التخطي إلى المحتوى
محتويات

تعرّف على موعد يوم التروية في الحج 1445. في الشريعة الإسلامية، يعتبر يوم التروية واحدًا من أهم عشرة أيام في شهر ذي الحجة بسبب أهميته الكبيرة في التوقيت الصحيح لهذا اليوم. يأتي يوم عرفة بعد يوم التروية، ويجب معرفة يوم التروية بشكل صحيح لضمان إجراء العمل الصحيح في يوم عرفة. سيشير موقع “مثقف” إلى هذا التاريخ أيضًا ويوضح الأساس المنطقي وراء تسمية يوم التروية. بالإضافة إلى ذلك، سيضمن أن يقدم أفضل الإجراءات التي يمكن للمسلمين اتخاذها في هذا اليوم.

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم

ويوم التروية: يشرب الحجاج الماء ويسقون الإبل. قديما كان الحجاج ينقلون الماء من مكة المكرمة إلى عرفة في هذا اليوم. ويقول البعض إن هذا اليوم سمي على اسم النبي إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – الذي استجوب الله بذبح ابنه في هذا اليوم.

موع يوم التروية 1445

يصادف يوم التروية على رأي علماء السنة والجماعة في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة. في عام 2024 م سيكون يوم السابع من يوليو. في مثل هذا اليوم يبيت الحجاج في منى ليلتهم ويذهبون إلى عرفة لإنهاء حجهم في اليوم التاسع.

أفضل العبادات يوم التروية

من أفضل ما يفعله الناس – أي الحجاج – في هذا اليوم :

  • الإحرام: يبدأ الحج بالإحرام. لدخول الإحرام، يغسل الإنسان ويعطر نفسه قبل أن يرتدي ملابس نظيفة. ثم يقولون: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك وقد ذكر جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- في ذلك: “فحل الناس كلهم وقصروا، إلا النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن كان معه هدي، فلما كان يوم التروية، توجهوا إلى منى “.
  • التوجه إلى منى :وثاني الحاج أن يذهب إلى منى على خطى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي منى يصلي الحاج صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ثم يقصرها دون الجمع إلا غروب الشمس والفجر. ويستحب أن يقضي الحاج ليلة منى قبل ذهابه إلى عرفة. إذا صلى الفجر انتظر حتى تطلع الشمس. ثم يذهب إلى عرفة.

وصلنا الآن إلى نهاية المقال في يوم التروية في الحج. ذكرنا التاريخ الدقيق لذلك اليوم وكيف يقع في الشهر الميلادي. كما تحدثنا عن أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الحاج في هذا اليوم، ولماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم.