التخطي إلى المحتوى
محتويات

أهم 3+ أعراض الدورة الشهرية ونصائح لتخفيفها , تعد الدورة الشهرية جزءًا طبيعيًا من سن البلوغ بالنسبة للفتيات، وعادة ما تحدث بين سن 11 و 16 عامًا. خلال الدورة الشهرية، تتغير الهرمونات في جسم الفتاة وهذا يمكن أن يسبب أعراضًا جسدية وعاطفية. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للدورة الشهرية تقلصات وألم في البطن، والتعب، والانتفاخ، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وتقلب المزاج، وتغيرات في الشهية. قد تكون هذه الأعراض أكثر أو أقل حدة بالنسبة للفتيات المختلفات، لكنها كلها طبيعية ولا داعي للقلق. إن الاعتناء بنفسك أثناء الدورة الشهرية أمر مهم للصحة والعافية بشكل عام.

تعريف الدورة الشهرية

  • تستمر هذه الدورة لمدة تكون متراوحة ما بين 25 يوم حتى 30 يوم ويتم احتساب تلك الأيام حيث تكون بداية من اليوم الأول لنزولها وتستمر حسب فترة كل جسم وكل امرأة.
  • تختلف معدلات الهرمونات فى الجسم من امرأة لأخرى كما تختلف تلك الأعراض بالزيادة والنقصان على مدار الفترة.
  • فترة الحيض هى مجموعة من الهرمونات التى تتغير فى جسم المرأة أثناء تلك الفترة.
  • يتعرض الرحم لانقباضات شديدة ويخرج ذلك من الجسم على هيئة دم تتسبب في بعض من الأعراض الجسمانية والنفسية للمرأة في تلك المرحلة وخاصة في بدايتها.

أعراض الدورة الشهرية

  1. من أهم الأعراض التي تتعرض لها المرأة خلال تلك الفترة وقبل ذلك بأيام بسيطة فيحدث بسبب ذلك الحالة النفسية السيئة والتي قد تصل للبعض إلى البكاء والعصبية بسبب الهرمونات.
  2. ومن الأعراض للدورة أيضا هي شعور المرأة بالإجهاد والصداع و تشعر بأنها غير قادرة على التركيز واتخاذ القرارات والشعور الاكتئاب .
  3. شعور المرأة بالانتفاخ خلال تلك الفترة وأيضا الشعور بالألم فى منطقة الحوض وأسفل البطن ويبدأ الألم قبل نزول دم الحيض ويستمر حتى اليوم الثالث لها.
  4. احيانا يكون من ضمن الأعراض انتفاخ وحدوث آلام فى الثديين بسبب اختلاف الهرمونات.

أسباب الدورة الشهرية

  • يكون من أهم أسباب الدورة هو تناول الحلوى بشكل كبير مما يؤثر على زيادة الوزن.
  • من ضمن تلك الأسباب هي الحالة النفسية السيئة التى تسببها الدورة ويحدث من خلال ذلك الأرق.
  • ظهور بعض البثور والحبوب على البشرة أو جفافها.
  • حبس السوائل فى الجسم ويحدث ذلك عند بعض السيدات مما ينتج عن ذلك حدوث تورم في القدمين والكفين والبطن مع حدوث تورم بسيط في الجسم بشكل كامل.

نصائح لتخفيف آلام الدورة

  1. لابد من الاهتمام بالحصول على الغذاء الكافي المتوازن خلال فترة الدورة مما يستطيع الجسم تعويض ما يفقده من عناصر اثناء خروج الدم .
  2. تناول المشروبات من أجل التخفيف من آلام الطمث ويكون من ضمن تلك المشروبات النعناع والقرفة البردقوش والزنجبيل ولكن يجب عدم الإفراط فى تناول القرفة حتى لا يتم الإصابة بحدوث نزيف.
  3. يمكن تناول بعض من الأدوية المسكنة وذلك مع الحرص على عدم الإفراط فى تناولها حتى لا يحدث أي ضرر.
  4. خلال وقت الدورة الشهرية يجب التدفئة بشكل كامل متكامل وبالأخص منطقة الظهر والبطن من أجل التخفيف من أعراض الدورة.

لقد قمنا بعرض أعراض الدورة الشهرية ونصائح لتخفيفها يرجي متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.