التخطي إلى المحتوى
محتويات

في انتظار المسلمين في مختلف أنحاء العالم بلهفة، يأتي تاريخ يومي تاسوعاء وعاشوراء في العام الهجري الجديد 1445/2024. تُعَدُّ هذه الفترة بداية لفعاليات دينية هامة، تاسوعاء وعاشوراء، التي يحتفل بها المسلمون سنويا في اليومين التاسع والعاشر من شهر محرم. يُوصَى بصيام يوم عاشوراء وفقا للسنة النبوية الشريفة. بالتزامن مع قرب بداية العام الهجري الجديد 1445/2024، يترقب المسلمون الاحتفال بتاسوعاء وعاشوراء في هذه الأيام الدينية المهمة.

يبدأ عاشوراء الاثنين القادم الموافق 10 من شهر المحرم 1445 والذي يوافق ميلاديا 8 أغسطس 2024.

موعد يوم عاشوراء 2024

قبل التعرف على موعد يوم عاشوراء يجب أولاً أن نتعرف على المناسبة التي جعلت يوم عاشوراء في شهر محرم من المناسبات الدينية المستحبة التي يقوم فيها المسلمون بالصيام أسوة بالرسول الكريم “محمد بن عبدالله” –صلى الله عليه وسلم-، وتتمثل هذه المناسبة فإن أن يوم 10 من شهر محرم قد شهد نجاة سيدنا موسى –عليه السلام- وقومه الذين آمنوا به من فرعون وجنوده حين شق الله البحر حتى يمر النبي موسى ومن معه وأغرق فرعون ومن معه.

موعد يوم تاسوعاء وعاشوراء

يبدأ عاشوراء الاثنين القادم الموافق 10 من شهر المحرم 1444 والذي يوافق ميلاديا 8 أغسطس 2024.

سبب صيام تاسوعاء وعاشوراء

كان اليهود يقومون بصيام يوم العاشر من شهر محرم من كل عام احتفالاً بنجاة النبي موسى ومن معهم، وعندما علم الرسول محمد –صلوات الله عليه بذلك- أمر المسلمين أن يصوموا هذا اليوم.

لأن أمة محمد مؤمنة بجميع الأنبياء والرسول وهم أولى بالاحتفال بهذه المناسبة إلا أن الحبيب المصطفى قد صام يوم التاسع من محرم أيضاً حتى يخالف شريعة اليهود في صيام يوم واحد فقط من هذا الشهر، ومن هنا اتضح سبب صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء في كل عام هجري.

فضل صيام يوم عاشوراء

على الرغم من أن المسلمين يقومون بصيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من شهر محرم أحد الأشهر الحُرم في العام الهجري إلا أنه لم يرد فضل خاص لصيام يوم تاسوعاء على عكس يوم 10 من محرم الذي ذكر خاتم المرسلين فضل صيامه حيث جاء في أحد الأحاديث الشريفة أن فضل صيام يوم عاشوراء هو تكفير ذنوب السنة الماضية لمن صام هذا اليوم المبارك.

يسعدنا أن تشاركونا في المقالة ببعض المعلومات التي تعرفونها عن يوم تاسوعاء وعاشوراء ولم نذكرها خلال هذه المقالة.