التخطي إلى المحتوى
محتويات


دعاء دخول المنزل للأطفال ؛ بحسب ما ورد فى السنة النبوية من احاديث شريفة فإن يستحب على كل مسلم السلام على من فى البيت عند الدخول وذلك من أجل التحصين وحماية النفس والغير من شرور الإنس والجن ، ويجب فى هذا الصدد تعليم الطفل دعاء دخول المنزل للأطفال وتعويدهم على الدعاء طاعة لله واتباع سنة رسوله .

عن أبي هريرة عن النبي قال: (( إذا خرَجت من مَنْـزلك فَصَلّ ركعتين يمنعانكَ من مخرجِ السوءِ, وإذا دَخَلْتَ إلى منزلك فصَلّ ركعتين يمنعانكَ من مدخل السوء ))

دعاء دخول المنزل والخروج منه

دعاء دخول المنزل من الادعية المستحبة والتى يجب الالتزام بها بصورة يومية واعتبارها من العبادات المفروضة ، حيث يعمل هذا الدعاء على دفع الشر ونشر السلام والأمن بين أرجاء البيت ، كما يستحب أيضا الدعاء عند الخروج من المنزل وذلك بهدف حفظ النفس من كافة الشرور التي يمكن أن تلحق بالمسلم أثناء سيره لقضاء الحاجات .

اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج

بسم الله ولجنا ،و بسم الله خرجنا ، بسم الله ولجنا ،و بسم الله خرجنا ،وعلى ربنا توكلنا ”

عن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: ” إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله، وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله، قال الشيطان : أدركتم المبيت ، فإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء ” .. صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

عن أنس قال .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال إذا خرج من بيته ” بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى يقال له .. كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان فيقول لشيطان آخر كيف لك برجل قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ؟ .. ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

دعاء دخول المنزل الجديد

حثنا الرسول الكريم صل الله عليه وسلم على استحباب الدعاء في كافة الأمور والأفعال التي تمر على العبد منذ الصغر وحتى مفارقة الحياة ، ومن هذه الأدعية ما تتمثل فى ادعية الرزق بكل ما هو جديد من ملبس او ماكل ، ويعتبر دعاء دخول المنزل الجديد ضمن تلك الباقة الجميلة من الدعاء المستحب .

  • نسأل الله أن يبارك لك هذا المنزل الجديد، ويجعله مأوى صلاح وخير وبركة.
  • نشكر نعمة الله تعالى علينا، فإن الشكر من أعلى المنازل.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
  • اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج
  • باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا.
  • لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.
  • اللهم احفظ هذا البيت اللهم أحفظ هذا البيت اللهم أحفظ هذا البيت.
  • يا رب إن هذا البيت جديد فاجعله مكان للأمن والسلام.
  • اللهم ارزقنا الخير في هذا البيت الجديد. يا رب أحفظ بيوت المسلمين و أحفظ بيتنا وبيت كل أحبابنا.

فضل دعاء دخول المنزل

دعاء دخول المنزل له العديد من الفضائل التى يكون منها اجتناب اى من الشرور التى قد تتواجد فى داخل البيت عند غياب أهله من الجن والشياطين ، مع اتقاء ما قد يأتي من وراء ذلك من أعمال قبيحة قد تضر بكافة اهل البيت ، ويجب تعويد الأطفال على هذا الدعاء لكي يكون لهم عادة يومية يقومون بها وينشأ كل منهم عليها منذ نعومة الأظفار وحتى الكبر وتقدم العمر .

بِسْمِ اللهِ ، تَوَكَّلْـتُ عَلى اللهِ وَلا حَوْلَ وَلا قُـوَّةَ إِلاّ بِالله.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِكَ أَنْ أَضِـلَّ أَوْ أُضَـل ، أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَل ، أَوْ أَظْلِـمَ أَوْ أَُظْلَـم ، أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُـجْهَلَ عَلَـيّ.

بِسْـمِ اللهِ وَلَجْنـا، وَبِسْـمِ اللهِ خَـرَجْنـا، وَعَلـى رَبِّنـا تَوَكّلْـنا.

دعاء دخول الحمام

الحمام هو مكان قضاء الحاجة ويشير رسول الإسلام صلوات الله وسلامه عليه على ما يوجد فى هذا المكان من الخبث والخبائث وانه مكان غير طاهر ، وعلى ذلك فإنه ينبغى على كل من يدين بدين الاسلام دين الطهارة والنظافة قول دعاء دخول الحمام مع دعاء دخول المنزل وكافة الادعية التى تؤدى الى رفع الخبث ونشر السلام

  • عن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل إلى الخلاء قال : اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث : الشيطان الرجيم )
  • عن علي رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله ) رواه الترمذي
  • عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء : (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال : ( الحمد لله الذي أذاقني لذته ، وأبقى في قوته ودفع عني أذاه )

دعاء دخول المسجد

المسجد هو مكان الصلاة والذى يرفع فيه الآذان ويتم بين جوانبه ذكر الله الرحمن الرحيم ، وقد وردت فى السنة الشريفة دعاء لدخول المسجد مع دعاء دخول المنزل وباقة الادعية الجميلة التى يجب ان يعتاد عليها كافة المسلمون صغار وكبار من اجل كسب الثواب وحصد الحسنات والفوز بالجنة .

“أعوذ بالله العظيم ،وبوجهه الكريم ،وسلطانه القديم ،من الشيطان الرجيم “

“بسم الله ،والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك”

اللهم اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً ، من فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً ،وعن يميني نوراً ،وعن شمالي نوراً ، ومن أمامي نوراً ، و في خلفي نوراً ،واجعل ،و اجعل في نفسي نوراً، وأعظم لي نوراً ، وعظم نوراً ، واجعل لي نوراً ، واجعلني نوراً ،اللهم أعطني نوراً ، واجعل في عصبي نوراً ، وفي لحمي نوراً ، وفي دمي نوراً ، وفي شعري نوراً ، وفي بشري نوراً .

يسعدنا وجودكم معنا فى موقعكم مثقف