التخطي إلى المحتوى

تختلف صيغ نماذج الخطابات الإدارية على حسب الجهة المرفوعة إليها، ونقدم إليكم نماذج خطابات إدارية 2021 أفضل نموذج خطاب إداري عبر موقع مُثقف، فقد كانت الرسائل الإدارية من قبل تحمل الشكل والطابع الورقي المعروف، ومع التقدم التكنولوجي في كثير من المجالات أصبح الطابع الإلكتروني هو الغالب على تلك الخطابات الإدارية وفيما يلي نستعرض مجموعة جاهزة من تلك الخطابات.

نماذج خطابات إدارية 2021

نماذج خطابات إدارية 2021

الخطابات الإدارية هي عبارة عن الرسائل الرسمية التي يتم تبادلها في المؤسسات والمنشآت بين الموظفين وبعضهم البعض وكذلك الرسائل المرفوعة إلى المدراء، أو إلى الشخصيات الاعتبارية للقسم الإداري بالمؤسسات بشكل عام.

كما ذكرنا من قبل فإن الشكل الغالب على الخطابات الإدارية حاليًا هو الخطابات الإلكترونية فقد أصبح الاعتماد الكلي على البريد الإلكتروني من تبادل الخطابات الإدارية بين الموظفين والمدراء.

يوجد نماذج عديدة ومختلفة للخطابات الإداري، التي يُمكن استخدامها بشكل مباشر وسريع لتوفير الوقت، ولقد جمعنا لكم مجموعة مميزة نماذج خطابات إدارية 2021 أفضل نموذج خطاب إداري عبر السطور التالية.

أنواع الخطابات الإدارية

تتنوع الخطابات الإدارية لتنوع الأغراض والمجالات المستخدمة لكتابة تلك الخطابات داخل المؤسسات والشركات المختلفة، وتتعدد تلك الخطابات بين تقارير ومذكرات ورسائل تُكون أنواع مختلفة، منها:

  • رسالة أو خطابات إدارية عامة
  • التقارير الإدارية
  • المذكرات الإدارية

 مواصفات يجب توافرها في الخطابات الإدارية

هناك بعض المواصفات التي يجب توافرها في الخطابات الإدارية، ومن خلالها يمكن أن تحصل الرسائل على صفة خطاب إداري رسمي، ومن هذه المواصفات ما يلي:

  • أن يبدأ الخطاب بترويسة تحمل العنوان الرئيسي للإفادة بسبب إرسال هذا الخطاب إلى من يهمه الأمر، سواءً كان طلب الحصول على ملف إداري، أو طلب تأجيل اجتماع، أو طلب للحصول على إجازة، أو طلب للاستفسار عن بعض المعلومات وغيرها من الأسباب.
  • يجب كتابة التاريخ الذي حُررت فيه الرسالة كاملًا على شكل (يوم/ شهر/ سنة).
  • كتابة اسم المؤسسة أو الشركة.
  • ذكر اسم المُرسل إليه ومنصبه.
  • كتابة بعض العبارات الافتتاحية.
  • يجب كتابة محتوي الرسالة بشكل واضح ومختصر.
  • كتابة عبارات ختامية.
  • ذكر اسم المُرسل ومنصبه.
  • توقيع المُرسل.

يفضل أيضًا استخدام نوع ورق جي في حالة تقديم الخطاب باليد في شكل ورقي، وفي حالة تقديمه بشكل إلكتروني عبر البريد الإلكتروني يفضل استخدام خط واضح والابتعاد عن الخطوط المزخرفة، مع مراعاة استخدام علامات الترقيم بشكل مناسب، وتوزيع الفقرات بشكل منسق.

شروط كتابة خطاب اداري

عند كتابة خطاب إداري يجب أتباع بعض الشروط اللازمة، لكي يخرج الخطاب بشكل معتمد، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • استخدام لغة حوار بسيطة وواضحة وفي نفس الوقت يجب أن تكون بليغة تعتمد على المفردات اللغوية الصحيحة، والابتعاد عن المفردات العامية؛ وذلك لكي يأخذ الخطاب شكله الرسمي ويتمكن المُرسل إليه من فهم محتوى الخطاب والغرض المقصود منه بكل سهولة ويسر.
  • التأكد من سلامة جميع المعلومات والبيانات التي يتم ذكرها في مضمون الخطاب.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن يكون محتوى الخطاب مختصر وبليغ يحمل المعنى المطلوب بشكل مباشر، وأن يكون خالي من التفاصيل الإضافية التي لا فائدة منها.
  • التأكد من ذكر تاريخ تحرير الخطاب بشكل دقيق وكذلك اسم المرسل والمرسل إليه.
  • في حالة كان الخطاب يتحدث عن موضوعًا ما وهذا الموضوع يحتاج إلى مستندات للتأكد من محتواه يلزم أرفاق تلك المستندات للتأكد من صحة المعلومات المذكورة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

نماذج مقدمة بحث ديني جاهزة 1442 مقدمات أبحاث دينية

تحميل نماذج شهادة خبرة جاهزة للطباعة في المجالات المختلفة 2021

نموذج 1 لخطاب إداري رسمي للحصول على ملف

اسم المؤسسة (الشركة) ….

