة، ومن الممكن الحصول على هذا النموذج عن طريق التوجه إلى قسم صحائف الدعوى بالمحكمة بكل سهولة.
  2. من ثم يأخذ موعد عن طريق قسم المواعيد ليحضر به.
  3. يقوم الزوج بحضور الزوج في الموعد المحدد له من قبل قسم الإحالات والمواعيد، وعندما يحضر الزوج يقدم الدعوى سواء مكتوبة أو من خلال المشافهة، ويثبت القاضي حضور كلٍ من الزوج والزوجة.
  4. يُطالب القاضي الزوجة بالالتزام بالجلوس بمنزل الزوجية، وإن تم إثبات أنها امتنعت هذا من سبب واضح، يتم الحكم عليها بالذهاب إلى منزلها.
  5. لكن إن رفضت الامتثال لهذا الحكم اعتبرت ناشزًا، ويتم إسقاط عنها كافة الحقوق، فأنه لا يُمكن إجبارها على العودة إلى منزلها في هذه الحالة.
  6. أما إن قمت بتقديم مبررات لتركها منزل الزوجية، حينها يتم مسائلة الزوج بهذا الخصوص؛ فإن كان بإمكانهم حل هذه الشؤون والعمل على مداواتها، ولكن رفضت الزوجة على الرغم من ذلك العودة للزوج، يتم الحكم عليها بالنشوز.
  7. إن لم يقتنع أيِ من الطرفين بحكم المحكمة يكون بإمكانه عمل استئناف.

الأسئلة الشائعة

تعتبر صيغة دعوى إثبات نشوز الزوجة من أكثر ما يعتد به، لذا نجد الناس يطرحون الكثير من الأسئلة بشأنه، مثلما يلي:

متى يرفع الزوج دعوى نشوز؟ إن كانت الزوجة ناشر، ولا تمتثل لأوامر زوجها، وتقصد عصيانه.
متى يسقط حكم النشوز؟ عندما يقوم الزوج بتطليقها.
هل نشوز الزوجة يسقط حقها في النفقة المتعة؟ نعم، يسقط.

 يقوم الزوج برفع دعوى إثبات نشوز الزوجة، لردها لطاعته بحكم من المحكمة، إذا رأى منها علامات النشوز، ولكن من الضروري أن يتم إثبات هذا النشوز بدلائل مادية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.