تحريرًا في تاريخ :يوم/شهر/سنة

إلى السيد الفاضل المدير العامّ……..

تحيّة طيّبة وبعد،

اُقدم إلي سيادتكم طلب ملفّ إداريّ عن ………………

نرجو تقديم المُساعدة في توفير الملفّ الإداريّ الذي تم طلبه في موضوع الخطاب، والذي يحمل رّقم مرجعيّ :……………؛ وذلك للمُساعدة في القيام بالمَهام الخاصّة بالعمل، مع العلم أنه سوف يتمُّ إعادة الملفّ الإداريّ مرة أخرى بعد استخدام المعلومات المُراد الحصول عليها.

مع فائق التّقدير والاحترام لسيادتكم.

اسم الموظف: ….

تّوقيع الموظف: ….

نموذج 2 لخطاب إداري رسمي للحصول على إجازة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى السيد المدير العام: …..

بعد التحية والسلام أرغب في أن أتقدم إلى سيادتكم بالطلب التالي لطلب الحصول على إذن إجازة لمدة (…) بداية من يوم (….) وحتى يوم (….) وذلك من أجل (……..)، أرجو قبول الطلب مع كامل احترامي لسيادتكم.

مرسل لسيادتكم من الموظف: ….

بتاريخ : يوم/ شهر/ سنة.

التوقيع: …..

نموذج 3 لخطاب إداري رسمي لطلب ملف

موضوع الخطاب: (طلب من أجل …..)

تحريرًا في تاريخ/ (يوم/ شهر/ سنة)

شركة ………………. /

إلى السيد رئيس قسم/ ………

السلام عليكم ورحمة الله بركاته

بعد التحية الطيبة ألتمس من حضراتكم مساعدتي بخصوص طلب الحصول على الملف الإداري (……..) وذلك نظرًا إلى أن المهام المُوكلة إليَّ في العمل تحتاج إلى المعلومات المدونة بداخل هذا الملف، مع العلم بأنني أتعهد بإعادة هذا الملف مرة أخرى على الفور بعد الانتهاء من جمع المعلومات اللازمة.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

اسم الموظف/ …………

التوقيع/ …………….

نموذج 4 لخطاب إداري رسمي لتأجيل موعد اجتماع

مؤسسة/……..

إلى السيد الفاضل المدير العام للمؤسسة …….

موضوع الرسالة: (……….)

أرفع إلى سيادتكم من خلال هذا الخطاب طلب للموافقة على تأجيل موعد الاجتماع الشهري الذي كان من المُقرر انعقاده في (يوم/ شهر/ سنة)، الموافق …….، وذلك نظرًا إلى بعض الأسباب التالية (……….)

بعد الموافقة على الطلب التالي نرجو إرسال الموعد الجديد الذي سيتم اعتماده لعقد الاجتماع لكي يتم إبلاغ جميع الموظفين به.

ولسيادتكم كامل الاحترام والتقدير.

اسم الموظف/ ……………

من قسم/ ………..

التوقيع ……..

نموذج 5 لخطاب إداري رسمي لتنفيذ قرار ترقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …….

بعد التحية الطيبة، أتقدم إلى سيادة الأستاذ الفاضل/ …… مدير شركة/ ……… بطلب بخصوص تنفيذ قرار ترقيتي في فرع الشركة في ”……..”، حيث إن قرار ترقيتي قد صدر أول أمس بتعييني في منصب …. بفرع ”….” وهو يبعد عن مقر سكني مسافة كبيرة مما قد يسبب لي المزيد من العبء المادي، والضغط النفسي، والذي من الممكن أن ينعكس بالسلب على طاقاتي الإنتاجية، لذلك أرجو من سيادتكم قبول طلبي.

الموظف المرسل/…..

تاريخ الإرسال/……

أرقام التواصل/……

البريد الإلكتروني/…….

توقيع المرسل/……..

نموذج 6 لتوضيح البيانات

تم التحرير في تاريخ: … /… /…

مُرسل إلى السيد الفاضل مدير الشركة/ ….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد..

أقدم إلى سيادتكم خالص الاحترام والتقدير والامتنان بعد الإنجازات الناجحة التي وصلتم إليها، حيث وصلت الشركة إلى مراتب عليا عقب توليكم منصب الإدارة.

وأرجو من سيادتكم توضيح البيانات التي صدرت من قبلكم بخصوص..….، نظرًا إلى أن هناك بعض الالتباس حول هذه البيانات، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

اسم المُرسل ومنصبه/ ….

توقيع المرسل/ ….

بهذا الشكل نكون قد تناولنا بالشرح نماذج خطابات إدارية 2021 أفضل نموذج خطاب إداري، وذكرنا أهم الموصفات التي يجب توافرها عند كتابة خطاب رسمي، والشروط التي يجب مراعاتها ايضًا، ونتمنى أن يكون هذا الموضوع قد أفادكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *